بكين تكرر انتقاد عبور سفينتين أميركيتين مضيق تايوان

بكين تكرر انتقاد عبور سفينتين أميركيتين مضيق تايوان

الثلاثاء - 3 صفر 1444 هـ - 30 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15981]
السفينة الأميركية «يو إس إس تشانسلورزفيل» خلال إبحارها قرب تايوان (أ.ب)

أعادت الصين الاثنين، انتقاد عبور سفينتين حربيتين أميركيتين مضيق تايوان الأحد، ووصفته بأنه «استفزاز» يهدف «إلى تخريب السلام والاستقرار في المنطقة». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية زهاو ليجيان إن على واشنطن احترام «سياسة الصين واحدة، وهو ما يعني أن هناك حكومة صينية واحدة».

وتايوان تحظى بحكومة مستقلة منذ عام 1949، ولكن الصين تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها، وتعارض أي شكل من التواصل الرسمي بينها وبين ودول أخرى.

وقامت السفينتان حاملتا الصواريخ الموجهة، «يو إس إس انتيتام» و«يو إس إس تشانسلورزفيل»، الأحد بمهمة «روتينية» في المياه الدولية، وفقا لما قاله بيان الأسطول السابع في البحرية الأميركية. الذي جاء فيه أن «عبور السفينتين عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة نحو محيط هادي-هندي حر ومفتوح. والجيش الأميركي يحلق ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي».

وتعد هذه أول مرة يرسل فيها الجيش الأميركي سفنا حربية عبر الممر المائي الاستراتيجي منذ زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان، التي أثارت غضب بكين، التي تعتبر تايوان إقليما منفصلا عنها سوف يتم إعادة توحيده مع البر الرئيسي، ودفع يو إس إس تشانسلورزفيل إلى تنفيذ أكبر مناورات عسكرية من نوعها، حول الجزيرة.


الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

فيديو