«الوزراء» السعودي يستعرض تطورات المنطقة والعالم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
TT

«الوزراء» السعودي يستعرض تطورات المنطقة والعالم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)

استعرض مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة اليوم (الثلاثاء)، عدداً من الموضوعات وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، كما تناول أعمال السياسة الخارجية للمملكة خلال الأيام الماضية، وما تضمنته الرسالة التي تلقاها ولي العهد، من رئيس سريلانكا، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
وتطرق المجلس، إلى جملة ما أنجزته الدولة لخدمة ورعاية الحرمين الشريفين وقاصديهما، وما تبذله في سبيل ذلك لإتمام المشروعات الكبرى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، لتيسير أداء المناسك على المسلمين، وتقديم المزيد من الخدمات لهم أثناء تأدية حجهم وعمرتهم وزيارتهم لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم. وبارك في هذا الصدد، ما أعلنه ولي العهد، عن إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع «رؤى المدينة» شرق المسجد النبوي، والذي يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030» في رفع الطاقة الاستيعابية لتهيئة استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

وفي الشأن المحلي، نوّه مجلس الوزراء، بمناسبة العام الدراسي الجديد بما توليه الدولة من الحرص والاهتمام باستمرار العمل على تطوير العملية التعليمية ورفع نواتج التعلّم؛ بما يواكب أفضل الممارسات العالمية الناجحة، ومستهدفات التنمية الوطنية وبرنامج تنمية القدرات البشرية و«رؤية 2030».
وقرر الموافقة على مذكرات تفاهم بين حكومتي السعودية والمغرب في مجال الطاقة المتجددة، ومع جامايكا في مجال السياحة، ومع كل من دولة الكويت والبحرين والمغرب بشأن تعزيز وتنسيق التعاون الثنائي في مجال منع الفساد ومكافحته. وتفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السيشيلي حول مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين. وتفويض وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكولومبي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الحكومتين للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

ووافق المجلس على الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري، وانضمام السعودية إلى اتفاقية بشأن إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية. وإضافة قطاع الثروة الحيوانية إلى نطاق عمل البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، وتعديل اسم البرنامج ليكون «البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية». وإضافة مادة إلى نظام الاستثمار التعديني، تتضمن معاقبة كل من يقوم دون ترخيص باستغلال الرواسب لغرض بيعها وأعمال الحفر لغرض البحث عن المعادن من فئة (أ)، بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تزيد على مليون، أو بإحدى هاتين العقوبتين.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية تشارك في احتفاء «السنة الدولية للإبليات» بباريس

50 رأساً من الإبل تشارك في المسيرة التي تدخل شوارع باريس وتمرّ ببرج إيفل (فاو)
50 رأساً من الإبل تشارك في المسيرة التي تدخل شوارع باريس وتمرّ ببرج إيفل (فاو)
TT

السعودية تشارك في احتفاء «السنة الدولية للإبليات» بباريس

50 رأساً من الإبل تشارك في المسيرة التي تدخل شوارع باريس وتمرّ ببرج إيفل (فاو)
50 رأساً من الإبل تشارك في المسيرة التي تدخل شوارع باريس وتمرّ ببرج إيفل (فاو)

تُشارك السعودية في «مسيرة الإبل» التي تقام بباريس، السبت، احتفاءً بقرار الأمم المتحدة بتخصيص عام 2024 «السنة الدولية للإبليات»، وذلك بتنظيم «الاتحاد الفرنسي لتنمية الإبل»، تحت مظلة المنظمة الدولية للإبل، وبرعاية وزارة الثقافة ونادي الإبل بالمملكة.

وستشهد الفعالية حضور ومشاركة منظمات واتحادات دولية مختصة، وممثلين عن القطاعات الحكومية، ومربين ومهتمين، لتعريف المجتمع الدولي بمبادرة «عام الإبل 2024» بالمملكة، ودورها في إبراز قيمته بوصفه رمزاً ثقافياً وإرثاً مهماً ارتبط بالمجتمع السعودي منذ القِدم، ولا يزال يحظى بمكانةٍ كبيرةٍ.

المسيرة التي تقام للمرة الثالثة على التوالي، ستدخل في شوارع باريس للمرة الأولى منذ عام 1926، وتمرّ ببرج إيفل؛ لتنتهي أمام مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، بمشاركة نحو 30 دولة عبر ما يزيد على 50 رأساً من الإبل، وعارضين يقدمون الفنون الأدائية الخاصة ببلدانهم.

وتسبق المسيرة جلسات حوارية بمركز شاتو دو جانفري التاريخي؛ لعرض وتبادل تراث الإبل والجوانب الثقافية بجميع أنحاء العالم، والتركيز على مساهمة كل دولة في «سنة الإبليات»، وتنتهي الأنشطة المُصاحبة بحفل استقبال للجهات المدعوّة والوفود المشاركة ووسائل الإعلام.

كانت السعودية قد شاركت في تدشين «سنة الإبليات» التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، وذلك تتويجاً لجهودها الحثيثة في الاهتمام بقطاع الإبل، وانطلاقاً من أهميته في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي.

وتهدف الوزارة من المشاركة إلى المساهمة في هذه المناسبة، والتعريف بمبادرتها، وتوعية الرأي العام بالقيمة الاقتصادية والثقافية للإبل، وإبراز قيمتها في حياة الشعوب، إلى جانب حرصها على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية تحت مظلة «رؤية السعودية 2030».


مونديال المبارزة... ذهب السيبر لأوزبكستان والمجر

الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
TT

مونديال المبارزة... ذهب السيبر لأوزبكستان والمجر

الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي والقاسمي لدى تتويج الفائزين في فئة الرجال (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الأوزبكي ساردار عبد الكريم بالميدالية الذهبية لسلاح السيبر (فردي) تحت 17 عاماً، في بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب المقامة حالياً في صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض، وذلك بحضور سالم القاسمي رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للمبارزة.

كما حقّق الأوزبكي أوراكبوييف الميدالية الفضية، وحصل الكوري كيم على الميدالية البرونزية، ونال الياباني كاواهارا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

وفي نهائي منافسات فردي السيدات لسلاح السيبر تحت 17 عاماً، توج عبد المنعم الحسيني، نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة، المجرية كسونكا بالميدالية الذهبية الأولى، بعد فوزها على الإيطالية فرانسيسكا التي نالت الميدالية الفضية، بينما ظفرت الإيطالية فيتوريا بالميدالية البرونزية، ونالت الأوزبكية نرجيزا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

وتختتم، السبت، منافسات البطولة التي شارك فيها أكثر من 1700 مبارز ومبارزة، يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، حيث ستقام منافسات سلاح السيبر (فرق) بمشاركة 258 مبارزاً ومبارزة.

وسيمثل المنتخب السعودي، محمد العمرو وعبد الله المنسف وزياد المطيري وجهاد العبيدي وعلى مستوى السيدات، الحسناء الحماد وعهد المعمر ودانا القحطاني وتلين القضماني.


البيت الأبيض: ليس لدينا «تعليق» على هجوم إسرائيلي ضد إيران

المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال إفادة صحافية في البيت الأبيض 19 أبريل (نيسان) (أ.ب)
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال إفادة صحافية في البيت الأبيض 19 أبريل (نيسان) (أ.ب)
TT

البيت الأبيض: ليس لدينا «تعليق» على هجوم إسرائيلي ضد إيران

المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال إفادة صحافية في البيت الأبيض 19 أبريل (نيسان) (أ.ب)
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال إفادة صحافية في البيت الأبيض 19 أبريل (نيسان) (أ.ب)

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، الجمعة، إن البيت الأبيض ليس لديه «تعليق» على التقارير عن هجمات إسرائيلية في إيران الليلة الماضية.

وأضافت: «لا نريد تصاعد الصراع في الشرق الأوسط»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وسمع دوي انفجار، فجر يوم (الجمعة)، قرب أكبر قاعدة لسلاح الجو الإيراني في أصفهان، وسط البلاد، على مسافة 120 كيلومتراً من منشأة نطنز النووية الحساسة.

وبينما قال مسؤولون أميركيون إنها ضربة إسرائيلية رداً على هجوم إيراني بصواريخ ومسيرات على إسرائيل، السبت الماضي، شككت طهران في الواقعة وقالت إنها اعترضت «أهدافاً جوية»، وأشارت إلى أنها لا تعتزم الانتقام، وهو ردّ يهدف فيما يبدو إلى تجنب حرب على مستوى المنطقة.


لافروف: موسكو لا تزال تريد أوكرانيا «روسية حقاً»

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)
TT

لافروف: موسكو لا تزال تريد أوكرانيا «روسية حقاً»

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)

بعد مرور أكثر من عامين من القتال العنيف في أوكرانيا، أعاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، التأكيد على حق موسكو المزعوم في حكم جارتها.

وقال لافروف، في مقابلة مع عدد من المذيعين الروس في موسكو: «مستقبل أوكرانيا التابعة للغرب غير واضح، في الغالب»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وأضاف أنه على العكس، لن يكون هناك سوى أوكرانيا «روسية حقاً، تريد أن تكون جزءاً من العالم الروسي، وتريد التحدث بالروسية وتعلم أطفالها».

وقال لافروف (74 عاماً)، الذي يشغل منصب وزير الخارجية منذ عام 2004، وهو مؤيد قوي ومقرب من الرئيس فلاديمير بوتين: «ليس هناك مجال للحديث عن أي بديل».

وأضاف لافروف إن «روسيا لا تريد مهاجمة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، كما يزعم الغرب لتخويف الناخبين».

واستطرد: «لكن إذا أرادوا دفع حدود دول حلف (الناتو) إلى حدودنا، فسنعرف بالطبع كيف نمنع ذلك في أوكرانيا».

وقال لافروف، مثل غيره من كبار القادة الروس، إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات مع أوكرانيا، لكن في ظل ظروف محددة فقط.

وأوضح أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار خلال المفاوضات المحتملة، والمحادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «لا طائل من ورائها»، وسيتعين على كييف الابتعاد عن صيغة السلام التي رسمها.

يشار إلى أنه في خريف عام 2022، وضع زيلينسكي 10 نقاط شملت انسحاب القوات الروسية، وإعادة الإعمار والتعويضات، ومحاكمة «مجرمي الحرب».


الأخضر الأولمبي إلى ربع نهائي آسيا بخماسية في تايلاند

رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
TT

الأخضر الأولمبي إلى ربع نهائي آسيا بخماسية في تايلاند

رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)
رديف سجّل هاتريك في مرمى تايلاند (المنتخب السعودي)

واصل المنتخب السعودي الأولمبي رحلته المثالية في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، بعد أن سجّل الفوز الثاني تباعاً، وأمطر شباك تايلاند بخماسية نظيفة، كان بطلها عبد الله رديف، الذي سجل 3 أهداف (هاتريك).

وقطع الأخضر الأولمبي بطاقة العبور نحو ربع نهائي البطولة القارية المؤهلة إلى أولمبياد باريس، بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الثالثة.

ولم يجد الأخضر الأولمبي، الذي يتولى قيادته المدرب السعودي سعد الشهري، صعوبة في زيارة شباك تايلاند، إذ استهل أيمن يحيى رحلة الأهداف مع الدقيقة الرابعة، قبل أن يعزز أحمد الغامدي النتيجة بهدف ثانٍ مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لشوط المباراة الأول، ثم نجح عبد الله رديف في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع.

وفي شوط المباراة الثاني، أكمل عبد الله رديف سلسلته التهديفية، وأضاف هدفين، ما رفع حصيلة الأخضر إلى 5 أهداف في اللقاء.


مساعد مدرب الرياض: قرارات الحكم الخاطئة أصابتنا بالتوتر

هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
TT

مساعد مدرب الرياض: قرارات الحكم الخاطئة أصابتنا بالتوتر

هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)
هيلمان مدرب فريق الرياض في حديث مع حكم اللقاء قبل حالة الطرد له (تصوير: سعد الدوسري)

قال ماوريسيو مساعد مدرب فريق الرياض إن قرارات الحكم الخاطئة أسهمت بظهور مباراة الفريق أمام ضيفه الطائي متوترة بهذا الشكل.

واقتنص الطائي فوزاً ثميناً أمام الرياض بنتيجة 2 - 1؛ إذ حضر الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع للمباراة التي كانت في طريقها للتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وتحدث مساعد مدرب فريق الرياض الذي حضر في المؤتمر الصحافي عوضاً عن مدرب الفريق الذي أُقْصِيَ بالبطاقة الحمراء خلال اللقاء: «كنا نعرف أنها مباراة صعبة؛ لأن كلا الفريقين يصارع على الهبوط، وبدأنا بشكل جيد في المباراة، لكن المجريات تغيرت بعد قرار الحكم باحتساب الهدف الأول للطائي، كان هناك دفع على مدافعنا».

وكشف مساعد مدرب فريق الرياض: «الشوط الثاني رغم أدائنا الجيد، فإن الحكم عاد مرة أخرى لاتخاذ قرارات خاطئة جعلت المباراة أكثر توتراً».

ومن جانبه، قال الأوروغوياني ليوناردو راموس مدرب فريق الطائي: «عدت مرة أخرى للسعودية بعد التجربة السابقة مع الاتفاق، وأنا سعيد لنفسي وللنادي بتحقيق الفوز اليوم».

وأضاف: «أعتقد في المجمل كنا الأفضل طوال المباراة، وأظهرنا الشخصية والرغبة للفوز».

وختم مدرب الطائي: «أنا أعرف الكرة السعودية وفقاً لتجربتي السابقة، وسأعمل بكل طاقتي لتحقيق الهدف ببقاء الفريق في دوري المحترفين، رغم تبقي جولات قليلة على نهايته».


هل برايتون مؤهل لتحقيق النجاح مع دي زيربي أو من دونه؟

هل يودع دي زيربي جماهير برايتون ويرحل عن النادي (رويترز)
هل يودع دي زيربي جماهير برايتون ويرحل عن النادي (رويترز)
TT

هل برايتون مؤهل لتحقيق النجاح مع دي زيربي أو من دونه؟

هل يودع دي زيربي جماهير برايتون ويرحل عن النادي (رويترز)
هل يودع دي زيربي جماهير برايتون ويرحل عن النادي (رويترز)

قال مالك ورئيس نادي برايتون، توني بلوم: «أنا أؤمن بالمراهنة بقوة، وفي بعض الأحيان لكي تحقق فوزا كبيرا يتعين عليك المخاطرة بالخسارة».

لقد كان بلوم دائماً مغامراً، على الرغم من أنه عندما يتعلق الأمر بإدارة برايتون، فإنه يميل إلى الابتعاد كثيرا عن المخاطرة. لذلك، فمن غير المرجح أن الرجل الذي كان يُعرف باسم «السحلية» خلال أيام احترافه للعبة البوكر يشعر بالقلق بشأن ما سيحدث هذا الصيف مع المدير الفني الإيطالي روبرتو دي زيربي، خاصة بعدما حقق برايتون مؤخراً أرباحاً قياسية في الدوري الإنجليزي الممتاز بلغت 122 مليون جنيه إسترليني. وقد لمح بلوم مؤخرا إلى أن نجاح برايتون ليس مرهونا بمن سيتولى تدريبه، سواء مع دي زيربي أو من دونه.

لا يزال هذا المبلغ بمثابة قطرة في محيط إذا ما قورن بأكثر من 400 مليون جنيه إسترليني أقرضها بلوم، البالغ من العمر 54 عاماً، للنادي الذي يشغل عمه منصب مديره، وكان جده هاري نائباً لرئيس مجلس إدارته خلال السبعينات من القرن الماضي.

لقد أصبح بلوم مستثمراً في النادي في عام 2007 عندما كان برايتون يخوض مبارياته على ملعب ويثدين في دوري الدرجة الثانية، وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة بعد ذلك بعامين.

وكشف الرئيس التنفيذي، بول باربر، أن أرباح النادي - بفضل حصوله على المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي ومبيعات اللاعبين التي لم تشمل حتى الـ140 مليون جنيه إسترليني التي حصل عليها برايتون من تشيلسي مقابل بيع مويسيس كايسيدو وروبرت سانشيز - مكنت النادي من «سداد مبلغ كبير له (بلوم)، وهو ما أدى إلى خفض القرض من 406.5 مليون جنيه إسترليني إلى 373.3 مليون جنيه إسترليني».

وقال باربر، المدير السابق لتوتنهام والذي مدد عقده مع برايتون حتى عام 2030: «في الموسم الذي صنعنا فيه التاريخ على أرض الملعب، اتخذنا خطوة كبيرة إلى الأمام فيما يتعلق بهدف النادي طويل الأمد المتمثل في أن يصبح أكثر استدامة وأقل اعتماداً على مستويات استثمار توني بلوم السخية بشكل لا يصدق. لدينا الآن منصة قوية للغاية لمواصلة إحراز تقدم كبير على أرض الملعب، من خلال الاستثمار في فريقنا، وخارج الملعب من خلال العمل على جعل تجربة يوم المباراة أكثر متعة لمشجعينا، ونعتقد أن كل هذا سيساعدنا على مواصلة النمو والتطور».

يشتهر بلوم بكرمه وسخائه، حيث يُقدم وجبات الإفطار والغداء مجاناً للموظفين والعاملين في ملعب تدريب برايتون في لانسينغ منذ عام 2020، كما لعب دوراً أساسياً في إنشاء كثير من المؤسسات الخيرية في برايتون. ويشعر الجمهور بسعادة كبيرة بسبب إنشاء منطقة المشجعين المكونة من طابقين والتي حصلت على إذن الإنشاء الشهر الماضي ومن المتوقع أن تكتمل في الوقت المناسب للموسم المقبل، لكن الأمور على أرض الملعب هي التي تهم الجمهور بشكل أكبر في الوقت الحالي.

مالك ورئيس نادي برايتون توني بلوم (غيتي)

ومن الممكن أن يلعب برايتون دورا كبيرا في تحديد هوية الفريق الفائز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، حيث سيواجه مانشستر سيتي على ملعب أميكس في نهاية أبريل (نيسان) الحالي، لكن آمال برايتون في التأهل للبطولات الأوروبية مرة أخرى قد تتوقف على ما إذا كان الهداف الأول للفريق، جواو بيدرو، قادرا على استعادة مستواه السابق أم لا.

كان اللاعب البرازيلي هو الصفقة القياسية لبرايتون عندما جاء من واتفورد الصيف الماضي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، ويمكن أن يكون هدفاً للفرق الأخرى في نهاية الموسم، إلى جانب كاورو ميتوما، الذي قد تكون إصابته نعمة لبرايتون، لأنها قد تساعده على الاحتفاظ بخدماته أمام مغريات الفرق الأخرى.

وبعد أن أوضح دي زيربي أن مستقبله يمكن أن يكون في مكان آخر إذا لم يتمكن برايتون من مجاراة طموحاته العالية، فإن السؤال المطروح الآن يتعلق بما إذا كان بلوم سيواصل ضخ استثماراته السخية لمواصلة التقدم أم لا.

ما زال دي زيربي متفائلاً بشأن فرص فريقه في احتلال أحد المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية، وبدا مرتاحاً عندما سُئل عن موعد إجراء المناقشات مع بلوم بشأن مستقبله مع الفريق. وقال المدير الفني الإيطالي الشاب: «عندما يريد، وعندما يكون لديه الوقت المناسب لذلك. بالنسبة لي، لم يتغير أي شيء - في الوقت الحالي يتعين علينا أن نركز على المباريات المقبلة، لأن لدينا إمكانية واضحة لاحتلال أحد المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية. لذلك، يتعين علينا التحسن قدر استطاعتنا، وبعد ذلك سنجد الوقت للتحدث وطرح أفكارنا وطموحاتنا دون أي مشكلة».

لقد أوضح دي زيربي في عدة مناسبات مشاعره حول تأثير متطلبات اللعب في الدوري الأوروبي على فريقه. وبعد التعادل مع كريستال بالاس في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بهدف لكل فريق، خص بالذكر كارلوس باليبا - لاعب خط الوسط الكاميروني المنضم من ليل مقابل نحو 23 مليون جنيه إسترليني بديلا لكايسيدو - الذي تم استبداله بعد نهاية الشوط الأول.

وقال دي زيربي: «باليبا ليس جاهزاً بعد للعب على هذا المستوى، لكنه يمتلك إمكانات مذهلة، وسياسة برايتون هي الاعتماد على كثير من اللاعبين الشباب. يتعين علينا أن نتقبل ذلك، ويجب علينا أن نكون سعداء باللعب والعمل مع هؤلاء اللاعبين الشباب».

وقال دي زيربي بعد فوز برايتون على نوتنغهام فورست الشهر الماضي، إن باليبا البالغ من العمر 20 عاماً، والذي حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام برينتفورد، يمكن أن يصبح «أحد أفضل لاعبي خط الوسط في الدوري الإنجليزي الممتاز»، لكن من غير الواضح ما إذا كان المدير الفني الإيطالي لديه القدرة على الصبر لمعرفة ما إذا كانت نبوءته ستتحقق أم لا.

وعلى الرغم من أن بعض التقارير قد أشارت مؤخرا إلى أن برشلونة وليفربول لم يقتربا من التعاقد مع دي زيربي، فإن بايرن ميونيخ وضعه ضمن قائمة مختصرة من ثلاثة مديرين فنيين مرشحين ليحلوا محل توماس توخيل على رأس القيادة الفنية للعملاق البافاري. وقد اعترف باربر - الذي انضم إلى برايتون في عام 2012 ويعد أحد أبرز مساعدي بلوم - بأنه لا توجد «ضمانات» لبقاء دي زيربي، على الرغم من بقاء عامين في عقده مع النادي.

وقال باربر: «في كل مرة نقدم فيها أداءً جيداً في الدوري الإنجليزي الممتاز، ترتفع التوقعات، ليس فقط من مشجعيك ولكن أيضاً من المدربين واللاعبين والموظفين. إنه لتحدٍّ كبير أن تتأكد من قدرتك على تلبية هذه التوقعات، لكننا نعمل دائما على تحقيق ذلك. وكما هو الحال دائماً في عالم كرة القدم، فليس هناك ضمان. ومع روبرتو دي زيربي، لا يهم إذا كنا في المركز السادس، لأنه سيسعى إلى الصعود للمركز الخامس، وهكذا. وإذا كنا في المركز الخامس، فسيسعى لاحتلال المركز الرابع، وهكذا. هذه هي الطريقة التي يعمل بها دائما، ونحن نحب هذه الطريقة، لأنه يدفعنا جميعاً لنكون أفضل».

* خدمة «الغارديان»


رجل يحاول إضرام النار بنفسه أمام مقر محاكمة ترمب

المسعفون ينقلون رجلا أشعل النار في نفسه بالقرب من محكمة مانهاتن اليوم (أ.ف.ب)
المسعفون ينقلون رجلا أشعل النار في نفسه بالقرب من محكمة مانهاتن اليوم (أ.ف.ب)
TT

رجل يحاول إضرام النار بنفسه أمام مقر محاكمة ترمب

المسعفون ينقلون رجلا أشعل النار في نفسه بالقرب من محكمة مانهاتن اليوم (أ.ف.ب)
المسعفون ينقلون رجلا أشعل النار في نفسه بالقرب من محكمة مانهاتن اليوم (أ.ف.ب)

حاول رجل اليوم (الجمعة)، إضرام النار في نفسه أمام محكمة مانهاتن التي يمثل أمامها الرئيس السابق دونالد ترمب لسبب لا يزال مجهولا، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية عدة.

وأشعل الضحية النار في نفسه بعدما وضع يديه خلف رأسه وسرعان ما هرع عناصر الشرطة في اتجاهه قبل استخدام أداة لاطفاء الحريق.

وذكرت شبكة «سي إن إن» أن الضحية رجل في منتصف الثلاثينات من العمر.

وكان القاضي خوان ميرشان قد أعلن أن محكمة مانهاتن اختارت اليوم اثني عشر محلفا وستة بدلاء في المحاكمة التاريخية ترمب، أول رئيس أميركي سابق يمثل في قضية جنائية.

وقال القاضي في اليوم الرابع من المحاكمة: «اكتملت هيئة المحلفين»، ممهدا بذلك لبدء المرافعات.

شرطي يستخدم طفاية حريق حيث حاول رجل إضرام النار بنفسه (رويترز)

ويحاكم ترمب بتهمة دفع أموال سرا لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز، قبل أيام من انتخابات 2016 التي فاز فيها على المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.


مساعد «كاسترو»: الأرقام تتحدث... النصر يتحسن!

فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
TT

مساعد «كاسترو»: الأرقام تتحدث... النصر يتحسن!

فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)
فرحة فريق النصر بعد الفوز على الفيحاء (الدوري السعودي)

أبدى البرتغالي ڤيتور سيڤرينو، المساعد الأول لمدرب النصر، رضاه عن الفوز أمام الفيحاء، مشيراً إلى أن فريقه كانت له السيطرة المطلقة على مجريات اللقاء.

وفاز النصر على الفيحاء بنتيجة 3 - 1، في المباراة التي جمعتهما، مساء الجمعة، ضمن منافسات الجولة الـ28 من عمر الدوري السعودي للمحترفين.

وقال ڤيتور الذي حل محل مواطنه لويس كاسترو بعدما غاب الأخير عن المباراة لتعرضه لوعكة صحية، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: «دائماً ما يكون تقييم المباراة بناءً على النتيجة، لكن النصر سيطر على المباراة بالكامل».

وأردف: «استقبلنا هدفاً في البداية بسبب الوقوف الخاطئ في الهجمة المرتدة، لكن رسالتي للاعبين بين الشوطين كانت أننا خلقنا العديد من الفرص ويجب ألا نستسلم».

وتابع: «لاعبو النصر عادوا في النتيجة في عديد المباريات، لقد وصلنا لمرمى الخصم من الأطراف، وكان لدينا كثافة عددية أمام مرماهم، ومن هنا تحكمنا بمجريات المباراة».

وأفاد: «الأرقام تتحدث، لدينا 28 تسديدة على مرمى الخصم، واسترجعنا عديد الكرات من الخصم، ولم نستقبل سوى تسديدتين».

وواصل: «بعد تحليلنا للخصم، أعطينا تعليمات لماني في الشوط الثاني باللعب على الطرف الأيسر لفتح مساحات في دفاع الخصم».

وتطرق ڤيتور للحديث عن ركلة الجزاء المهدرة من ماني، موضحاً: «بالنسبة لركلات الجزاء دائماً ما نعمل عليها في التدريبات، ماني لم يوفق اليوم، لقد طلبنا من اللاعبين التركيز وعدم فقدانه بسبب ضياع الركلة».

واستطرد: «نحن نلعب بطريقة لم نعتدْ عليها، ومع الطريقة التي نلعب بها مؤخراً طبيعي أن تحدث بعض الأخطاء، لكننا نتحسن من مباراة إلى أخرى».

وأكمل: «لو قسمنا آخر 8 مباريات، نرى أننا بأول 4 مباريات استقبلنا 10 أهداف، ولكن في آخر 4 مباريات سجلنا 10 واستقبلنا هدفاً وحيداً... وهذه إشارة إلى أن الفريق يتحسن ويقلل أخطاءه».

وأتم: «حالة كاسترو؟ مثلما صرح النادي، كانت لديه مشكلة صحية وأجرى عملية بسيطة، والآن موجود في المستشفى، إنه في فترة نقاهة، وأتوقع عودته مجدداً خلال المباريات الأربع المقبلة».

من جانبه، علّق الصربي فوك رازوفيتش، المدير الفني لفريق الفيحاء على غياب الانتصارات ضد النصر؛ إذ يعود الانتصار الوحيد للفريق البرتقالي على «العالمي» لعام 2018.

ورد رازوفيتش، في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء على سؤال: متى يفوز الفيحاء على النصر؟ قائلاً: «الموسم المقبل».

وأضاف: «أهنئ النصر على الفوز اليوم. لقد استحق لاعبوه ذلك، خاصة ساديو ماني الذي صنع الفارق».

وتابع: «الهدف الأول للنصر جاء من ركلة ركنية وغيّر مجرى المباراة تماماً. لقد أصابنا بارتباك وتوتر، وهذه حال كرة القدم؛ فوز وخسارة، لكني أشكر لاعبي فريقي على ما قدموه في اللقاء».

وارتفع رصيد النصر إلى 68 نقطة في المركز الثاني بسلم ترتيب الدوري، بينما توقف رصيد الفيحاء عند 35 نقطة في المركز العاشر.


الدوري السعودي: النصر يقلبها على الفيحاء في 10 دقائق

ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
TT

الدوري السعودي: النصر يقلبها على الفيحاء في 10 دقائق

ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)
ماني يحتفل مع زميله أوتافيو بعد تسجيله الهدف الثالث في الفيحاء (تصوير: صالح الغنام)

قلب النصر تأخره أمام الفيحاء في ظرف عشر دقائق، ليفوز بثلاثية مثيرة 3 - 1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض ضمن منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين.

وتألق العالمي في ليلة غاب فيها عن المشهد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بداعي الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، وكذلك لويس كاسترو مدرب الفريق الذي تعرض لوعكة صحية غيبته عن إدارة الفريق.

ولعب ساديو ماني دور البطل في اللقاء رغم إهداره ركلة جزاء بطريقة غريبة في الشوط الأول، لكن اللاعب عاد مجدداً وصالح أنصار فريقه بهدفين مع الدقيقة 76 و82، في حين حضر الهدف الأول للنصر «التعادل» عن طريق المدافع عبد الإله العمري.

وتقدم الفيحاء مبكراً عن طريق لاعبه فاشون ساكالا مع الدقيقة السادسة من عمر المباراة بعد كرة مرتدة تعامل معها بمثالية وسدد كرة قوية سكنت شباك الكولومبي دافيد أوسبينا.

ورفع النصر بهذا الفوز رصيده إلى النقطة 68 مواصلاً حضوره في المركز الثاني خلفاً للمتصدر الهلال وقلص الفارق بصورة مؤقتة إلى تسع نقاط، أما الفيحاء فقد استمر عند 35 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، انتزع فريق الطائي فوزاً ثميناً على حساب مُضيفه فريق الرياض بهدفين لهدف ليتنفس الفريق الصعداء في سباق الهروب من شبح الهبوط.

وبعد أن كانت المباراة في طريقها للتعادل الإيجابي بهدف لمثله، حضر الهدف الثاني لفريق الطائي عن طريق خالد الشويع لاعب فريق الرياض بالخطأ في مرماه لتذهب النقاط الثلاث إلى خزينة فريق الطائي.

وتنفس الطائي الصعداء بهذا الانتصار بعد أن تقدم إلى المركز الرابع عشر بصورة مؤقتة برصيد 26 نقطة، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد الرياض عند 25 نقطة متراجعاً نحو المركز الخامس عشر.

ومنح مينساه فريق الطائي التقدم مع الدقيقة الأخيرة من شوط المباراة الأول، قبل أن يدرك عبد الهادي الحراجين التعادل في مطلع الشوط الثاني، إلا أن حالة الطرد لفريق الرياض مع الدقيقة 52 للاعب عبد الإله الخيبري صعبت من موقف فريق الرياض الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين.