الصحراء المغربية تحرج الرئيس الكيني غداة تنصيبه

غداة إعلان تنصيبه، تسببت تغريدة لرئيس كينيا الجديد ويليام روتو، عن إلغاء اعتراف بلاده بما يسمى «الجمهورية الصحراوية»، بإرباك اضطره إلى حذف التغريدة بعد بضع ساعات، من دون توضيح.
و«الجمهورية الصحراوية» كيان أعلنت جبهة «بوليساريو» الانفصالية قبل 45 عاماً قيامه على أراضي الصحراء المغربية. وأعلن رئيس كينيا الجديد ويليام روتو، أمس (الأربعاء)، في تغريدة، عقب استقباله وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أنّ بلاده قرّرت إثر محادثات مع المغرب، إلغاء الاعتراف واتخاذ «الإجراءات اللازمة للحدّ من وجود هذا الكيان على أراضيها».
وأرفق روتو تغريدته بصورة جمعته بالوزير بوريطة الذي سلّمه رسالة تهنئة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وأكّد الرئيس الكيني الجديد أنّ الرباط ونيروبي اتفقتا على تعزيز العلاقات الثنائية «بما في ذلك في ميادين التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة». وشدّد روتو على أنّ «كينيا تدعم إطار الأمم المتحدة بوصفه الآلية الحصرية لإيجاد حلّ دائم للخلاف» حول الصحراء المغربية.
لكنّ روتو ما لبث أن حذف التغريدة من حسابه في «تويتر»، من دون أن يقدّم أي تبرير أو توضيح. وما زاد من الوقع المفاجئ لقرار إلغاء الاعتراف أنّه أتى بعد أقلّ من 24 ساعة على تنصيب روتو في حفل أُقيم في نيروبي وحضره زعيم «بوليساريو» إبراهيم غالي.
وفي أغسطس (آب) الماضي، حذّر العاهل المغربي الملك محمد السادس من أنّ «ملف الصحراء هو النظّارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات»، مطالباً شركاء بلاده بأن «يوضحوا مواقفهم، بشكل لا يقبل التأويل».
تقع الصحراء على ساحل المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربع وهي غنية بالفوسفات وساحلها الممتد ألف كلم غني بالأسماك. ويبسط المغرب سيطرته على ما يقرب من 80 في المائة من المنطقة الشاسعة، ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، فيما تصر «بوليساريو» على استفتاء لتقرير المصير.