مصر: إيرادات قياسية لـ«كيرة والجن» تمنح أملاً للأعمال الكبرى

أحمد مالك في لقطة من الفيلم (الشرق الأوسط)
أحمد مالك في لقطة من الفيلم (الشرق الأوسط)
TT

مصر: إيرادات قياسية لـ«كيرة والجن» تمنح أملاً للأعمال الكبرى

أحمد مالك في لقطة من الفيلم (الشرق الأوسط)
أحمد مالك في لقطة من الفيلم (الشرق الأوسط)

تشهد السينما المصرية حراكاً لافتاً منذ بداية العام الحالي، يتمثل في إقبال الجمهور على دور العرض بنسب تتشابه مع الفترة التي سبقت ظهور جائحة «كورونا»، بجانب تحقيق عدد من الأفلام إيرادات قياسية تمنح الأمل لإنتاج المزيد من الأعمال الفنية الكبرى.
بالتزامن مع تحقيق شركات إنتاج عالمية إيرادات كبيرة، خلال الآونة الأخيرة، حقق الفيلم المصري «كيرة والجن» إيرادات قياسية تجاوزت حاجز 105 ملايين جنيه، (الدولار الأميركي يعادل 19.4 جنيه مصري)، ليتصدر قائمة الأعلى إيراداً في تاريخ السينما المصرية. ويمثل ذلك حالة تفاؤل لدى السينمائيين المصريين، ومن بينهم المخرج السينمائي أمير رمسيس، الذي يقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذا الحراك يرتبط بأمرين، الأول عودة الجمهور بعد فترة إغلاق طويلة في ظل الجائحة، وإقباله على مشاهدة الأعمال المهمة والقوية، والأمر الثاني أن هناك حراكاً إنتاجياً مرتبطاً بتوزيع جيد للأفلام المصرية في الأسواق العربية، خصوصاً مع افتتاح عدد كبير من دور العرض بالسعودية، مما أدى إلى تغيير بوصلة الإنتاج اعتماداً على التوزيع الخارجي».
ويرى رمسيس أن «زيادة عدد الأفلام المنتجة يصب في صالح السينما، لأنه يسمح بظهور أفلام جيدة، فلو أنتجنا مائة فيلم نضمن أن يكون من بينهم عشرة أفلام جيدة، ولو أنتجنا 50 فيلماً نضمن خمسة بمستوى جيد، وهي المعادلة التي كان يؤمن بها المخرج الراحل يوسف شاهين، وبشكل عام هناك حالة تفاؤل بما يمكن أن يسفر عنه هذا الحراك».
ويقدم «كيرة والجن» أجواءً مشحونة بالحركة والإثارة والمطاردات مع نكهة ملحمية تاريخية عن المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإنجليزي لمصر من خلال تقديم نماذج لشخصيات دفعت حياتها ثمناً لتحرر وطنها من الاستعمار، مستنداً إلى وقائع وشخصيات حقيقية مثل نموذج «أحمد كيرة»، التي سبق وتناولها الباحث التاريخي مصطفى عبيد في سلسلة مقالات عام 2011 بعنوان «أبطال منسيون».
فيما تؤكد الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي، أن «إيرادات أي فيلم ترتبط بعناصر تميزه، فالإيرادات التي حققها فيلم (كيرة والجن) تعكس تعطش الشباب لسينما متطورة على طريقة أفلام (مارفل)، حيث قدم مخرجه الشاب المطلع على السينما العالمية مروان حامد موضوعاً محلياً لكنه عالمياً كلغة سينمائية، وبالتالي حقق ما يلامس الجمهور، بمشاهد حية سريعة منضبطة جداً، مليئة بكل المقومات التي تجعله ممتعاً وجذاباً من مؤثرات صوتية وبصرية وشخصيات سوبر هيرو، ليقدم للجمهور ما يحتاجه تماماً دون سفسطة، معتمداً على ممثلين حققوا درجة جيدة جداً من الأداء».
ويضم الفيلم توليفة تضم الأكشن والرومانسي، والحس الوطني دون مباشرة، مقدماً شخصيات متكاملة من خلال دراما تنطوي على صراع يدار بشكل قوي ومنطقي، وهو فيلم جيد الصنعة يحوي كل العناصر القادرة على جذب المتفرج».
ويعد الفيلم الحلقة الأحدث في سلسلة أعمال سينمائية أخذت على عاتقها كشف بطولات المقاومة ضد الاحتلال الإنجليزي من أبرزها فيلم «بورسعيد»، الذي تردد أنه تم تنفيذه بتوصية مباشرة من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1957 ميلادية، بطولة هدى سلطان وشكري سرحان، وفيلم «في بيتنا رجل» بطولة عمر الشريف ورشدي أباظة، إنتاج عام 1961. و«بين القصرين» بطولة يحيى شاهين عام 1964.
ويقول الناقد خالد محمود لـ«الشرق الأوسط» إن فيلم «كيرة والجن» يقدم مؤشراً جيداً لشركات الإنتاج السينمائي في مصر لكي تعاود العمل بثقة، وتقدم على إنتاجات كبيرة تحقق إيرادات جيدة لأن الجمهور قد عاد إلى السينما بشكل أكبر، ونأمل أن تعود السينما لتقدم 15 فيلماً في الموسم لتستعيد التنوع الذي كانت تتمتع به.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

هدف جوتا ينقذ ليفربول من فخ فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

إيساك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه في ليستر سيتي (رويترز)
إيساك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه في ليستر سيتي (رويترز)
TT

هدف جوتا ينقذ ليفربول من فخ فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

إيساك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه في ليستر سيتي (رويترز)
إيساك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه في ليستر سيتي (رويترز)

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم على ملعب أنفيلد، السبت، حيث نجح لاعبو أرني سلوت في تعويض تأخرهم بهدف مرتين.

وظل ليفربول في صدارة جدول الترتيب برصيد 36 نقطة مع مباراة مؤجلة بعد تأجيل مباراة الأسبوع الماضي أمام إيفرتون.

وسجل أندرياس بيريرا هدف فولهام في الدقيقة 11 بتسديدة مباشرة بعد تمريرة عرضية من أنتوني روبنسون، حيث ارتدت من فخذ آندي روبرتسون وتجاوزت حارس المرمى أليسون نحو الشباك.

وحصل روبرتسون على البطاقة الحمراء بعدها بست دقائق؛ بسبب تدخل قوي على هاري ويلسون، وهو ما حرمه من فرصة واضحة لتسجيل الهدف.

وأدرك كودي جاكبو التعادل في الدقيقة 47 عندما قفز من مسافة قريبة ليحول تمريرة محمد صلاح العرضية الرائعة برأسه في الشباك. لكن رودريغو مونيز وضع فولهام في المقدمة مرة أخرى في الدقيقة 76 عندما حول تمريرة روبنسون العرضية في الشباك أثناء اصطدامه بأليسون.

صلاح يتحسر على إحدى الفرص المهدرة أمام فولهام (أ.ف.ب)

وواصل ليفربول الضغط وسجل جوتا هدفاً رائعاً في مرمى بيرند لينو في الدقيقة 86 ليتجنب ليفربول بصعوبة ما كانت لتصبح الهزيمة الثانية فقط لسلوت في 23 مباراة في جميع المسابقات بصفته مدرباً لليفربول.

وخيم التعادل السلبي على مباراة آرسنال مع ضيفه إيفرتون، وحصد كل فريق نقطة واحدة ليرفع آرسنال رصيده إلى 30 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف تشيلسي الوصيف، مقابل 15 نقطة لإيفرتون في المركز الخامس عشر.

وفرض آرسنال سيطرته على مجريات اللعب في أغلب أوقات المباراة، وأضاع لاعبو الفريق العديد من الفرص المحققة وسط تألق لافت من جانب جوردان بيكفورد حارس إيفرتون.

وتعثر آرسنال للمباراة الثانية على التوالي بعد تعادله في الجولة الماضية من الدوري الإنجليزي مع مضيفه فولهام 1-1، وبين هاتين المباراتين فاز آرسنال على ضيفه موناكو الفرنسي 3-صفر في دوري أبطال أوروبا.

وتعادل آرسنال للمرة السادسة هذا الموسم مقابل ثمانية انتصارات وخسارتين.

ومن جهته، حقق فريق نيوكاسل يونايتد فوزاً عريضاً على ضيفه ليستر سيتي بنتيجة 4-صفر.

وأنهى نيوكاسل الشوط الأول متقدماً بهدف جاكوب ميرفي في الدقيقة 30، وأمطر مرمى ضيفه بثلاثة أهداف في الشوط الثاني لبرونو غيمارايش، وألكسندر إيزاك وجاكوب ميرفي في الدقائق 47 و50 و60.

ورفع نيوكاسل رصيده إلى 23 نقطة في المركز الحادي عشر، بعدما حقق فوزه السادس في الدوري هذا الموسم مقابل 5 تعادلات و5 هزائم.

أما ليستر سيتي تجمد رصيده عند 14 نقطة بعد خسارته الثامنة في الدوري، ليتراجع للمركز السادس عشر.

وفي التوقيت نفسه، سقط وولفرهامبتون بالخسارة أمام ضيفه إبسويتش تاون بنتيجة 1-2.

من مباراة آرسنال وإيفرتون (إ.ب.أ)

وتقدم إبسويتش بهدف ذاتي سجله مات دوهيرتي لاعب وولفرهامبتون بالخطأ في مرمى فريقه بالدقيقة 15، وسجل ماتيوس كونيا التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 72.

وخطف الضيوف نقاط المباراة بهدف في توقيت قاتل سجله جاك تايلور في الدقيقة 94.

وبقى إبسويتش في المركز الثامن عشر برصيد 12 نقاط، بينما تجمد رصيد وولفرهامبتون عند 9 نقاط في المركز التاسع عشر (قبل الأخير).

وتتجه الأنظار، الأحد، صوب استاد الاتحاد حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة.

ويسعى سيتي إلى تنفس الصعداء في مواجهة يأمل من خلالها حامل اللقب إلى إيجاد نفسه بعد الهوة التي سقط فيها مؤخراً. بينما يدخل يونايتد مواجهة الديربي وهو قابع في المركز الثالث عشر.

ويدخل سيتي اللقاء على خلفية خسارته الأربعاء في دوري أبطال أوروبا أمام مضيفه يوفنتوس الإيطالي ضمن سلسلة من سبع هزائم في آخر 10 مباريات في جميع المسابقات لفريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا.