السعودية: 5 استثناءات جديدة في ضريبة التصرفات العقارية

السعودية: 5 استثناءات جديدة في ضريبة التصرفات العقارية

الجمعة - 22 محرم 1444 هـ - 19 أغسطس 2022 مـ
يبدأ العمل بتعديلات اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية اعتباراً من اليوم (الشرق الأوسط)

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، عن 5 استثناءات جديدة من ضريبة التصرفات العقارية تضمنتها تعديلات اللائحة التنفيذية ذات الصلة، والتي سيبدأ العمل بها بدءاً من اليوم الجمعة.

وشملت التعديلات استثناء التصرف في العقار، من قبل أي شخص لمطورٍ عقاري مرخصٍ لمزاولة أنشطة البيع والتأجير على الخريطة على أن يكون العقار مخصصاً لأحد مشاريع البيع على الخريطة. كذلك التصرف في العقار من قبل شخص طبيعي لشركة يملك جميع حصصها أو أسهمها، أو بين الشركات التي تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من نفس الشخص بشرط عدم حدوث تغيير بنسبة الملكية أو في الشركة المتصرف لها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وتضمنت الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية، التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في السعودية تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من قبل وقف ذري أو خيري، بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة الملكية لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى استثناء جديد يتعلق برد العقار لمالكه السابق بسبب إلغاء التصرف العقاري الموثق بالتراضي بين أطرافه، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ توثيق التصرف العقاري محل الإلغاء، وبشرط عدم حدوث أي تغيير على وصف العقار ورد كامل قيمته.


السعودية الاقتصاد السعودي السعودية

اختيارات المحرر

فيديو