الإمارات تُصدّر أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون

قالت الإمارات، أمس، إنها صدرت أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاجها إلى ألمانيا، التي تُعدّ شحنة تجريبية، وذلك لصالح شركة «أوروبيس» العاملة في المعادن غير الحديدية وإعادة تدوير النحاس على مستوى العالم، التي يقع مقرها الرئيسي في هامبورغ بألمانيا.
وقالت شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) إنه تم إنتاج هذه الشحنة التجريبية من قبل شركة «فرتيغلوب»، المشروع المشترك بين «أدنوك» و«أو سي آي»، في مصنعها، «فرتيل»، في أبوظبي، حيث تُعد هذه الشحنة الأولى ضمن شحنات تعتزم «أدنوك» تصديرها إلى ألمانيا، في سعيها لتوسيع شراكتها الاستراتيجية في مجال الطاقة.
وتخطط «أوروبيس» لاستخدام الأمونيا منخفضة الكربون كمادة وسيطة في مصنعها لقضبان الأسلاك، واختبار تطبيقها كمصدر إضافي للطاقة منخفض الكربون للتأهيل الصناعي، حيث يمتلك الهيدروجين الذي تحمله الأمونيا القدرة على أن يكون مصدراً للطاقة منخفضة الكربون لعمليات إنتاج المعادن المتعددة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.
وقال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها: «تربطنا شراكات متنامية في مجال الطاقة النظيفة مع العديد من العملاء في ألمانيا، مما يؤكد التزام (أدنوك) بتنفيذ خططها الطموحة لزيادة سعتها الإنتاجية من الهيدروجين النظيف وأنواع الوقود الحاملة له، الذي يُعد عاملاً مهماً في الحد من الانبعاثات في القطاعات الصناعية التي يصعب عادة تخفيف انبعاثاتها. ونحن ملتزمون بتعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والعام في مشاريع الهيدروجين النظيف نظراً لدوره في تسريع الحد من الانبعاثات وخفض كثافة الكربون من مصادر الطاقة التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية».
من جانبه، قال رولاند هارينغز، الرئيس التنفيذي لشركة «أوروبيس»: «نقوم بتوسيع محفظتنا من مصادر الطاقة الموثوقة والاستثمار في وسائل الحد من انبعاثات الكربون من عملياتنا الإنتاجية في نفس الوقت. تمثل هذه الشحنة التجريبية الأولى من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج (أدنوك) إنجازاً كبيراً ومرحلة مهمة في تحقيق رؤيتنا طويلة المدى لحلول الهيدروجين التي تساعد في تحقيق أهدافنا في الحد من انبعاثات الكربون».
وتركز «أدنوك» على الاستفادة من الدخول المبكر لسوق الهيدروجين، من خلال رفع السعة الإنتاجية من الأمونيا منخفضة الكربون لدعم طموح دولة الإمارات بتوفير 25 في المائة تقريباً من احتياجات الأسواق العالمية الرئيسية من الهيدروجين.
ووفقاً للاستراتيجية الألمانية للهيدروجين التي تهدف لخفض الانبعاثات، من المتوقع أن يصل الطلب على الهيدروجين النظيف إلى 3 ملايين طن متري سنوياً بحلول عام 2030. مع احتمال ارتفاع الطلب على هذه المادة في ألمانيا إلى أكثر من 15 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2050، حيث من المتوقع أن يسهم الهيدروجين، وفقاً لدراسة أجراها «مجلس الهيدروجين»، في تلبية 18 في المائة تقريباً من احتياجات العالم من الطاقة.