ترجمة عربية لرواية «الاحتيال» للفرنسي برنانوس

ترجمة عربية لرواية «الاحتيال» للفرنسي برنانوس

الأحد - 17 محرم 1444 هـ - 14 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15965]

ضمن باكورة مشروع «عبور» للترجمة، يُقدَّم للمرة الأولى للقارئ العربي أحد رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر، وهو الروائي الفرنسي الجدلي، جورج برنانوس، عبر روايته «الاحتيال».
وتعد رواية «الاحتيال» من الأعمال الأدبية التي تستنهض القيم الإنسانية العليا؛ إذ يرى الكاتب أن شقاء الروح الإنسانية يكمن في الصراع المستمر ما بين قوى الخير والشر، وتجسَّد هذا الصراع في شخصياته، التي تمثّل درجات السلوك البشري من القداسة إلى الفساد، ومن الرفعة إلى الانحدار، وبالعكس. لكن لا بد أن ينتصر الخير في النهاية، وهذا الانتصار هو الغاية الأسمى، ومن خلاله سيتحقق خلاص الروح.
شارك برنانوس في الحرب العالمية الأولى، التي خرج منها ببعض الأضرار. وانعكست هذه التجربة في أعماله الروائية والنثرية، كما في رسائله الخطابية آنذاك.
كما تركت حياة الترحال التي قضاها الروائي ما بين بلده الأم فرنسا والبرازيل وتونس، نتيجة الوضع السياسي في بلاده، بصماتها الواضحة على أعماله. ولم يعد برنانوس إلى مسقط رأسه (فرنسا)، إلا بعد مرضه، حيث وافته المنية هناك. وُلِد جورج برنانوس سنة 1888، في باريس، وتوفي سنة 1948. شارك في الحرب العالمية الأولى، وجُرِح عدة مرات، وعاش حياة مادية صعبة، قبل تحقيقه شهرة واسعة.
في يوليو (تموز) 1938، اختار المنفى مع زوجته وأطفاله الستة، وبدأ مشروعاً زراعياً فاشلاً في البرازيل. في يونيو (حزيران) 1940، قدم دعمه لزميله السابق، الجنرال شارل ديغول، وأثرت رسائله الإذاعية: «نداء من أجل الحرية»، على مواطنيه خلال الحرب العالمية الثانية.


فرنسا السعودية كتب

اختيارات المحرر

فيديو