«تغير المناخ» يعيد الاعتبار لـ«القندس» في أميركا

بينما تكافح كاليفورنيا مع الجفاف، وموجة حر قياسية وحرائق الغابات المستمرة، تلجأ الوكالات الحكومية – حاليا - إلى القندس في معركتها ضد تغير المناخ.
ووفقاً للباحثين، فإن هذه القوارض الكبيرة التي وصفت خلال العقود الأخيرة بأنها «مزعجة»، وتتسبب في إغراق الأراضي الزراعية، تبين مع تداعيات تغير المناخ، أن لها دوراً مهماً، حيث تمارس نوعا من الهندسة الطبيعية من حيث إنشاء السدود لزيادة تخزين المياه.
ووجد الباحثون في جامعتي كاليفورنيا ويوتا، أن السدود التي تقيمها هذه الحيوانات يمكن أن تساعد في إنشاء مناظر طبيعية مقاومة للجفاف والحرائق.
ووفقاً لبحث أجرته، إميلي فيرفاكس الأستاذة المساعدة في العلوم البيئية وإدارة الموارد بجامعة ولاية كاليفورنيا، ونقل تفاصيله موقع شبكة «سي بي إس نيوز» في 31 أغسطس (آب)، فإن القنادس تصنع السدود من العصي والطين، ويساعد ذلك على منع مياه الأمطار وذوبان الجليد من التصريف إلى أسفل الأنهار وفي المحيطات، وبدلاً من ذلك، تعمل السدود كحائل طبيعي ضد الحرائق، وخزان قادر على تخزين المياه لسنوات والتي يتم إطلاقها في الأرض ببطء بمرور الوقت لإنشاء طبيعة أكثر مقاومة للحريق والجفاف.
وتقول فيرفاكس: «الكثير من المياه في كاليفورنيا ليست من ذوبان الجليد، إنها من المياه الجوفية وهذه القنادس تعيد شحنها لنا، فهي تودع المياه في البنك الذي نخرجه في وقت لاحق».

وخلال الدراسة التي أجريت عام 2020، أظهرت فيرفاكس أن الممرات المحاطة بسدود القندس لم تتضرر نسبياً من حرائق الغابات مقارنة بالمناطق الأخرى دون إقامة سدود للقندس.
وسلطت فيرفاكس الضوء على الفرق بين ممرين في مقطع فيديو بطائرة بدون طيار نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر منظراً طبيعياً شوهته حرائق غابات في شمال كاليفورنيا، بينما لا يزال قسم آخر من الأرض أرضاً رطبة خصبة، بسبب مستعمرات القندس، الاختلافات في شدة الحريق ودرجة حرارة الهواء والرطوبة ورطوبة التربة بين مستعمرات القندس والمناظر الطبيعية المجاورة كانت هائلة.
ولكن مع إزالة الكثير من الحيوانات من النظم البيئية بسبب الصيد، يساعد العلماء الآن في إعادة إدخال القندس في البيئات التي هي في أمس الحاجة إليها.
ويقوم حاليا علماء من جامعة ولاية يوتا باصطياد القنادس من الأماكن التي يعتبرون فيها أن هذه الحيوانات مزعجة، ويعيدونها إلى المختبر، حيث يتم وزنها وفحصها وزرعها برقائق لأغراض التتبع والبحث، ثم يتم وضع القنادس في قبو حيث ينتظرون حتى يتم إطلاقها في مناطق معرضة للجفاف والحرائق على أمل أن تنشئ مستعمراتها الخاصة.
ويقول الباحث نيك بويز من مركز بيفر للبيئة وإعادة التوطين «إنه نوع من الفوز، نحن نتعامل مع مشكلة الإزعاج في الوقت نفسه الذي نحاول فيه استخدام حيوان جيد بشكل لا يصدق في استعادة الجداول وتشغيلها».
ويساعد الباحثون في بناء سدود تعرف أيضاً باسم «نظائر سد القندس»، لضمان نجاح العملية، ويقول بويز «كل الخطوات التي يتعين علينا القيام بها للمساعدة في شيء يجب أن تكون عملية طبيعية».
وتم بنجاح إعادة إنشاء أكثر من 1000 سد تناظري مع المزيد من الأعمال قيد التنفيذ.