روسيا تحذر من «خطورة» وقف منح مواطنيها تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي

روسيا تحذر من «خطورة» وقف منح مواطنيها تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء - 3 صفر 1444 هـ - 30 أغسطس 2022 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس في برلين (أرشيفية - أ.ف.ب)

حذر الكرملين اليوم (الثلاثاء) من أن روسيا سترد إذا قرر الاتحاد الأوروبي تعليق منح تأشيرات دخول للروس ردا على هجوم موسكو في أوكرانيا.

يأتي هذا التحذير فيما تريد بعض الدول منع السياح الروس من دخول أوروبا، بينما تفضل دول أخرى إجراء أكثر رمزية مثل تعليق اتفاقية تنص على تسهيلات إصدار التأشيرات لفئات معينة من الروس.

وكانت وثيقة فرنسية ألمانية ذكرت اليوم (الثلاثاء) «مع تفهم مخاوف بعض الدول الأعضاء في هذا السياق، يجب ألا نقلل من أهمية قوة التغيير الناشئة من تجربة العيش تحت ظل الأنظمة الديمقراطية بشكل مباشر، وخاصةً للأجيال القادمة». وأضافت الوثيقة «يجب أن تعكس سياسات التأشيرات الخاصة بنا ذلك وأن تستمر في السماح بالتواصل بين مواطني دول الاتحاد الأوروبي والمواطنين الروس غير المرتبطين بالحكومة الروسية».

سيكون هذا النقاش في قلب المحادثات بين وزراء الخارجية الأوروبيين الذين يجتمعون اليوم (الثلاثاء) والأربعاء في براغ.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «نعلم أن هناك وجهات نظر مختلفة بين الأوروبيين ونتابع ذلك عن كثب. هذا قرار خطير للغاية يمكن اتخاذه بحق مواطنينا ولا يمكن أن يمر هذا القرار دون رد».

وأضاف «من خلال ردنا علينا أن نضمن خدمة مصالحنا على أفضل وجه ونحمي مصالح مواطنينا. ولا نعرف بعد الإجراءات» التي سيتخذها الأوروبيون.

وقال بيسكوف «شيئا فشيئا تظهر بروكسل كما العواصم الأوروبية افتقاراً تاما للحكمة (...) انعدام المنطق هذا الذي يقترب من الجنون هو الذي يسمح بمناقشة مثل هذه الإجراءات (المتصلة بالتأشيرات)».

فرضت دول أوروبية مجموعة عقوبات اقتصادية على روسيا لمعاقبة موسكو على هجومها على أوكرانيا.

فيما يتعلق بالتأشيرات، يستبعد فرض حظر شامل على الروس في غياب توافق حول هذا الإجراء الذي طالب به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

مثل هذا الحظر لإصدار تأشيرات للسياح الروس في فضاء شنغن والذي سيكون إجراء غير مسبوق، تطالب به بشكل خاص دول البلطيق، لكن ألمانيا تعارضه ولا تؤيده المفوضية الأوروبية.

تلقت 26 دولة في فضاء شنغن (22 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين) ثلاثة ملايين طلب تأشيرة إقامة قصيرة في عام 2021 لغايات مختلفة (السياحة والدراسة ورحلات العمل...) والروس هم الأكبر عدداً مع 536 ألف طلب.

 


أوروبا اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

فيديو