أهالي الأحساء يتطلعون لحصد «الذهب الأخضر» من مزارعها

استبشر فلاحو منطقة الأحساء بموسم قطف الليمون هذا العالم، حيث يعد الليمون الحساوي أحد أجود أنواع الليمون في السعودية وثاني أشهر محصول في المدينة التي تشتهر بمزارعها العملاقة وعيون المياه التي تغذّي واحاتها الخضراء طوال العام.
ويعد الليمون الحساوي أحد أهم المنتجات التي يتطلع أهالي منطقة الأحساء إلى موعد حصاده السنوي. يقول محمد البلادي، أحد مُلّاك مزارع الليمون لـ«الشرق الأوسط» إنه ورث مهنة الفلاحة أباً عن جد، وينتظر بفارغ الصبر موسم حصاد الليمون. ويضيف البلادي أن الاستخدامات المتنوعة لليمون تعد مؤشراً على أهميته العالية فهو مصدر غذائي مهم، ويدخل في صنوف الأغذية كافة.
من جانب آخر شدد حيدر العيسى، مالك أحد المشاتل التي تبيع شتلات أشجار الليمون، على أهمية الاعتناء بها عناية فائقة نظراً لحساسيتها العالية تجاه الحرارة والغبار، ويضيف العيسى أن أشجار الليمون تمتاز برائحة عطرية مميزة ونفاذة، ويمكن الاستفادة من ثمارها وأغصانها، مؤكداً أن الأهالي اعتادوا منذ سنوات طويلة الحفاظ عليها ومراعاتها.
ويمتاز الليمون بطعمه ورائحته العطرية القوية وبرقّة القشرة وغزارة العصير عن غيره من الحمضيات الأخرى، ويحتفظ بمكوناته الطبيعية ورائحته حتى بعد مضيّ أيام من قطفه، كما أن لونه الأخضر لا يتغير حتى بعد تخزينه لعدة أشهر.
يُذكر أن أبرز فوائد «الليمون الحساوي» أنه مصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضاد للأكسدة، ويحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد بشكل كبير على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، فهو أمر مفيد للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ونقص الدم بالجسم.

حيدر العيسى مالك أحد مشاتل أشجار الليمون