الجيش السوداني يرفض اختطاف «الفترة الانتقالية»

الجيش السوداني يرفض اختطاف «الفترة الانتقالية»

أكد عدم وجود «انقلابيين» في صفوفه
الجمعة - 20 صفر 1444 هـ - 16 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15998]
من الاحتجاجات المنادية بالحكم المدني في الخرطوم الأربعاء (أ.ب)

أعلن الجيش السوداني، أنه لن يسمح بـ«اختطاف» الفترة الانتقالية، مؤكداً عدم وجود «انقلابيين» في صفوفه، وأنه يثق بحكمة قيادته وقدرتها على اتخاذ ما يلزم لتأمين البلاد، داعياً القوى السياسية لتصحيح موقفها تجاه القوات المسلحة.

وأصدر الجيش بياناً أمس (الخميس) حمل رداً مباشراً على موقف تحالف المعارضة الرئيسي (قوى الحرية والتغيير)، الذي اتهم بدوره عناصر من النظام المعزول، بقيادة حملة ممنهجة للوقيعة بين العسكريين والمدنيين، والدفع باتجاه صِدام داخل المؤسسة العسكرية نفسها.

وأثارت افتتاحية رئيس تحرير صحيفة «القوات المسلحة»، الاثنين الماضي، عن اقتراب «ساعة الصفر» ردود فعل واسعة، اعتبرتها المعارضة تهديداً واضحاً لها.

وقال البيان المذيّل باسم المتحدث الرسمي للجيش نبيل عبد الله، إن «القوات المسلحة تتفهم جيداً التحديات التي تجابه البلاد في هذه المرحلة، وأخطرها محاولات اتخاذها مطية لتحقيق مآربها في الوصول للسلطة من دون تفويض شعبي». وأكد، أنه ليس بمقدور أحد التلاعب بالقوات المسلحة وتجييرها لخدمة أجندته الذاتية. وذكر، أن القوات المسلحة تعرف جيداً كيف تحصّن أفرادها ضد أي اختراقات وتتعامل مع التحديات الراهنة بحكمة ودراية تامة بأهداف الفاعلين في الملعب السياسي الراهن.

وقال البيان، إن القوات المسلحة منصرفة تماماً لتجويد أدائها ومنتبهة لواجباتها، وفي الوقت ذاته تعمل على تأمين الفترة الانتقالية من أي اختطاف بدون أن تتدخل بشكل مباشر في المعترك السياسي. وأشار إلى أن القوات المسلحة تتعامل مع متغيرات اتفاقية جوبا للسلام طبقاً لرؤية واضحة تتمثل في المضي قدماً في إنفاذ الترتيبات الأمنية الشاملة بما يحفظ أمن الوطن من أي تداعيات محتملة.
... المزيد


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

فيديو