رزان جمال: لا أخشى حصري في دور «الفتاة الجميلة»

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تحب تقديم الشخصيات المركّبة

الفنانة رزان جمال (إنستغرام)
الفنانة رزان جمال (إنستغرام)
TT

رزان جمال: لا أخشى حصري في دور «الفتاة الجميلة»

الفنانة رزان جمال (إنستغرام)
الفنانة رزان جمال (إنستغرام)

قالت الفنانة البريطانية رزان جمال إنها لا تخشى حصرها في دور «الفتاة الجميلة»، مؤكدة أنها تسعى لتقديم أدوار متنوعة، وأشارت إلى تفضيلها «الأدوار المركبة والمعقدة نفسياً».
وأشارت رزان في حوارها مع «الشرق الأوسط» إلى أنها حرصت على التأكد من أن شخصية «إيميلي»، التي قدمتها في فيلم «كيرة والجن»، مختلفة تماماً عن شخصية «ماجي» التي جسدتها في مسلسل «ما وراء الطبيعة». قبل الموافقة على المشاركة في الفيلم المصري الذي يجري عرضه حتى الآن بدور العرض المصرية والعربية.

رزان جمال (إنستغرام)

وأوضحت الفنانة البريطانية ذات الأصول اللبنانية، والتي سبق لها المشاركة من قبل في الدراما اللبنانية والمصرية والأميركية، استعدت لدورها في «كيرة والجن» عبر قراءة شاملة للحقبة الزمنية التي دارت حولها أحداث الفيلم.
وتؤكد رزان أن دورها في «ما وراء الطبيعة» لفت الأنظار إليها، وساهم في اختيارها للمشاركة في فيلم «كيرة والجن» عن طريق المخرج مروان حامد، حيث كان يريد شخصية بريطانية بالدرجة الأولى بدلاً من التظاهر بكونها بريطانية أو تتحدث فقط بلكنة بريطانية، وأشارت إلى أنها عقدت جلسات عمل مطولة مع المخرج مروان حامد، بالإضافة إلى البحث حول تلك الفترة التاريخية التي تتناولها أحداث فيلم «كيرة والجن»، من أجل دراسة الشخصية بشكل عميق، إذ نصحها مروان بقراءة السيرة الذاتية لـ«برتراند راسل»: «قرأت أيضاً رواية (1919) ووقعت في حبها وشاهدت العديد من الأفلام، ليس فقط لفهم شخصيتي، ولكن أيضاً لفهم الشخصيات الأخرى مثل شخصية (دولت فهمي) التي جسدتها هند صبري. وقابلت سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات البارزة للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول شخصية (إيميلي) والتعرف على وظيفة عالم الآثار».
ولفتت الفنانة البريطانية إلى أن «كواليس الفيلم كانت مرحة وكوميدية، فكريم عبد العزيز يتمتع بخفة ظل تجعلك تشعر بالألفة وتؤثر بشكل إيجابي على كواليس العمل، بالإضافة إلى ذلك كان جميع أعضاء فريق العمل متعاونين جداً».
وعن بداياتها الفنية، تقول: «ولدت ونشأت في بيروت، وغادرتها في سن الثامنة عشرة، لكي أدرس إدارة الأعمال في King’s College بلندن لكنني كنت قد بدأت الالتحاق بورش التمثيل قبل تلك الفترة، وكانت أول تجربة أداء لي عندما كان عمري 14 عاماً وكوني بريطانية من أصول لبنانية، فإن ذلك أطلعني على ثقافات وتقاليد مختلفة، والتي أثرت بلا شك في شخصيتي، وهذا جعلني أكثر انفتاحاً وقدرة على رؤية كل شيء بشكل مختلف لأن هذا هو كل ما تدور حوله الحياة».

خلال تصوير مشهد من فيلم كيرة والجن (إنستغرام)

ونفت رزان جمال تخوفها من حصر المنتجين لها في دور «الفتاة الجميلة»، مبررة ذلك بقولها: «أثق في نظرة صناع الفن للممثل في مصر، وفي قدرتهم على تقييم موهبة الممثل وقدرته على أداء الأدوار المختلفة، فشخصية (كارلا) التي جسدتها في مسلسل (إمبراطورية مين)، كانت تتحدث اللغة العربية وكانت مختلفة تماماً عن (ماجي) و(إيميلي) كما أعمل حالياً على مسلسل عربي، سيظهر إمكانياتي في التمثيل باللغة العربية في شخصية مختلفة، وهو ما حدث بالفعل من قبل في مسلسل (أنا) مع تيم حسن، حيث جسدت شخصية فتاة لبنانية».
وتضيف: «قمت بالفعل بتجسيد الشخصية الشعبية من خلال (كارلا) في مسلسل (إمبراطورية مين)، وهي الشخصية المفضلة بالنسبة لي على الإطلاق، لقد أحببت كل تفصيلة فيها، وبالتأكيد أحب تقديم الشخصيات الجديدة والمختلفة وكل ألوان الدراما بما في ذلك الفانتازيا والخيال العلمي، وكذلك الشخصيات المركبة والشريرة، كما أود المشاركة في الأعمال التي تسلط الضوء على الفئات المهمشة في المجتمع والتي تعاني من اضطرابات نفسية».
وترى أن دورها في فيلم «كيرة والجن» يشبه شخصيتها الحقيقية، وهو ما خلق صدى أكبر عند الناس.

من فيلم كيرة والجن

وكشفت عن مشاركتها في المسلسل الأميركي The Sandman، الذي بدأ عرضه خلال أغسطس (آب) الحالي على منصة «نتفليكس»، ويتناول واحدة من أكثر القصص المصورة مبيعاً وإحدى سلاسل دي سي كوميكس الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، وتجسد فيه شخصية «ليتا هول»، وهي ابنة الشخصية الخارقة الشهيرة Wonder Woman.
وتطمح رزان جمال خلال الفترة المقبلة لتقديم المسرح الكوميدي، خصوصاً بعد ردود الأفعال التي تلقتها حول شخصية «كارلا»، ضمن مسلسل «إمبراطورية مين» مع هند صبري ومحمد ممدوح. «فقد بدأت تدريباتي على المسرح في سنوات عمري الأولى».


مقالات ذات صلة

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

يوميات الشرق جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

عكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية...

منى أبو النصر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان كرم مطاوع (السينما دوت كوم)

الذكرى الـ28 لرحيل كرم مطاوع تجدّد الحديث عن معارك «عملاق المسرح»

معارك كثيرة ومواقف «قوية» اتخذها الفنان المصري الراحل كرم مطاوع في حياته، تعود إلى الواجهة مع حلول الذكرى الـ28 لرحيله.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق عروض مسرح «مونو» (إنستغرام «مونو»)

مسرح «مونو» يُخصّص ديسمبر لعروض الاحتفالات بالأعياد

رغِب مسرح «مونو» في مواكبة الأعياد على طريقته، فدعا هواة المسرح إلى اختيار ما يناسبهم ويحاكيهم من خلال 7 أعمال منوعة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق ريهام عبد الغفور مع والدها الفنان الراحل أشرف عبد الغفور (إنستغرام)

ريهام عبد الغفور تُحيي الذكرى الأولى لوفاة والدها بمشاعر الفقد

أحيت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، الذكرى الأولى لرحيل والدها الفنان أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن عالمنا في 3 ديسمبر (كانون الأول) 2023، بكلمات مؤثرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الذكاء الاصطناعي يكشف عن أولى علامات سرطان الثدي

تكشف التقنية الجديدة عن تغيرات دقيقة تحدث في مجرى الدم أثناء المراحل الأولية من الورم (جامعة إدنبرة)
تكشف التقنية الجديدة عن تغيرات دقيقة تحدث في مجرى الدم أثناء المراحل الأولية من الورم (جامعة إدنبرة)
TT

الذكاء الاصطناعي يكشف عن أولى علامات سرطان الثدي

تكشف التقنية الجديدة عن تغيرات دقيقة تحدث في مجرى الدم أثناء المراحل الأولية من الورم (جامعة إدنبرة)
تكشف التقنية الجديدة عن تغيرات دقيقة تحدث في مجرى الدم أثناء المراحل الأولية من الورم (جامعة إدنبرة)

أظهرت طريقة فحص جديدة تجمع بين التحليل بالليزر والذكاء الاصطناعي إمكانية التعرف على أولى علامات الإصابة بسرطان الثدي؛ ما قد يُسهم في تحديد الإصابة في مرحلة مبكرة جداً من المرض.

وتكشف التقنية غير الجراحية التي طوّرها فريقٌ من الباحثين من جامعة إدنبرة بالتعاون مع عددٍ من باحثي الجامعات الآيرلندية، عن تغيرات دقيقة تحدث في مجرى الدم أثناء المراحل الأولية من المرض، التي لا يمكن اكتشافها بالاختبارات الحالية، وفق الفريق البحثي.

وقال الدكتور آندي داونز، من كلية الهندسة في جامعة إدنبرة، الذي قاد الدراسة: «تحدث معظم الوفيات الناجمة عن السرطان بعد تشخيصٍ متأخرٍ بعد ظهور الأعراض، لذلك يمكن لاختبارٍ جديدٍ لأنواع متعدّدة من السرطان أن يكتشف هذه الحالات في مرحلة يُمكن علاجها بسهولة أكبر».

وأضاف في بيان، الجمعة، أن «التشخيص المبكّر هو مفتاح البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل، وأخيراً لدينا التكنولوجيا المطلوبة. نحتاج فقط إلى تطبيقها على أنواع أخرى من السرطان وبناءِ قاعدة بيانات، قبل أن يمكن استخدامها بوصفها اختباراً لكثيرٍ من الأورام».

ويقول الباحثون إن طريقتهم الجديدة تُعدّ الأولى من نوعها، ويمكن أن تحسّن الكشف المبكر عن المرض ومراقبته وتمهد الطريق لاختبار فحص لأشكال أخرى من السرطان.

نتائجُ الدراسة التي نشرتها مجلة «بيوفوتونيكس» اعتمدت على توفير عيّنات الدم المستخدمة في الدراسة من قِبَل «بنك آيرلندا الشمالية للأنسجة» و«بنك برِيست كانسر ناو للأنسجة».

ويُمكن أن تشمل الاختبارات القياسية لسرطان الثدي الفحص البدني أو الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو تحليل عينة من أنسجة الثدي، المعروفة باسم الخزعة.

وتعتمد استراتيجيات الكشف المبكّر الحالية على فحص الأشخاص بناءً على أعمارهم أو ما إذا كانوا في مجموعات معرّضة للخطر.

باستخدام الطريقة الجديدة، تمكّن الباحثون من اكتشاف سرطان الثدي في أقرب مرحلة ممكنة من خلال تحسين تقنية التحليل بالليزر، المعروفة باسم مطيافية «رامان»، ودمجها مع تقنيات التعلّم الآلي، وهو شكلٌ من أشكال الذكاء الاصطناعي.

وقد جُرّبت طرق مماثلة لفحص أنواع أخرى من السرطان، ولكن أقرب وقت يمكن أن يُكتشف فيه المرض كان في المرحلة الثانية، كما يقول الباحثون.

وتعمل التقنية الجديدة عن طريق تسليط شعاع الليزر أولاً على بلازما الدم المأخوذة من المرضى. ومن ثَمّ تُحلّل خصائص الضوء بعد تفاعله مع الدم باستخدام جهازٍ يُسمّى مطياف «رامان» للكشف عن تغييرات طفيفة في التركيب الكيميائي للخلايا والأنسجة، التي تُعدّ مؤشرات مبكّرة للمرض. وتُستخدم بعد ذلك خوارزمية التعلم الآلي لتفسير النتائج، وتحديد السمات المتشابهة والمساعدة في تصنيف العينات.

في الدراسة التجريبية التي شملت 12 عينة من مرضى سرطان الثدي و12 فرداً آخرين ضمن المجموعة الضابطة، كانت التقنية فعّالة بنسبة 98 في المائة في تحديد سرطان الثدي في مرحلة مبكرة جداً من مراحل الإصابة به.

ويقول الباحثون إن الاختبار يمكن أن يميّز أيضاً بين كلّ من الأنواع الفرعية الأربعة الرئيسة لسرطان الثدي بدقة تزيد على 90 في المائة، مما قد يُمكّن المرضى من تلقي علاج أكثر فاعلية وأكثر شخصية، بما يُناسب ظروف كل مريض على حدة.