مسيرة المطربة السعودية عتاب في الذكرى الـ15 لرحيلها

اكتشفها طلال مداح وقدمها عبد الحليم حافظ

المطربة السعودية عتاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ (فيسبوك)
المطربة السعودية عتاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ (فيسبوك)
TT

مسيرة المطربة السعودية عتاب في الذكرى الـ15 لرحيلها

المطربة السعودية عتاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ (فيسبوك)
المطربة السعودية عتاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ (فيسبوك)

«صوت يفيض شجناً، ووجه يدخل القلب دون استئذان، ونهاية لم تكن سعيدة تماماً»، هكذا يمكن ببساطة وصف تجربة المطربة السعودية عتاب، التي تعد واحدة من أهم تجارب الغناء النسائي العربي، والتي تحل الذكرى الخامسة عشرة لرحيلها في 19 أغسطس (آب) الجاري، بعد مسيرة حافلة بالنجاح والريادة والتحديات.
ويعتبر متابعون لمسيرة عتاب أن كلمة السر في تلك التجربة تكمن في «التوقيت»، حيث نشأت في زمن كانت بعض التقاليد الاجتماعية في الخمسينات من القرن الماضي تحول دون انطلاق مواهب الفتيات في التعبير عن أنفسهن وعن عواطف جيلهن بأفراحه وإحباطه وأشواق جنسهن نحو الحب والزواج والاكتمال مع الجنس الآخر.
تلك التحديات واجهتها في أواخر الخمسينات موهبة غنائية واعدة للطفلة، طروف عبد الخير آدم هوساوي، التي ستعرف لاحقاً باسم «عتاب»، والتي لم يتجاوز عمرها الثالثة عشرة حين انطلقت تغني في العديد من المناسبات الاجتماعية شبه العائلية بمدينة الرياض.
كانت أول أغنية قدمتها عتاب في عام 1966 هي «يا بنت» من ألحان فوزي السيموني، حين انتقلت إلى مدينة جدة ليتعهدها بالرعاية والتشجيع الفنان الراحل طلال مداح.
وخارج حدود المملكة، ترسخ اسم عتاب كصوت نسائي جديد يقتحم المشهد بقوة بعد انتقالها إلى الكويت، حيث صنعت مع الفنان حيدر فكري «ثنائياً فنياً» ناجحاً في العديد من الحفلات الحية ما لفت الأنظار إليها بقوة.
رغم كل تلك الخطوات القوية، كانت المطربة السمراء صاحبة الوجه البشوش لا تزال بحاجة ماسة إلى لمسة دعم سحرية من شخصية غنائية تعد أيقونة الفن العربي، وهو ما حدث على يد المطرب الأسطوري عبد الحليم حافظ، الذي قدمها في إحدى حفلاته عام 1972، حيث ظهرت بصحبة فرقة غنائية نسائية وقدمت بعض الأغنيات من عيون الفلكلور السعودي.
وبسبب مكانة القاهرة في الفن العربي، لم يكن غريباً أن تكون المحطة الأساسية في مسيرة عتاب، حيث عاشت فيها أكثر من عشرين عاماً بداية من الثمانينات التي تمثل ذروة إنتاجها على مستوى الكم، كما تربعت على عرش الغناء النسائي العربي عبر سلسلة من الأغاني الشهيرة مثل «جاني الأسمر»، و«متى أشوفك» و«بدي يحبني»، و«بشروني عنك»، و«أحطك في قلبي».
ويظل الفصل الأخير هو الأسوأ في رحلتها، حيث اكتنف الغموض حقيقة خلافها مع زوجها الثاني، الذي وصل إلى المحاكم إثر اتهامها له بسرقة خمسة ملايين دولار، بحسب ما نشرت الصحف آنذاك، وانتهت القضية بانفصال الزوجين.
وعندما اكتشفت إصابتها بالسرطان، كانت حالتها متفاقمة ورحلت في صمت عام 2007.
ويرى الناقد الفني محمد رفعت أن «عتاب كانت رائدة عندما فتحت الباب للمرأة الخليجية لتقتحم مجال الغناء، فلم يعد مقصوراً على الرجال كما رأينا فيما بعد عند أحلام الإماراتية ونوال الكويتية».
ويضيف رفعت لـ«الشرق الأوسط» أن «تلك الريادة تمتد لمجالات أخرى مثل براعتها في التلحين، حيث لحنت لنفسها ولغيرها، فضلاً عن براعتها في مجال الاستعراضات الغنائية».
كما يركز الناقد الفني على مساهمة عتاب في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية عبر برنامج «جلسة طرب»، الذي شاركت في تقديمه، ويقول: «يحسب لها إصرارها على الغناء باللهجة السعودية رغم أنه كان من السهل أن تفعل مثل آخرين وتغني باللهجة المصرية، التي كانت تعد وسيلة مضمونة للانتشار والنجاح».



من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.