أوكرانيا... حرب استنزاف للطرفين

أوكرانيا... حرب استنزاف للطرفين

الثلاثاء - 2 صفر 1444 هـ - 30 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15981]
جانب من الدمار في إقليم دونيسك شرق أوكرانيا أمس (أ.ب)

يسود اعتقاد في الغرب أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يقدر أن العملية العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير (شباط) 2022 كانت ستنتهي سريعاً عبر استسلام أو حتى سقوط حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن هذا لم يحدث بسبب المقاومة الشرسة من جانب أوكرانيا والكميات الكبيرة من الأسلحة الغربية، خصوصاً الأميركية، التي تم نقلها إلى أوكرانيا.
وفي هذا الصدد، يقول الكاتب مارك كاتز، أستاذ الحكم والسياسات بجامعة جورج ماسون والزميل في المعهد الأطلسي، في تقرير نشرته مجلة «ناشونال إنتريست» الأميركية، إنه بعد مضي ستة أشهر، أصبحت الحرب، حرب استنزاف طاحنة. وكما اعترف زيلينسكي، تحتل القوات الروسية 20 في المائة تقريباً من أراضي أوكرانيا. ولكن بينما قد تتمكن القوات الأوكرانية المدعومة من الغرب من منع القوات الروسية من تحقيق مزيد من التقدم، يبدو أيضاً أن كييف غير قادرة على دفع قوات بوتين وإعادتها إلى ما وراء حدود روسيا. ويبدو أن الجانبين غير مستعدين لوقف لإطلاق النار، ولذلك سوف تستمر الحرب، ربما لأشهر أو حتى سنوات.
ورغم ذلك، فإن الحروب تنتهي بالفعل في نهاية المطاف. فكيف يمكن أن تنتهي هذه الحرب؟ من الممكن، ورغم الصعوبات التي تواجهها روسيا الآن، أن تتمكن من تحويل الأمور لصالحها وتحقيق هدفها الأساسي المتمثل في فرض استسلام أو سقوط حكومة زيلينسكي. وعلى الجانب الآخر، ربما تتمكن القوات الأوكرانية المدعومة من الغرب بطريقة ما من طرد القوات الروسية من مساحات كبيرة من الأراضي، إن لم يكن من كل الأراضي الأوكرانية التي احتلتها بالفعل. ويرى كاتز أن الحروب لا تنتهي بالضرورة بانتصار أحد الطرفين عسكرياً على الآخر، فهناك طرق أخرى يمكن من خلالها أن تنتهي حروب الاستنزاف، مثل الانهيار الداخلي نتيجة مقتضيات الحرب، مثلما حدث في ألمانيا في نهاية الحرب العالمية الأولى، أو عدم تمكن أي من الطرفين من تحقيق النصر على الطرف الآخر بعد سنوات من الحرب، ورغبة الطرفين في قبول وقف لإطلاق
النار بسبب التكاليف غير المقبولة لاستمرار الحرب بالنسبة لكل منهما، كما حدث في الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت من عام 1980 وحتى عام 1988.
وفي حقيقة الأمر، فإنه إذا لم تتمكن روسيا أو أوكرانيا من هزيمة أي منهما الأخرى عسكرياً خلال في أي وقت في القريب العاجل - وهو ما يبدو مرجحاً، سوف تستمر الحرب بينهما إلى أن ينهار أي من الطرفين أو يتخلى كل منهما عن محاولة هزيمة الآخر. وتساءل كاتز، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، قائلاً: كيف إذن سيكون حال حرب استنزاف بين روسيا وأوكرانيا مستمرة لشهور أو حتى سنوات؟ وما هي نقاط القوة والضعف لدى كل جانب في صراع طويل المدى، التي من المرجح أن تجعله يتجنب أن يكون الخاسر، حتى إذا لم يكن قادراً على أن يكون الفائز؟


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو