دراسات تربط بين جائحة كوفيد - 19 والبلوغ المبكر

دراسات تربط بين جائحة كوفيد - 19 والبلوغ المبكر
TT

دراسات تربط بين جائحة كوفيد - 19 والبلوغ المبكر

دراسات تربط بين جائحة كوفيد - 19 والبلوغ المبكر

تشير العديد من الدراسات إلى أن عدد الفتيات اللائي يبدأن في سن البلوغ المبكر قد تضاعف وسط تفشي فيروس كورونا، وأن والخبراء غير متأكدين تمامًا من السبب.
وفي أحدث سلسلة من الدراسات، أفاد باحثون بجامعة بون بألمانيا كيف أن عدد الفتيات المصابات بالبلوغ المبكر في مركز طبي واحد ظل ثابتًا بين عامي 2015 و 2019، عند أقل من 10 حالات سنويًا. وتضاعف هذا إلى أكثر من الضعف (23) عام 2020؛ عندما انتشر تفشي كوفيد -19 بجميع أنحاء العالم، وارتفع أكثر إلى 30 في عام 2021، وفقًا للنتائج المقدمة في اجتماع الجمعية الأوروبية للغدد الصماء للأطفال اليوم (الأحد)، وفق ما نشر موقع «نيو ساينتست» العلمي المتخصص.
والباحثون الألمان ليسوا الوحيدين الذين رأوا الحالات تتضاعف، وفق ما تقول الدكتورة كارين كلاين العاملة بمستشفى رادي للأطفال وجامعة كاليفورنيا بسان دييغو، والتي تؤكد «في عام ما قبل الفيروس خضع 28 طفلاً للعلاج وفي عام الفيروس خضع 64». كما تم الإبلاغ عن نتائج مماثلة في تركيا وإيطاليا.
والبلوغ المبكر نادر الحدوث؛ حيث يصيب طفلًا من بين 5000 إلى 10000 طفل في أوقات ما قبل الجائحة. ومقابل كل صبي يصيب 10 فتيات. لكن الأسباب الكامنة وراء هذا التفاوت الجنسي غير واضحة.
وبغض النظر عن جنس الشخص، يرتبط البلوغ المبكر بقصر القامة في مرحلة البلوغ، فضلاً عن الحالات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان. كما ارتبط البلوغ المبكر ببعض مشاكل الصحة العقلية، مثل القلق عند الأولاد والاكتئاب عند الفتيات.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال الدكتور سيزر أكار بمستشفى الدكتور بهجت أوز لتعليم وبحوث الأطفال في إزمير وهو مؤلف الدراسة التركية «في السابق، عالجت مريضًا أو اثنين في الشهر بسبب البلوغ المبكر، ولكن خلال هذه الفترة (في المراحل المبكرة من الوباء قبل نشر دراسته) كان علي علاج مريضين أو ثلاثة مرضى في الأسبوع».
وبالإضافة إلى زيادة عدد الفتيات اللائي يبدأن سن البلوغ مبكرًا، قد يكون سن البداية قد انخفض أيضًا.
وفي الدراسة الألمانية، حدثت بداية البلوغ قبل الجائحة في سن 6.8 في المتوسط​​، مقارنة بـ 7.6 بين أولئك الذين تم تشخيصهم أثناء تفشي كوفيد -19، كما يشير تحليل إحصائي إلى ان النتائج لم تكن صدفة.
وتضيف كلاين «نعلم أن الإجهاد يمكن أن يتسبب في سن البلوغ المبكر، لذلك من المؤكد أن هذا على رأس قائمة ما يحدث. الشيء الآخر الذي بدأ الناس يفكرون فيه على الفور هو: حسنًا، الجميع في المنزل لا يمارسون الرياضة بنفس القدر وربما يكون ذلك زيادة في الوزن، لأننا نعلم أن زيادة الوزن السريعة يمكن أن تسبب سن البلوغ المبكر. لكن في دراستنا وفي دراستين أخريين، لم نكن نرى أن الأطفال كانوا أثقل وزناً».
من جانبه، يقول الدكتور بول كابلوفيتز من مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن العاصمة «إن زيادة وقت التعرض للشاشة والتغيرات في دورات النوم بسبب التعلم عن بعد يمكن أن تلعب دورًا أيضًا».
ولم يتم تقييم هذه العوامل في جميع الدراسات. ومع ذلك، في دراسة متابعة للورقة الإيطالية، وجد الباحثون أن الفتيات اللواتي تم تشخيصهن بالبلوغ المبكر أثناء الإغلاق كان لديهن نوم مضطرب أكثر وأوقات نوم متأخرة أكثر من تلك التي تم تشخيصها قبل الوباء.
وتساءل البعض عما إذا كان سارس- CoV-2 نفسه يمكن أن يكون هو السبب. كما تم توثيق التهاب التجويف الأنفي في كل من حالات كوفيد -19 والأشخاص الذين يمرون بمرحلة البلوغ المبكر.
ويبين كابلوفيتز انه «على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد هذه الفرضية، خاصة وأن العديد من حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 في مرحلة الطفولة خفيفة ويمكن تفويتها، إلا أنه يبدو أنها غير مرجحة». وتابع «لا أعتقد أن تأثير كوفيد على سن البلوغ يقتصر على الفتيات المصابات بالفعل بالعدوى. خاصة أنه في المراحل المبكرة من الوباء كان الأطفال أقل عرضة للإصابة بالعدوى من البالغين».
وبغض النظر عن الوباء، فقد انخفض سن البلوغ بنحو ثلاثة أشهر كل عقد منذ عام 1977، على الرغم من قلة البيانات حول تأثير الأحداث الصادمة الأخرى مثل الحروب أو فترات الركود.
ويمكن للأدوية أن تقلل من مستويات الهرمون وتعيق النمو الجنسي لعدة سنوات. لكن مع ذلك، لا يوصى بهذا بشكل عام إلا إذا كان من المتوقع أن يتسبب البلوغ المبكر بمشاكل عاطفية أو جسدية.
وفي هذا الاطار، يأمل بعض الأطباء أن تؤدي عودة التعليم الشخصي وتكيف الأطفال مع التحديات المرتبطة بالوباء إلى إبطاء معدل البلوغ المبكر «فعندما يتم النظر إلى بيانات العام الماضي، لا سيما في الأماكن التي عاد فيها جميع الأطفال تقريبًا إلى المدرسة وعادت الحياة إلى طبيعتها، أتوقع أن معدل البلوغ المبكر سيعود إلى ما كان عليه»، وفق كابلوفيتز.


مقالات ذات صلة

سجن طبيب بريطاني 31 عاماً لمحاولته قتل صديق والدته بلقاح كوفيد مزيف

أوروبا الطبيب البريطاني توماس كوان (رويترز)

سجن طبيب بريطاني 31 عاماً لمحاولته قتل صديق والدته بلقاح كوفيد مزيف

حكم على طبيب بريطاني بالسجن لأكثر من 31 عاماً بتهمة التخطيط لقتل صديق والدته بلقاح مزيف لكوفيد - 19.

«الشرق الأوسط» (لندن )
الاقتصاد السعودية تصدرت قائمة دول «العشرين» في أعداد الزوار الدوليين بـ 73 % (واس)

السعودية الـ12 عالمياً في إنفاق السياح الدوليين

واصلت السعودية ريادتها العالمية بقطاع السياحة؛ إذ صعدت 15 مركزاً ضمن ترتيب الدول في إنفاق السيّاح الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك تم تسجيل إصابات طويلة بـ«كوفيد- 19» لدى أشخاص مناعتهم كانت غير قادرة على محاربة الفيروس بشكل كافٍ (رويترز)

قرار يمنع وزارة الصحة في ولاية إيداهو الأميركية من تقديم لقاح «كوفيد»

قرر قسم الصحة العامة الإقليمي في ولاية إيداهو الأميركية، بأغلبية ضئيلة، التوقف عن تقديم لقاحات فيروس «كوفيد-19» للسكان في ست مقاطعات.

«الشرق الأوسط» (أيداهو)
أوروبا أحد العاملين في المجال الطبي يحمل جرعة من لقاح «كورونا» في نيويورك (أ.ب)

انتشر في 29 دولة... ماذا نعرف عن متحوّر «كورونا» الجديد «XEC»؟

اكتشف خبراء الصحة في المملكة المتحدة سلالة جديدة من فيروس «كورونا» المستجد، تُعرف باسم «إكس إي سي»، وذلك استعداداً لفصل الشتاء، حيث تميل الحالات إلى الزيادة.

يسرا سلامة (القاهرة)
صحتك طفل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا (أرشيفية - أ.ب)

دراسة: «كورونا» يزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بالسكري

كشفت دراسة جديدة عن أن عدوى فيروس كورونا تزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بعدوى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
TT

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)

شكَّل انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 نقطة انطلاق لمشوار لم تخطّط له المصوِّرة اللبنانية رانيا مطر مع مهنتها. يومها، رافقت ابنها من أميركا إلى الوطن. فقد تطوّع لمساعدة المتضرّرين من هذه المأساة، منخرطاً في إحدى الجمعيات الخيرية.

«اعتقدتُ بأنني سأحمل كاميرتي وأصوّر الدمار والتشوّه الذي أصاب مدينتي بيروت. لكنني تحوّلت لا شعورياً إلى تصوير موضوع آخر. فقد لفتتني صلابة النساء اللبنانيات وعدم استسلامهن لواقع قاتم يعشنه. كنّ قويات يتمسّكن بحبّ الحياة، فيلملمن بقايا منازل ونوافذ وأبواب؛ يكنسن الطرقات، ويشاركن في تحضير وجبات طعام. مشهد ذكّرني بنفسي في سنّهنَّ. كنتُ مقاومة على طريقتي لحرب فُرضت على أرضنا. فلم أستسلم ولم أهاجر».

ثم تزوّجت وغادرت إلى أميركا، لكن علاقتها بلبنان وأرضه بقيت وطيدة. وفي كل مرّة تزور والدها في بيروت، تحمل كاميرتها وتترجم مشاعرها. وبعد رحيله، بقيت علاقتها بوطنها نابضة في قلبها؛ تقول.

صوَّرت مئات الفتيات اللواتي لفتت علاقتهن بلبنان نظرها: «تمسّكن بأرضهنّ رغم الويلات التي مرّت عليها. من خلالهن رويتُ مشاعري الحقيقية، كأنّني تمنّيتُ لو لم أغادر كما فعلن».

تركن إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة (رانيا مطر)

ترى رانيا مطر ما تقوم به رسالة حبّ إلى المرأة اللبنانية. وتضيف: «تعيش بلادي حرباً مدمّرة وأنا بعيدة عنها. أعدُّ الأيام والساعات لأعود فور نهاية الحرب. سأعود لأروي قصصَ بيوت وعائلات مزّقت قلبي وأنا أشاهدها تنزح وتقاوم. سأجول في كل المناطق لترجمة مشاعري».

تطبعك صورها بجمال ينبعث من الدمار والحزن. فكيف وفّقت بينهما؟ «أركن دائماً إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة. الأمر ليس سهلاً، لكنني أشعر بأنّ عينيّ تبحث عن الإيجابية تلقائياً». وهل للصورة الفوتوغرافية دور اليوم في الحرب؟ تردّ: «لا أدري. ربما بات الناس يغضّون أنظارهم عنها. أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور تُبرز قسوة حرب يعيشها أهل بلدي. وفي الوقت عينه، أدرك أنّ بعض مواقع التواصل، منها (إنستغرام)، تُفرز صوراً معيّنة لتداولها دون سواها، فتغيب الصورة الفوتوغرافية المعبّرة عن فئة لا يُستهان بها من الناس».

بعدسة كاميرتها تبحث عن الجمال والإنسانية (صور الفنانة)

لكنها ترى، بالمقابل، أنّ الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحافظ على وهجها الفنّي أسوةً بالإنساني: «إنها جسر التواصل والدليل الوحيد الملموس على الأحداث».

تنتمي الفنانة إلى لبنان، فأصول والدها تعود إلى بلدة حاصبيا الجنوبية، لكنها تعدّ نفسها فلسطينية أيضاً: «والداي وُلدا في يافا، لذلك أحمل عاطفة كبيرة تجاه فلسطين. ورغم إقامتي في أميركا، فإني أقف على كل شاردة وواردة في البلدين. ويُخيّل إليَّ أنّ غالبية الشعوب لا تعرف تماماً طبيعة مآسيهما».

نشاطات عدّة تشارك فيها مطر ببلد إقامتها لمساعدة النازحين في لبنان: «استطعنا جمع 100 ألف دولار خلال أسبوع. نحاول بذلك ترجمة معاني الإنسانية على أرض الواقع».

وتقول إنّ اللبنانيات بطلات يحفرن بالصخر ليؤمنّ مستلزمات حياة كريمة للنازحين: «نملك الحسّ الوطني بعضنا تجاه بعض، وهو أمر بديع أتمنّى ترجمته بكاميرتي قريباً».

وإنْ تسنّى لها تصوير لبنان، فمن أين تبدأ؟: «أعرف جيداً جميع المناطق، فقد زرتها، ومكثتُ فيها، وتعرّفت إلى أهاليها. اليوم، عندما يبلغني الدمار عبر نشرات الأخبار، أحزن. أتوجّه بالطبع إلى الجنوب وأروي قصص حبّ مع هذه الأرض».

توضح أنها ليست مصوّرة متخصّصة بالحروب. هي لبنانية المولد، أميركية، وأم. خلفيتها العرقية وتجاربها متعدّدة، مما يؤثّر عميقاً في فنّها. كرّست عملها لاكتشاف قضايا الهوية الشخصية والجماعية من خلال تصوير فترتَي المراهقة والأنوثة. صورها شملت النساء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وتسعى إلى الكشف عن فردية كل امرأة تقف أمامها: «أركز على تجسيد جوهرنا، فيزيائيتنا، والقواسم المشتركة التي تجعلنا بشراً». ومن خلال عملها، تُضيء على كيفية تطوّر الذات الأنثوية بشكل موازٍ عبر خطوط الثقافات المختلفة.

صورة الطفلة لين عباس التي تصدَّرت الإعلام الغربي في حرب 2006 (رانيا مطر)

سلسلتها التصويرية التي أطلقتها بعنوان «بعد 50 عاماً لوين بروح» تحوّلت مشروعاً. يومها، وبدل توثيق الحطام والدمار إثر انفجار بيروت، ركّزت على قوة نساء لبنان: «صمدْن، وكان لهن حضورهن الطاغي على مشهدية الانفجار، مما ألهمني إطلاق مشروعي».

وعن «حرب تموز 2006»، تقول: «تشبه ما يحصل اليوم على أرض لبنان». يومها التقطتْ صورة لطفلة سمّتها «فتاة باربي». اسمها الحقيقي لين عباس؛ صوّرتها بالأبيض والأسود وتداولتها وسائل إعلام عالمية. تُعلّق: «شعرتُ كأنها طائر الفينيق الخارج من الرماد. عنت لي كثيراً هذه الصورة، فعلّقتها في منزلي. اليوم، بعد 18 عاماً على تلك الحرب، استعدتُها ونشرتها على حسابي في (إنستغرام)، للإشارة إلى حرب مشابهة يشهدها وطني. وكم كانت دهشتي كبيرة عندما تواصلت معي لين الصغيرة. فقد أصبحت في الـ19 من عمرها، مشرقة وجميلة».

تختم رانيا مطر: «إنه تاريخ طويل حكمته الصراعات في لبنان لنحو 50 عاماً. يومها، سألتُ الفتيات اللواتي صوّرتهن: (هل ستبقَيْن أو تغادرْن؟). ومنذ ذلك الوقت عنونتُ مجموعتي بهذا الاسم. ومشروعي هذا سيُكمل، ويشقّ طريقه نحو الجمال والإنسانية».