حرب روسيا وأوكرانيا... الصين المستفيد الوحيد

كتاب مصري يتساءل: هل يقود الأمر إلى حرب عالمية؟

حرب روسيا وأوكرانيا... الصين المستفيد الوحيد
TT

حرب روسيا وأوكرانيا... الصين المستفيد الوحيد

حرب روسيا وأوكرانيا... الصين المستفيد الوحيد

يتتبع الباحث في الشؤون الروسية الدكتور نبيل رشوان في كتابه «روسيا وأوكرانيا... أسباب الصراع وآفاق الحل... عالم ما بعد أوكرانيا» الصادر حديثا عن دار الهلال المصرية، الأسباب الحقيقية للحرب الروسية الأوكرانية، بما فيها قضية شبه جزيرة القرم «محور الخلاف الحالي» والسيادة الفعلية التي كانت عليها تاريخيا، والأسباب التي جعلت الرئيس السوفياتي نيكيتا خروشوف يمنحها لأوكرانيا عام 1954، وآراء الكتّاب والباحثين الذين تصدوا لتحليل مجريات الحرب، لافتا إلى أن الفائز الوحيد في الصراع الحالي هو الصين التي تحصل على مواد خام بأسعار زهيدة من موسكو، مستغلة الحظر الذي فرضه الغرب في إطار العقوبات، وحرب الاستنزاف التي تدور بين الغرب وروسيا على المستويين العسكري والاقتصادي.
ويتعرض رشوان في كتابه الذي يتكون من ثمانية فصول لآفاق الحلول المطروحة لإنهاء الصراع، وتتمثل، حسب رأيه، في منح شرق وجنوب البلاد الناطق بالروسية حكما ذاتيا واسعا منصوصا عليه في الدستور الأوكراني، وتأمين طريق بري يصل روسيا بالقرم عن طريق شرق أوكرانيا.
يحاول المؤلف أولاً استقراء تأثير العملية العسكرية الروسية على الأوضاع العالمية وتوازن القوى على مستوى العالم، مشيرا إلى أنها تعتبر جولة من جولات الصراع بين الغرب وروسيا، ولا تقبل القسمة على اثنين، فالغرب والناتو قد خرجا من أفغانستان بهزيمة مخزية، وروسيا لا تتنازل عن طموحها في أن تصبح دولة عظمى، ولن ترضى أن تتحول إلى مجرد قوة إقليمية. ولذا يرى رشوان مثل الكثير من الخبراء، أنها المعركة النهائية، ويتوقع أن يدخلها الناتو بشكل مباشر إلى جانب أوكرانيا، وقد تتطور الأمور إلى حرب عالمية لم يتبلور بعد الإعداد لها من حيث التحالفات، وإن كان الأمر يجري على قدم وساق، كما أن هناك قوى كبرى لم تحدد موقفها بعد مثل الهند والصين في انتظار ما ستسفر عنه الموقعة، والقوى الجديدة التي ستبرز بعد انقشاع غبارها.
ويشير الكتاب إلى أن روسيا وضعت خطوطا حمراء لأوكرانيا وجورجيا المطلتين على البحر الأسود، تمنع انضمامهما للناتو، مستعيدا ما جرى وقت أزمة 2014 التي أدت إلى إقالة الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، وفراره بعد رفضه اتفاق ترشيح أوكرانيا للانضمام للاتحاد الأوروبي، وانفصال الدونباس، واسترجاع روسيا للقرم.
ويذكر رشوان أن أوكرانيا كانت جزءا من روسيا، وقد استمرت على هذا الوضع حتى قيام الثورة البلشفية، بعدها قام لينين بضم جنوب شرقي أوكرانيا إليها، وحذا ستالين حذوه وضم لها جزءا من شرق بولندا، كان الاتحاد السوفياتي استحوذ عليه في إطار اتفاق مولوتوف روبنتروب، وهكذا صارت الدولة الأوكرانية وحدودها الحالية.
ويلاحظ رشوان أن معظم من كتبوا عن الحرب خصوصاً المحللين العرب، تعاملوا مع الأزمة بلا موضوعية، لأسباب تتعلق بمواقف الاتحاد السوفياتي السابق المساندة للحق العربي ضد الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي العربية، ودعمه لمصر آنذاك في نضالها من أجل استعادة حقوقها وتحرير أراضيها، وكذلك دعمها في مجال التصنيع.
ويستعين رشوان بوثائق أميركية مفرج عنها حديثاً، توضح كيف سعت أوكرانيا، عام 1991 للتحول إلى دولة مستقلة ذات سيادة، وذكر أنها قامت بعدة خطوات، بدأتها باستغلال زيارة الرئيس بوش لها في بداية يوليو (تموز) من العام نفسه، وضغطت عليه من خلال القوميين الأوكرانيين في الولايات المتحدة، للحصول منه على وعد بالاعتراف باستقلالها، مستغلين قرب الاستحقاق الرئاسي، وحاجة بوش لأصوات الجالية الأوكرانية. ثم جاء انقلاب أغسطس (آب) 1991 فاستغلت حالة الفوضى التي حدثت في الاتحاد السوفياتي، وعملت على تمرير مشروع قانون يقضي بإجراء استفتاء على الاستقلال. وهو ما حدث بالفعل حيث أقر مجلس النواب القانون، بموافقة الشيوعيين الأوكرانيين رغم معرفتهم أن الخطوة التالية ستكون حظر وتجريم الحزب، وبعد إقرار القانون في البرلمان الأوكراني قام الرئيس الروسي يلتسين بمحاولة لإنقاذ الاتحاد السوفياتي فأرسل نائبه روتسكوي وعمدة سان بطرسبورغ إلى أوكرانيا، لكنهما فشلا في مهمتهما أمام الجماهير المطالبة بالاستقلال.
ويتعرض رشوان لما آلت إليه الأمور في أوكرانيا ما بعد الاستقلال وحاجتها للطاقة، واعتمادها على موسكو لسد احتياجاتها منها، واستغلال الروس هذا الأمر للضغط على أوكرانيا للحصول على تنازلات سياسية فيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين، وبقاء أسطول البحر الأسود في القرم، كما يتتبع قضية شبه جزيرة القرم، ومن صاحب السيادة الفعلية عليها، وتاريخها إلى أن منحها خروشوف لأوكرانيا عام 1954، وقد أثار الرئيس الروسي يلتسين هذا الأمر مع رئيس أوكرانيا المنتخب، لكن كان الكل متعجلا على تقسيم الاتحاد السوفياتي، فتأجلت القضية لوقت لاحق حين يتم ترسيم الحدود.
ويشير رشوان إلى أن أوكرانيا سعت بعد الاستقلال لتثبيت حدودها، وكانت توقع على أي اتفاق يضمن ثباتها واستمرار إمدادات الطاقة، منها اتفاق 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 1990 للصداقة والتعاون، وميثاق بودابست على 1994، ولفت إلى أن الضمان الحدودي للأراضي الأوكرانية والإقرار الضمني بأوكرانية القرم، أكدهما توقيع الرئيس الروسي حينها عام 2012 دميتري ميدفيديف على «اتفاق خاركوف»، الذي ينص على تأجير سيفاستوبل مقراً لإقامة أسطول البحر الأسود حتى عام 2042، وهو ما اعتبره رشوان إقرارا بأوكرانية القرم، والخطأ الروسي الأكبر في القضية.


مقالات ذات صلة

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف مطار عسكري بصواريخ أميركية... وتتوعد بالرد

أوروبا أظهرت الأقمار الاصطناعية أضراراً بمطار عسكري روسي في شبه جزيرة القرم جراء استهداف أوكراني يوم 16 مايو 2024 (أرشيفية - رويترز)

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف مطار عسكري بصواريخ أميركية... وتتوعد بالرد

اتهمت روسيا أوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى أميركية الصنع لقصف مطار عسكري، اليوم (الأربعاء)، متوعدة كييف بأنها ستردّ على ذلك عبر «إجراءات مناسبة».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ رجال إنقاذ يعملون في موقع تعرض فيه مبنى لأضرار جسيمة بسبب ضربة صاروخية روسية أمس وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في زابوريجيا11 ديسمبر 2024 (رويترز) play-circle 02:00

أميركا تحذّر روسيا من استخدام صاروخ جديد «مدمر» ضد أوكرانيا

قال مسؤول أميركي إن تقييماً استخباراتياً أميركياً، خلص إلى أن روسيا قد تستخدم صاروخها الباليستي الجديد المتوسط ​​المدى مدمر ضد أوكرانيا مرة أخرى قريباً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الرئيس الأوكراني زيلينسكي خلال لقائه ترمب في نيويورك الأسبوع الماضي (أ.ب)

ماسك ونجل ترمب يتفاعلان مع صورة تقارن زيلينسكي ببطل فيلم «وحدي في المنزل»

تفاعل الملياردير الأميركي إيلون ماسك ودونالد ترمب جونيور، نجل الرئيس المنتخب دونالد ترمب، مع صورة متداولة على منصة «إكس»

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا ألسنة لهب كثيفة تتصاعد من مبنى مدمر وسيارة محترقة في منطقة زابوريجيا الأوكرانية نتيجة قصف روسي (خدمة الطوارئ الأوكرانية- أ.ف.ب)

4 قتلى و19 جريحاً بضربة روسية على زابوريجيا الأوكرانية

قُتل 4 أشخاص على الأقل وأُصيب 19، الثلاثاء، في ضربة صاروخية روسية «دمَّرت» عيادة خاصة في مدينة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، في حصيلة مرشحة للارتفاع.

أوروبا صورة مركبة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تعرضت لأضرار بسبب غارة بطائرة مسيرة على طريق في منطقة زابوريجيا في أوكرانيا 10 ديسمبر 2024 (رويترز)

مسيّرة تستهدف مركبة لوكالة الطاقة الذرية قرب محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

قال مدير الطاقة الذرية إن مركبة تابعة للوكالة تعرضت لأضرار جسيمة بسبب هجوم بمسيرة على الطريق المؤدي إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (كييف)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.