مباحثات مصرية ـ جنوب سودانية تتطرق لملف «سد النهضة»

السيسي تسلم رسالة من سلفا كير بشأن عملية السلام في جوبا

الرئيس المصري خلال لقائه ومستشار سلفا كير الأمني (رئاسة الجمهورية)
الرئيس المصري خلال لقائه ومستشار سلفا كير الأمني (رئاسة الجمهورية)
TT

مباحثات مصرية ـ جنوب سودانية تتطرق لملف «سد النهضة»

الرئيس المصري خلال لقائه ومستشار سلفا كير الأمني (رئاسة الجمهورية)
الرئيس المصري خلال لقائه ومستشار سلفا كير الأمني (رئاسة الجمهورية)

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، رسالة خطية، من نظيره رئيس جنوب السودان سلفا كير، «استعرضت تطورات الأوضاع السياسية والموقف الحالي بشأن علمية السلام في جنوب السودان»، بحسب تصريحات المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان صحافي، إن «الرسالة التي سلمها مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، الفريق أول توت جلواك، للرئيس، تناولت أيضا بعض الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين»، مضيفا أن لقاء الرئيس وعدد من المسؤولين السودانيين «ناقش عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها ملف سد النهضة».
وبين مصر وإثيوبيا نزاع مائي مستمر منذ نحو 11 عاما، بسبب إصرار أديس أبابا على بناء «سد النهضة» على نهر النيل، دون الاتفاق مع دولتي المصب، مصر والسودان على سنوات الملء، وإجراءات التشغيل، ونهاية يوليو (تموز) الماضي، احتجت القاهرة لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لمواصلة ملء سد النهضة «أحادياً» خلال موسم الأمطار الحالي.
حضر اللقاء من الجانب المصري اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، ومن جانب جنوب السودان، كل من دينا ألوركول، وزير شؤون شرق أفريقيا، وجابريال شانجسونج، وزير التعليم العالي، وستيفن كوال، وزير بناء السلام، ورمضان محمد عبد الله، مقرر مستشارية الأمن القومي بجنوب السودان.
وأكد السيسي خلال لقائه والمسؤولين السودانيين «حرص مصر على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في جمهورية جنوب السودان كعامل حاسم، وكركيزة أساسية تضمن تحقيق النجاح واستدامته وتفتح آفاق التعاون لتحقيق التنمية بمختلف أركانها»، معلنا عزم بلاده على «عزيز التعاون الثنائي، ونقل الخبرة المصرية في رسم استراتيجية تنموية متكاملة لجنوب السودان، خاصة في قطاعات التخطيط العمراني، والبنية الأساسية، والطرق والمحاور، والنقل»، فضلاً عن «تطوير التعاون القائم بين البلدين في مجالات تدريب الكوادر البشرية، والتعليم بمختلف مراحله، والزراعة، والري، ومحطات المياه وغيرها من القطاعات»، وفقا لبيان رئاسة الجمهورية.
بدوره، أكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان، «تطلع بلاده للاستفادة من الخبرات المصرية الرائدة في دفع عملية البناء، لتلبية طموحات الشعب الجنوب سوداني نحو مستقبل أفضل، وفي إطار ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وثيقة»، مثمنا ما وصفه بـ«التطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات».


مقالات ذات صلة

مقتل 7 مندوبين للسلام من جنوب السودان في هجوم استهدف منظمة نرويجية

العالم مقتل 7 مندوبين للسلام من جنوب السودان في هجوم استهدف منظمة نرويجية

مقتل 7 مندوبين للسلام من جنوب السودان في هجوم استهدف منظمة نرويجية

أعلنت منظمة إنسانية نرويجية، اليوم الخميس، أن سبعة مندوبين من جنوب السودان كانوا يشاركون في مؤتمر للسلام في هذه الدولة، قتلوا خلال عطلة نهاية الأسبوع في هجوم استهدف اثنين من سيارات الجمعية، بينما نجا ثلاثة من موظفيها. وقال رئيس جمعية المعونة الكنسية النروجية داغفين هويبراتن في بيان «ندين بشدة الهجوم على مدنيين وعلى عمال الإغاثة الإنسانية».

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
شمال افريقيا مأساة مزدوجة يعيشها لاجئو جنوب السودان في الخرطوم

مأساة مزدوجة يعيشها لاجئو جنوب السودان في الخرطوم

من بين آلاف السودانيين الذين غادروا العاصمة الخرطوم على عجل، هرباً من الحرب بين الجيش و«الدعم السريع»، شريحة كبيرة من اللاجئين من أبناء جنوب السودان، ممن فضلوا البقاء في السودان منذ انفصال البلدين في 2011، أو من الذين اضطروا للعودة هرباً من الحروب التي اندلعت في بلادهم، أو فشلت برامج العودة الطوعية في نقلهم وترحيلهم. هذه الشريحة، جعلها انفجار الحرب في الخرطوم تواجه أزمة «مزدوجة»، فهم في الأصل لاجئون، واضطرهم قتال الشوارع لـ«النزوح» مجدداً.

أحمد يونس (الخرطوم)
شمال افريقيا الخرطوم وجوبا تبحثان خلافاتهما على منطقة حدودية غنية بالنفط

الخرطوم وجوبا تبحثان خلافاتهما على منطقة حدودية غنية بالنفط

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، أن قضية منطقة أبيي، الحدودية بين السودان وجمهورية جنوب السودان، تمثل أولوية لا تحتمل التأخير، قائلاً: «نأمل أن نتوصل إلى نتائج إيجابية لوضعها على مسار السلام العادل والمستدام». ويتنازع البلدان على المنطقة الغنية بالنفط، التي تقع بين ولايتي كردفان السودانية وبحر الغزال بجنوب السودان، ولم يتم حسم النزاع حول المنطقة منذ انفصال الجنوب عن الشمال في عام 2011. وجرى الاتفاق بين البلدين بمنح هذه المنطقة وضعاً مؤقتاً يمنحها شبه استقلالية مع حق سيادة البلدين عليها، إلى حين حسم الخلاف حول تبعيتها إلى أي من الدولتين.

محمد أمين ياسين (الخرطوم)
العالم إثيوبيا تجدد التزامها بدعم الاستقرار في جنوب السودان

إثيوبيا تجدد التزامها بدعم الاستقرار في جنوب السودان

جددت إثيوبيا التزامها بدعم الاستقرار والسلام في جنوب السودان، وذلك خلال زيارة خاطفة أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الثلاثاء، إلى جوبا. ووفق بيان حكومي إثيوبي، فإن رئيس الوزراء أجرى محادثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، والنائب الأول للرئيس رياك مشار خلال زيارة العمل التي قام بها ليوم واحد إلى جنوب السودان. وعبّر رئيس الوزراء عن «تقديره للرئيس سلفا كير على كرم الضيافة الذي لقيه والوفد المرافق له خلال زيارتهم لجوبا».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم كباشي وعقار يرأسان اجتماع لجنة  تنفيذ بنود إتفاق جوبا

ورشة في «جوبا» لتقييم تنفيذ اتفاقية السلام في السودان

بدأت أمس في عاصمة جنوب السودان جوبا ورشة لتقييم اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة السودانية المقالة والفصائل المسلحة في 2020، بمشاركة عضوي مجلس السيادة الانتقالي، شمس الدين كباشي ومالك عقار آير، وفي غضون ذلك رحبت الآلية الثلاثية بانطلاقة الورشة، واعتبرتها مكملة للمشاورات، التي جرت بين الأطراف الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري في الخرطوم مطلع فبراير (شباط) الحالي. وأكد رئيس فريق الوساطة الجنوبية، توت قلواك، في تصريحات صحافية أمس بجوبا، أن الهدف من الورشة وضع جداول زمنية تعين على رفع مستوى التنفيذ، وليس مراجعة أو تعديل الاتفاق.

محمد أمين ياسين (الخرطوم)

مصر تتمسك بضرورة انسحاب إسرائيل من معبر رفح قبل تشغيله

معبر رفح البري من الجانب المصري (رويترز)
معبر رفح البري من الجانب المصري (رويترز)
TT

مصر تتمسك بضرورة انسحاب إسرائيل من معبر رفح قبل تشغيله

معبر رفح البري من الجانب المصري (رويترز)
معبر رفح البري من الجانب المصري (رويترز)

ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية، الأحد، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى قوله إن «الاجتماع الثلاثي بالقاهرة الذي ضم الوفد الأمني المصري ووفدي الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل» قد انتهى.

ووفق «رويترز»، أكد المصدر أن «مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يجري استئناف تشغيله مرة أخرى».