«بوستر الإسكندرية السينمائي»... مزيج رومانسي كاريكاتيري مستوحى من «تيتانيك»

«بوستر الإسكندرية السينمائي»... مزيج رومانسي كاريكاتيري مستوحى من «تيتانيك»

الاثنين - 9 صفر 1444 هـ - 05 سبتمبر 2022 مـ
الملصق الرسمي لمهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ38

بتوقيع رسام الكاريكاتير عمرو فهمي، كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن «بوستر» (ملصق دعائي) الدورة الـ38 من المهرجان، التي تحمل اسم الفنان محمود حميدة، والمقرر إقامتها في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

واعتمد «البوستر» الدعائي للمهرجان على الأسلوب الكاريكاتيري الساخر ليتناسب مع الدورة المهداة لصناع الكوميديا، وقال فهمي، في بيان صحافي الاثنين، إن «البوستر إبداع فني يعزز الثقافة البصرية عند المتلقي»، لافتا إلى أنه «حرض خلال تنفيذ بوستر المهرجان على أن يكون متناسباً مع الحدث، ومع مدينة الإسكندرية التي يقام فيها المهرجان».

وجاء التصميم على شكل مركب صيد في الميناء الشرقي للإسكندرية، يستقله بعض رموز الكوميديا من حقب مختلفة، بينما تصدر مقدمة المركب الثنائي الكوميدي في فيلم «شارع الحب» زينات صدقي، وعبد السلام النابلسي، في مشهد «رومانسي كاريكاتيري مستوحى من فيلم (تيتانك)... حيث حلت صدقي مكان روز (كيت وينسلت) والنابلسي مكان جاك (ليوناردو ديكابريو)»، وفقاً لفهمي الذي أضاف للتصميم نموذجاً لقلعة قايتباي باعتبارها أحد معالم المدينة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح فهمي أن «الملصق الدعائي في القرن الماضي وقبل ظهور التلفزيون ووسائل التواصل الحديثة كان النافذة الأولى التي تُعرف بالفيلم، وتقدم صورة عنه من شأنها جذب المشاهدين إلى قاعات السينما». وقال إنه «عبر مسيرة السينما التي قاربت المائة وثلاثين عاماً بقي فن البوستر السينمائي علامة فارقة وركناً أساسياً من أركان عملية الترويج والدعاية، حتى إنه لا يمكن تخيل فيلم بلا بوستر (ملصق دعائي)».


مصر مهرجان

اختيارات المحرر

فيديو