دراسة: تحفيز الدماغ يعزز الذاكرة الطويلة لكبار السن

دراسة: تحفيز الدماغ يعزز الذاكرة الطويلة لكبار السن

الخميس - 5 صفر 1444 هـ - 01 سبتمبر 2022 مـ

توصلت دراسة جديدة إلى أن تحفيز الدماغ قد يعزز الذاكرة طويلة المدى لدى كبار السن. إذ يقدر الباحثون أن حوالى 40 % من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا يعانون من فقدان الذاكرة. وعلى الرغم من وجود العديد من العلاجات والأدوية التي يمكن أن تساعد في فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة، إلا أنه لا يوجد علاج حاليًا لهذه الحالة الطبية.
غير ان دراسة حديثة نشرت بمجلة Nature Neuroscience. وجد الباحثون من جامعة بوسطن أن تطبيق التحفيز الكهربائي غير الجراحي على الدماغ على مدى فترة زمنية معينة يساعد في تحسين الذاكرة طويلة المدى والذاكرة العاملة لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، وقد اكتشفوا تحسنًا بعد شهر واحد بالضبط، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
واستخدم العلماء نظام TACS لإيصال تيارات كهربائية متذبذبة بدقة من خلال أقطاب كهربائية وُضعت على فروة الرأس لـ 150 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و 88 عامًا. وتلقى المشاركون حوالى 20 دقيقة من TACS لمدة 4 أيام متتالية.
وأثناء تلقي علاج TACS، كان على المشاركين المعنيين أيضًا أداء مهمة للذاكرة حيث تذكروا قائمة من 20 كلمة تمت قراءتها بصوت عالٍ من قبل أحد أعضاء فريق البحث. كما وجد الباحثون أن المشاركين الذين تلقوا تحفيزًا كهربائيًا عالي التردد لقشرة الفص الجبهي الظهرية للدماغ ساعدوا في تحسين قدرتهم على تذكر الكلمات من بداية القائمة، ما أظهر بدوره تحسنًا في الذاكرة طويلة المدى.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال الدكتور لابيد راينهارت عالم الأعصاب المعرفي أستاذ مساعد في العلوم النفسية والدماغية والهندسة الطبية الحيوية مدير مختبر علم الأعصاب الإدراكي والسريري بجامعة بوسطن عضو بفريق الدراسة «ان الدماغ يتواصل عن طريق النبضات الكهربائية... أي أن المعلومات في الدماغ تنتقل باستخدام النبضات الكهربائية أو إيقاعات الخلايا العصبية. أعتقد أنه يمكن أن يكون تدخلاً علاجيًا واعدًا يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة أو تأخير تقدم تدهور الذاكرة لدى بعض الأشخاص المصابين بضعف الإدراك أو الخرف، حتى ولو لفترة قصيرة فقط».
وخلص الدكتور لابيد إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على المرضى الذين لديهم وقت أطول للمتابعة لمعرفة ما إذا كانت تحسينات الذاكرة مستمرة على المدى الطويل.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو