مائة ألف مصري حضروا فعاليات «قلعة صلاح الدين الغنائي»

عمر خيرت أسدل الستار على الدورة الـ30 من المهرجان

خيرت قدم أشهر مؤلفاته الغنائية
خيرت قدم أشهر مؤلفاته الغنائية
TT

مائة ألف مصري حضروا فعاليات «قلعة صلاح الدين الغنائي»

خيرت قدم أشهر مؤلفاته الغنائية
خيرت قدم أشهر مؤلفاته الغنائية

على موسيقى ونغمات الموسيقار المصري عمر خيرت، اختتمت فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، بعد 15 ليلة موسيقية عزف على أوتارها عدد كبير من نجوم الغناء والموسيقى المصرية والعربية، لتشهد الدورة تسجيل أعلى حضور جماهيري في تاريخ المهرجان الذي انطلق بداية تسعينات القرن الماضي.

وحظي حفل الختام بتفاعل لافت بين مقطوعات خيرت الموسيقية وبين الجمهور الذي طالب بإعادة مقطوعات معينة، وقام بغناء بعض المؤلفات على غرار «فيها حاجة».
وحققت الدورة الـ30 عدداً من الأرقام المهمة التي لم تحدث مسبقاً في تاريخ المهرجان، بعدما تجاوز عدد حضور حفل الفنان هاني شاكر 15 ألف شخص، ووصل عدد الحاضرين لحفلات المهرجان إلى 100 ألف شخص، شاهدوا 36 فقرة غنائية وموسيقية.
وخلال مدة انعقاد المهرجان، التي امتدت لأسبوعين، تصدر 7 نجوم شاركوا في إحياء ليالي المهرجان قائمة الأكثر تداولاً عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر» وهم: علي الحجار ومدحت صالح ومصطفى حجاج وياسين التهامي ونوال الزغبي وهاني شاكر وعمر خيرت.
الليلة الأخيرة من المهرجان شهدت فقرة موسيقية لعازفي آلة التشيللو حيث عزفوا عدداً من المقطوعات الموسيقية العربية والأجنبية منها العاصفة، والأب الروحي، وقراصنة البحر الكاريبي، وبانوراما من أعمال أم كلثوم، والنمر الوردي، وبانوراما من الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية العربية وغيرها.
حتى أسدل الموسيقار المصري عمر خيرت الذي صاحبه أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، الستار على فعاليات المهرجان، وسط تفاعل كبير من جمهور المهرجان.
وبدأ خيرت فقرته الموسيقية بعزف «افتتاحية مصرية»، ثم وصل تقديم مقطوعاته الموسيقية التي خطفت الحاضرين من بينها «خلي بالك من عقلك»، و«في هويد الليل»، و«مسألة مبدأ»، و«تيمة حب»، و«زي الهوى»، و«الداعية»، و«جيران الهنا».
وقدم خيرت قبل عزف مقطوعة فيلم «إعدام ميت» شكراً خاصاً للدولة المصرية وقيادات القوات المسلحة المصرية والشرطة هاتفاً «تحيا مصر»، ثم قدم باقي مقطوعاته الموسيقية ومنها «الخواجة عبد القادر»، و«ليلة القبض على فاطمة»، و«عارفة»، و«مافيا» التي أعاد تقديمها بناء على طلب الجمهور، و«100 سنة سينما»، و«قضية عم أحمد»، وانتهى بعزف «فيها حاجة حلوة» شاكراً الجمهور على الحضور ووعدهم بمقابلتهم مرة أخرى خلال شهر سبتمبر (أيلول) في حفل بأحد النوادي الخاصة تحت رعاية دار الأوبرا المصرية.

من جهته، أعرب الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية عن سعادته البالغة للنجاح الكبير الذي شهدته فعاليات الدورة الثلاثين من المهرجان، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الدورة كانت مميزة للغاية، فبعيداً عن الحضور الجماهير الضخم الذي شمل كل الحفلات طيلة أيام المهرجان، كانت هناك نقلة جديدة، وهي نقل الفعاليات على الهواء مباشرة، عبر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقناة الحياة، حيث ساهم النقل في انتشار المهرجان في أنحاء مصر وبعض الدول العربية، ما أدى إلى تصدر المهرجان وفنانيه قوائم الأكثر تداولا في مصر والعالم العربي على مواقع التواصل».
وشدد صابر على أن المهرجان لم يكن يهدف للربح بقدر هدفه لإسعاد الجمهور ولم شمل الأسرة «المهرجان منذ إطلاقه في تسعينات القرن الماضي وهو يهدف لإسعاد الجمهور، ولم يكن هدفه مطلقاً الربح، فتذكرته طيلة أيام المهرجان كانت 20 جنيهاً مصرياً، (حوالي دولار أميركي واحد تقريباً) وهو مبلغ رمزي، لحث الأسرة المصرية على لم شملها والحضور كاملا للحفلات، فأي أسرة مكونة من 5 أفراد قادرة على دفع ثمن التذكرة».
ومن المقرر عودة مهرجانات دار الأوبرا المصرية للنور مرة أخرى مع نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، من بينها فعاليات مهرجان الموسيقى العربية.


مقالات ذات صلة

«مسرح مصر» لإعادة الوهج إلى شارع عماد الدين بالقاهرة

يوميات الشرق «مسرح مصر» أحدث دور العرض في شارع عماد الدين وسط القاهرة (البيت الفني للمسرح)

«مسرح مصر» لإعادة الوهج إلى شارع عماد الدين بالقاهرة

يستعد البيت الفني للمسرح في مصر لضم دار عرض جديدة هي «مسرح مصر»، في خطوة من شأنها المساهمة بإعادة الوهج الفني إلى شارع عماد الدين (وسط القاهرة).

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق جوزيان بولس تحرص على إبقاء بيروت منارة الثقافة (جوزيان بولس)

جوزيان بولس لـ«الشرق الأوسط»: المجال الثقافي آخر ما يُهتم به في لبنان

صرخة جوزيان بولس المنتجة والكاتبة والممثلة المسرحية قديمة، تختزن خبرات وتجارب.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق تناول العرض قصصاً عدّة عن الهجرة غير المشروعة (بيت السحيمي بالقاهرة)

«صيد البشر»... عرض مسرحي مصري لمواجهة «الهجرة غير المشروعة»

«فكرة الهجرة غير المشروعة شائعة جداً، وكثيراً ما نسمع حكايات عن هذه القضية معظمها ينتهي بشكل مأساوي».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الملصق الدعائي للمسرحية (حساب الفنان عمرو يوسف على «فيسبوك»)

«قلبي وأشباحه»... أول مسرحية مصرية في «موسم الرياض» الجديد

تفتتح مسرحية «قلبي وأشباحه» العروض المسرحية المصرية ضمن فعاليات النسخة الجديدة من «موسم الرياض»، مع انطلاق العروض بدايةً من 29 أكتوبر.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تجد في المسرح مقاومة من نوع آخر (ميراي بانوسيان)

ميراي بانوسيان لـ«الشرق الأوسط»: هجرتي خارج لبنان كانت حرباً من نوع آخر

تأثرت الممثلة المسرحية ميراي بانوسيان بدورها في المشهدية الحزينة الحالية، فقررت المقاومة على طريقتها، مستخدمة موهبتها للتخفيف عن النازحين.

فيفيان حداد (بيروت)

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين
TT

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

لطالما كانت منطقتنا في طليعة التطورات العلمية والفكرية على مر العصور، إذ كانت بلاد ما بين النهرين، التي غالباً ما يُشار إليها باسم «مهد الحضارة»، مركزاً لأقدم أشكال الكتابة والرياضيات والهياكل الاجتماعية المعقدة.

السومريون والبابليون

وابتكر السومريون، الذين سكنوا هذه المنطقة نحو 3000 قبل الميلاد، نظام الكتابة المسمارية على ألواح الطين، ما أتاح لهم توثيق بعض أقدم الخوارزميات المسجلة. وقد استخدمت هذه الخوارزميات لأغراض متعددة مثل حساب مساحات الأراضي، وتوزيع الموارد، والرصد الفلكي.

ثم جاءت الحضارة البابلية التي حققت تقدماً كبيراً في مجال الرياضيات. إذ طوّر البابليون نظاماً عددياً يعتمد على قاعدة 60، ما زال يُستخدم اليوم في قياس الوقت والزوايا. كما أبدع الرياضيون البابليون خوارزميات لحل المعادلات التربيعية والمشكلات الرياضية الأخرى. وهذه الطرق الحسابية الأولية وضعت الأساس لتفكير خوارزمي أكثر تعقيداً، مما مهّد الطريق لاستخدام الخوارزميات في مجالات أخرى كثيرة لاحقاً.

العصر الذهبي الإسلامي: ازدهار المعرفة

امتد العصر الذهبي الإسلامي من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر، وكان فترة ملحوظة من الإنجازات الفكرية والعلمية. فقد قدم العلماء في العالم الإسلامي إسهامات كبيرة في الرياضيات والفلك والطب والهندسة. ومن بين الشخصيات البارزة كان الخوارزمي، عالم الرياضيات، الذي قدم مفهوم الخوارزمية. وفي الواقع، اشتقت كلمة «الخوارزمية» من اسمه.

ألف الخوارزمي كتاب «الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة»، الذي وضع أسس علم الجبر. كانت طرقه في حل المعادلات الخطية والتربيعية ثورية، وأثرت في الرياضيات الإسلامية والأوروبية. ولعبت ترجمات أعماله إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر دوراً حيوياً في تطور الرياضيات في العالم الغربي.

علم التشفير والمنطق

وقدّم علماء آخرون مثل الكندي والفارابي إسهامات كبيرة في علم التشفير والمنطق، وهي مكونات أساسية في الذكاء الاصطناعي الحديث. إذ عمل الكندي على تحليل الترددات ووضع الأساس للتقنيات التشفيرية الحديثة، بينما أثرت استكشافات الفارابي في المنطق والفلسفة في التطورات اللاحقة في نظرية الحوسبة.

بهذا فإن أجدادنا قد وضعوا أسس الذكاء الاصطناعي من خلال اكتشاف اللغة المكتوبة والخوارزميات وعلم المنطق والتشفير، وهي الأساس الذي نبني عليه اليوم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تشكل جزءاً من حياتنا اليومية.