اكتشاف فواتير صينية عمرها 2000 عام

اكتشاف فواتير صينية عمرها 2000 عام

تخص إدارة الحبوب في البلاد
الأربعاء - 18 صفر 1444 هـ - 14 سبتمبر 2022 مـ
صورة أرشيفية توثق الكتابة على الخيزران

تم تحديد ثلاثة ألواح ضيقة من الخيزران اُكتشفت في موقع تنقيب بمقاطعة هونان وسط الصين، على أنها فواتير لتخزين الحبوب، ما يلقي الضوء على ممارسات إدارة الأغذية الرسمية في الصين منذ حوالى 2000 عام، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الأربعاء).
ووفق الوكالة، تم اكتشاف الألواح في موقع آثار توتسيشان بمدينة يِيانغ، وتعود إلى عهد أسرة هان الشرقية (25م -220م)، وتم إنتاجها بواسطة مخزن للحبوب في شكل ثلاث نسخ لثلاثة أطراف.
ويبلغ طول كل لوح 24.7 سم وعرض 1.1 سم وسمك 0.5 سم. وتعرض معلومات مثل اسم المالك ووزن ونوع الحبوب المخزنة وأسماء كاتب المخازن والمشرف الذي شهد عملية التسليم وتاريخ التسليم.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال تشانغ تشون لونغ رئيس فريق الاستكشاف «إن الألواح هي أقدم الأشكال الثلاثية النسخ التي تم العثور عليها على الإطلاق في الصين، ما يشير إلى أن إدارة الحبوب في ييانغ في ذلك الوقت كانت منظمة بشكل جيد».
من جانبه، قال تشن مين الأستاذ المساعد بقسم المحاسبة بجامعة هونان «إن الإيصالات القديمة لها طبيعة مماثلة للفواتير المعاصرة، والتي يمكن استخدامها أيضا كفواتير محاسبية للتسوية والإدارة».
وبعد سلسلة من عمليات الحفظ، بينها التنظيف، تمت أرشفة ألواح الخيزران من أجل البحث والعرض في المستقبل.


الصين آثار

اختيارات المحرر

فيديو