يمهّد فيديو كليب دوف كاميرون الجديد، «الإفطار» (Breakfast)، لمحتواه المؤثّر بالتحذير مما قد يعده البعض «مسيئاً» أو «مزعجاً». تخلع الممثلة والمغنّية الأميركية المولودة عام 1996، فستان أميرات «ديزني» وتلتحف معطفاً قاسياً. إنه رداء الرسائل «الموجّهة» ذات الأهداف الإنسانية، قاسٍ كالشتاء، لكنه يقي من فداحة معايير تنتشر بلا اعتراض فعّال، وأحياناً باعتراض يقتصر على أصوات قليلة. الفيديو الموسيقي يحمل صوتاً عالياً باختياره الجريء قلبَ الأدوار النمطية للجنسين وإسقاط الرجل في المناطق الحمراء حيث تقيم المرأة.
تتسلّل إلى الشواطئ الآمنة أمواجٌ من الغرابة تدعو للتوخي والحذر. فالمعتادون على التنميط لن تروقهم مغنّية من سياتل في واشنطن ترتدي بدلة وربطة عنق وتقوم بدور مشاكس. سيعدّون للعشرة قبل المُشاهدة للمرة الثانية. ولن تكون المُشاهدة الأولى بطعم الفراولة، بل مُنكّهة بمرارة أمرٍ واقع لا يزال يزجّ المرأة في خانة ضيّقة ويعصى عليه تقبّلها مساوية للرجل الذي هو بدوره مساوٍ لها. أغنية دوف كاميرون تحرق الأفكار القديمة وتستمتع بتصاعد الدخان. بأكثر من شخصية، تدعو لتبادل الأدوار: هي تترأس إدارة شركة وهو يتولّى الطبخ والتنظيف والأصعب على الإطلاق: شقاء الإجهاض.
دوف كاميرون بربطة العنق مُتخذة «وظيفة» الرجل
هنا فن للارتقاء الإنساني وخلع الأبواب الموصدة. ساخر رغم جدّيته. مرِح رغم غضبه. يمكن أن يكون لسان حال كثيرات على امتداد المسافات واللغات. فاختلافه يشكّل وحدة ويجمع ما يتفرّق. ونداؤه يتجاوز الضيّق إلى المتّسعات المتّصلة بإدراك ضرورة العبور نحو العدالة. وهو بوضعه الرجل في مواقف محرجة، كالتي تتعرّض لها النساء من دون أن تُحرّك اعتراضاً ذكورياً ساطعاً، يعني أنه يُورّطه ليُجرّبه. عليه أن يتذوّق الكأس نفسها. أن يتجرّع المرارة.
وهي هنا تتّخذ صفتها المُرّة لكونها تلتصق بالذكور، فيما هي تُبلع كشربة ماء، خالية من النكهات، حين تتعلق بالنساء. تعرُّض الرجل للتحرّش والتسليع الإعلاني وتبسيط المسائل في عيادات الأطباء، يرتفع إلى مرتبة الويل، على عكس ما يكون عليه حين تُلقى ممارسات مُشابهة على المرأة، فتصبح للتحرّش مبرراته وللتسليع ضروراته وللأذية الجسدية والنفسية كلمات جاهزة تُسخّف من حجمها.
التلاعب بألوان الكليب لعبة مقصودة للفت الانتباه. ليس الأسود والأبيض سوى استعارة لسردية متوارثة منذ زمن ولا مَن يكتب لها تاريخاً لانتهاء الصلاحية. أكثر من إعلان تؤدّيه الشقراء دوف كاميرون المُطلّة عبر تلفزيون قديم مُفرّغ من اللون، كدلالة إلى ما يستمرّ حين لا يجد مَن يقول له كفى، فيتحول فعلاً يومياً عادياً بعيداً عن المُستهجن، وقلما يُحرّك حجرٌ الراكد المُتمثّل بأجساد تُستعمل في إعلانات تُشيّئ النساء، فتنال الأفكار افتتان المتلقي عوض اشمئزازه.
عبارة «هذه ليست النهاية»، بختام الأغنية، إنذار إلى تفتُّح العيون أمام تمادي التجاوز وتأكيد لدور الكليب في الاختراق. لمزيد من الجرأة، يطلق دعوة لـ«الاقتحام» تُرفقها دوف كاميرون بأسماء جمعيات ومنظمات ترفع شعار إنصاف النساء وتسأل جهارةً وعلناً الجمهورَ مدّ اليد. في الليالي الطويلة، تُرسل منارة عالقة على أطراف البحر إشارات ضوء إلى الظلام والخوف. لا تترك الأعماق وحيدة ولا البحّارة في مراكبهم المتأرجحة. الفنّ التواق للسموّ الإنساني كإشارات الضوء هذه، يسبب وَقْعاً عظيماً.
«اللانهاية» إعلانُ مواصلة النضال النسوي وترك الجبهة مفتوحة. تدخل كاميرون هذا العالم من باب عريض تشرّعه لها بثقة. وبنقلة «Breakfast»، تُكرّس نفسها صاحبة خطاب حماسي غايته التغيير لا الاستعراض، والدعوة للتحرّك لا للتصفيق والتفرُّج، وتشارك بطريقها أصواتاً حرّة تنادي باستئصال الظلم، من دون أن تتسبب المرأة الحاصلة على حقوقها بإزاحة الرجال وإلحاق الضرر المعنوي بهم.
ماذا إن استيقظ الرجل على أداء «وظائف» النساء ليوم واحد؟ ماذا إن امتدّت يدُ متحرّش إليه وأمسكت به من حيث تتكثّف المهانة؟ ماذا لو انساق عبر الزمن خلف إعلان رخيص وسوق تجارية تمجّد التفاهة؟ أتبقى أحواله على ما هي عليه؟ هل «سيكون كل شيء على ما يرام»، وفق ادّعاء الطبيب بارد الأعصاب في الفيديو كليب؟ على الأرجح، سيعمّ امتعاض ولن يسهل على الرجال تقبّل أوضاعهم الطارئة. أما المرأة فويلها إن عصت.
يتّخذ الصوت مفعوله المدوّي بوصفه دعوة إلى رفض القبول باستمرار الوضع بلا تدخُّل. فلا بدّ من مراكمة تجارب مضيئة تتمكن من عبور المتاهات المُعتمة بشجاعة. «إفطار» كاميرون من الصنف «المُسلّح» بقوة الحق الإنساني وإنْ لا يحظى طوال الوقت بنصيبه من الاعتراف. إنه غناء للعدالة على وجه الأرض.
لا «يخاصم» الكليب الرجل ولا يصوّره شريراً، بل من خلال المرأة يصوّب الإصبع نحو الواقع الوحش. يصحّ اعتبار الجدوى البشرية جديرة بتجلّياته حين يكون على قدر أقل من سوء الفهم وابتذال القوة. عكسُ الأدوار لا يعني إلحاق الضعف بالرجل وتجريده من امتيازاته، إنما إعادة المسلوب للمرأة وإعلاء الشأن الإنساني لمَن يستحقه بلا تفرقة. «أنا آكل الأولاد أمثالك على الإفطار»، تغنّي غير آبهة بالقواعد الذكورية الراسخة. «أتريد التحدّث عن السلطة؟ دعني أُظهر لك القوة»، وتُظهرها بغضب جمالي.