ألعاب فريدة.. وعالم افتراضي لزيارة الكواكب والنجوم في معرض إلكترونيات الترفيه

قصص تفاعلية مشوقة وتوظيف مستشعرات الهواتف الجوالة لنقل تحركات اللاعبين إلى عالم اللعبة

لعبة «ذي ديفيجن»
لعبة «ذي ديفيجن»
TT

ألعاب فريدة.. وعالم افتراضي لزيارة الكواكب والنجوم في معرض إلكترونيات الترفيه

لعبة «ذي ديفيجن»
لعبة «ذي ديفيجن»

استغل كثير من شركات الألعاب الإلكترونية ما بجعبته قبل بدء فعاليات معرض إلكترونيات الترفيه E3 الذي تحضره وتغطيه «الشرق الأوسط» في مدينة لوس أنجليس، في سباق رقمي للحصول على إعجاب وتأييد اللاعبين. ومن تلك الشركات: «سوني» و«مايكروسوفت» و«بيثيسدا» و«أوبيسوفت»، حيث كشفت هذه الشركات عن مجموعة ضخمة من الألعاب الرائعة المقبلة التي تناسب غالبية أذواق اللاعبين نظرا لتنوعها.

* ألعاب «سوني»
وأطلقت «سوني» ما بجعبتها من أسلحة ثقيلة، وذلك بالكشف عن لعبة The Last Guardian التي يتم تطويرها منذ 8 سنوات، مؤكدة أنها ستطلق في العام المقبل، مع إطلاق حملة للتمويل الجماعي من مؤسس لعبة Shenmue لإطلاق الجزء الثالث منها على «بلاي ستيشن 4» والكومبيوتر الشخصي، بالإضافة إلى لعبة Dreams التي تسمح للمستخدم بصنع أحلامه وتجربتها ومشاركتها مع الآخرين، والكشف عن شخصيتي «كامي» و«بيردي» للعبة Street Fighter V، مع استعراض مئات الآلاف من الكواكب التي يمكن زيارتها في لعبة No Man’s Sky، ومراحل إضافية توسعية للعبة Destiny اسمهاA Taken King، ومراحل حصرية للعبتي Assassin Creed Syndicate وBatman: Arkham Knight Call of Duty: Black Ops 3 (تدور أحداث مرحلة منها في مصر)، مع تقديم شخصيات «ستار وورز» للأجزاء الستة الأولى في لعبة Disney Infinity 3.0 التي تحتوي على مراحل وشخصيات حصرية لجهاز «بلاي ستيشن 4».
هذا، واستعرضت الشركة لعبة Star Wars: Battlefront ومراحل جديدة من داخل عالم لعبة Uncharted 4.
واستعرضت الشركة كذلك ألعابا جديدة، مثل Horizon: Zero Dawn التي يقاتل فيها اللاعب ديناصورات آلية في مستقبل دُمرت فيه الحضارة كليا، مع إطلاق لعبة جديدة من سلسلة Hitman برسومات مبهرة ومحتوى حصري على جهاز «بلاي ستيشن 4»، وإعادة برمجة لعبةFinal Fantasy VII كليا برسومات تتناسب مع قدرات الجيل الحالي لأجهزة الألعاب، ولعبة World of Final Fantasy الغريبة والطريفة على أجهزة «بلاي ستيشن 4» و«فيتا»، ولعبة Firewatch التي تعد قصة تفاعلية بوليسية مشوقة. وكشفت الشركة كذلك تركيزها على نظارات الواقع الافتراضي Project Morpheus التي يمكن في بعض ألعابها جلب أصدقاء اللاعب الذين يجلسون بجانبه إلى داخل عالم اللعبة، مع تطوير آلية التفاعل بشكل كبير جدا، وتقديم كثير من الألعاب الخاصة بهذه التقنية.

* توجهات مايكروسوفت
من جهتها، أعلنت «مايكروسوفت» عن مجموعة من الألعاب الحصرية لجهاز «إكس بوكس وان»، مثل Halo 5 وRise of the Tomb Raider وForza Motorsport 6 وGears of War Ultimate Edition وGears of War 4 وFable Legends، مع دعم الجهاز تشغيل ألعاب «إكس بوكس 360» (عدد محدود منها ويجب تحميل كل منها من متجر «إكس بوكس لايف») للجميع قبل نهاية العام الحالي وتقديم مزايا التقاط الصور من داخلها وبث آلية اللعب إلى الآخرين عبر الإنترنت وتسجيل مقاطع من تجارب اللاعبين. وتسمح لعبة Halo 5 f اللعب بشكل جماعي من 24 لاعبا عبر الإنترنت.
وعرضت الشركة أداة تحكم جديدة لجهاز «إكس بوكس وان» تسمح للاعب بتعديل درجة حساسية الأزرار وتخصيصها وفقا لرغبته التي يمكن استخدامها على الكومبيوتر الشخصي أيضا، مع تعاون الشركة مع شركة Valve VR لتكامل أداة التحكم مع نظام الواقع الافتراضي Oculus Rift وإطلاق الأداة مع النظارات، بالإضافة إلى دعم هذه التقنية في نظام التشغيل «ويندوز 10» المقبل وتحويل النظام إلى أفضل بيئة لألعاب الواقع الافتراضي. وبالحديث عن هذه الفئة من التقنيات، أصبح بالإمكان اللعب بلعبة Minecraft باستخدام نظارات HoloLens المقبلة.
هذا، وأصبح بإمكان اللاعبين تجربة الألعاب أثناء تطويرها وتحميل الإصدارات التجريبية مباشرة من الإنترنت ومشاركة الآراء والانطباعات مع الشركات المطورة. وكان من اللافت عدم عرض أي لعبة تدعم ملحق Kinect (كاميرا تستشعر عمق وبعد المستخدم عنها) التي كانت إلزامية داخل كل علبة في فترة إطلاق «إكس بوكس وان».

* ألعاب أخرى
ونذكر شركة Ubisoft التي كشفت عن جزء جديد من لعبة South Park، ولعبة For Honor القتالية الغريبة، بالإضافة إلى إصدار جديد من لعبة السباقات The Crew: Wild run، ومراحل إضافية للعبة Trials Fusion: Awesome Level Max، مع استعراض القدرة على التخاذل عن فريق اللاعب في لعبة The Division. وقدمت الشركة كذلك لعبة Anno 2205 لبناء المدن المستقبلية، ولعبة Just Dance 2016 التي يمكن من خلالها استخدام مستشعرات الهاتف الجوال في جيب اللاعب للتعرف على تحركاته ونقلها إلى اللعبة. وستطلق الشركة الإصدار التجريبي للعبة القوات الخاصة Rainbow 6 Siege في 24 سبتمبر (أيلول) المقبل، مع إطلاق 200 مرحلة عبر 5 مستويات صعوبة في لعبة Trackmania Turbo للسباقات وتقديم نمط لبناء مراحل خاصة باللاعب، واستعرضت الشركة كذلك لعبة Ghost Recon Wildlands للقوات الخاصة أيضا التي تدور أحداثها عبر عدة قارات.
أما شركة Bethesda فكشفت عن لعبة Doom 4 التي ستطلق في ربيع العام المقبل برسومات متقدمة ودعم للعب الفردي والجماعي وتوفير أدوات بسيطة (اسمها Snapmap) لصنع خرائط اللعبة وفقا لرغبة اللاعبين، مع الكشف عن موعد إطلاق لعبة Fallout 4: 10 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وإطلاق لعبة Fallout مجانية على نظام التشغيل «آي أو إس»، والعمل حاليا على لعبة Dishonored II.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.