تقنية جديدة قد تتيح إعادة شحن السيارات الكهربائية في ثوانٍ

تقنية جديدة قد تتيح إعادة شحن السيارات الكهربائية في ثوانٍ

الثلاثاء - 17 صفر 1444 هـ - 13 سبتمبر 2022 مـ
البطاريات الكمومية لديها القدرة على تخزين كمية هائلة من الطاقة (الاندبندنت)

طورت مجموعة من الباحثين تقنية جديدة تتعلق بالبطاريات الكمومية Quantum battery، قد تسمح بإعادة شحن السيارات الكهربائية في مدة تتراوح من 90 ثانية إلى 3 دقائق فقط.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن البطاريات الكمومية هي بطاريات لديها القدرة على تخزين كمية هائلة من الطاقة، ويتم شحنها خلال فترة قصيرة جدا مقارنة بالبطاريات التقليدية.

ويتناقص وقت شحن البطارية الكمومية في الواقع مع زيادة حجمها. ويرجع هذا إلى ظاهرة تعرف باسم التسريع الكمومي، والتي تتعلق بالطريقة التي تصبح بها الجزيئات أكثر تشابكاً مع زيادة حجم البطارية، الأمر الذي يزيد من قدرتها على تخزين الطاقة بسرعة.

وتوصل فريق من الباحثين التابعين لمعهد العلوم الأساسية في كوريا وجامعة إنسوبريا في إيطاليا إلى تقنية جديدة تعتمد على نظام ميكانيكي كمي يسمى «مايكرومازر micromaser»، وأشاروا إلى أنها قد تسمح للبطاريات الكمومية بإعادة شحن السيارات الكهربائية في ثوانٍ.


ويستخدم نظام «مايكرومازر» مجالاً كهرومغناطيسياً لتخزين الطاقة المشحونة عبر تيار من الكيوبتات أو البتات الكمومية التي تشبه وحدات البت (Bits)، مع الحماية في الوقت نفسه من مخاطر الشحن الزائد.

ووجد الباحثون أن تقنيتهم القائمة على هذا النظام يمكن أن تقلل أوقات الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية من 10 ساعات إلى ثلاث دقائق فقط، في حين أن محطات الشحن فائق السرعة يمكن أن تعيد شحن السيارة بالكامل في 90 ثانية فقط.

وأكد العلماء أن ابتكارهم ما زال في مرحلة التطوير وأنه إذا أثبت نجاحه وكفاءته بشكل تام، فإنه سيغير الطريقة التي نستخدم بها كل شيء من الهواتف الذكية إلى السيارات الكهربائية.

وتم نشر تفاصيل هذه التقنية الجديدة في المجلة العلمية Quantum Science and Technology.


كوريا الجنوبية Technology

اختيارات المحرر

فيديو