تجدد قصف زابوريجيا يفاقم الخطر النووي

ترجيح استخدام مسيّرات في «هجوم القرم»

جندي يقف خارج محطة زابوريجيا النووية في 4 أغسطس (رويترز)
جندي يقف خارج محطة زابوريجيا النووية في 4 أغسطس (رويترز)
TT

تجدد قصف زابوريجيا يفاقم الخطر النووي

جندي يقف خارج محطة زابوريجيا النووية في 4 أغسطس (رويترز)
جندي يقف خارج محطة زابوريجيا النووية في 4 أغسطس (رويترز)

تبادلت كييف وموسكو، أمس (الخميس)، الاتّهامات بشن ضربات جديدة استهدفت محطة زابوريجيا، فيما حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من خطر «كارثة»، وحثّ على الوقف الفوري للنشاط العسكري قرب المحطة الكبرى في أوروبا.
وتبادل مسؤولون محليون، عيّنتهم كل من روسيا وأوكرانيا، الاتهامات عن قصف أمس. وقال فلاديمير روغوف، عضو إدارة الإقليم التي عيّنتها روسيا، إن 3 ضربات على الأقل وقعت بالقرب من منشأة تخزين النظائر المشعة، فيما قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية «إنرغواتوم» إن منطقة المحطة تعرضت للقصف 5 مرات، في مواقع قريبة من مخزون المواد المشعة، لافتة إلى تضرر عدة أجهزة استشعار للإشعاعات.
من جهتها، دعت الولايات المتحدة روسيا إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية ومحيطها، مؤكدة تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا.
في سياق متصل، أظهرت صور نشرتها شركة «بلانيت لابز»، المختصة في الأقمار الصناعية، تدمير ما لا يقل عن 8 طائرات حربية روسية في «الانفجارات» التي تعرضت لها قاعدة جوية روسية في القرم. وكشفت الصور عن دمار كبير لحق بالقاعدة، تسبب فيه هجوم رجّحت مصادر أوكرانية أن قوات كييف تقف وراءه. وتتعارض هذه الرواية مع تصريحات موسكو التي قالت إن حريقاً نشب في مستودع للذخيرة أثناء عملية نقل للوقود. ورغم رفض كييف تأكيد مسؤوليتها، رجّح خبراء عسكريون أن الهجوم نُفذ بـ«طائرات مسيّرة»، جرى تشغيلها من قبل قوات سرية في مكان قريب من القاعدة الجوية.
... المزيد


مقالات ذات صلة

هل عفا الزمن على الدبابات في حروب القرن الـ21؟

أوروبا «أبرامز» تُعرف بأنها الدبابة التي يصعب القضاء عليها (رويترز)

هل عفا الزمن على الدبابات في حروب القرن الـ21؟

بدأت حرب المسيّرات في أوكرانيا، وأحدثت تحولاً في حروب القرن الحادي والعشرين من خلال تكبيد خسائر مميتة لواحدة من أقوى رموز القوة العسكرية الأميركية؛ الدبابات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا قوات موالية لروسيا تقف أمام مبنى مدمر في أوكرانيا (رويترز)

مقتل المراسل العسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

قالت صحيفة «إزفستيا» الروسية إن المراسل العسكري للصحيفة سيميون إرمين لقي حتفه أمس (الجمعة) في هجوم بطائرة مسيرة في جنوب شرقي أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (قناة الخارجية الروسية على تلغرام)

لافروف: موسكو لا تزال تريد أوكرانيا «روسية حقاً»

بعد مرور أكثر من عامين من القتال العنيف في أوكرانيا، أعاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على حق موسكو المزعوم في حكم جارتها.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارة لدنيبرو (قناته على تلغرام)

زيلينسكي: على «الناتو» أن يثبت لكييف أنه «حليفها»

رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام أعضاء حلف شمال الأطلسي أن على الأخير أن يثبت لكييف أنه «حليفها» في الحرب ضد روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا مؤتمر صحافي مشترك لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو في مطار لابينرانتا (أ.ف.ب)

المفوضية الأوروبية تتهم روسيا باستخدام المهاجرين «أداة» ضد فنلندا

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية، الجمعة، روسيا باستخدام إرسال المهاجرين أداة ضد فنلندا من أجل زعزعة استقرار البلد الذي يدعم أوكرانيا وانضم إلى حلف «الناتو».

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)

«إن بي أيه»: بليكانز وهيت آخر المتأهلين لـ«البلاي أوف»

براندون إنغرام نجم بليكانز مزّق سلة كينغز (غيتي)
براندون إنغرام نجم بليكانز مزّق سلة كينغز (غيتي)
TT

«إن بي أيه»: بليكانز وهيت آخر المتأهلين لـ«البلاي أوف»

براندون إنغرام نجم بليكانز مزّق سلة كينغز (غيتي)
براندون إنغرام نجم بليكانز مزّق سلة كينغز (غيتي)

سجل براندون إنغرام 24 نقطة واستحوذ على ست كرات مرتدة وقدم ست تمريرات حاسمة لزملائه ليضمن نيو أورليانز بليكانز التأهل إلى الأدوار الإقصائية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بعد الفوز على ضيفه سكرامنتو كينغز 105-98 الليلة الماضية.

وسجل جوناس فالانسيوناس 19 نقطة واستحوذ على 12 كرة مرتدة، وأضاف تري ميرفي 16 نقطة واستحوذ على ثماني كرات مرتدة وقدم ست تمريرات حاسمة ليقودا نيو أورليانز إلى التأهل رغم غياب زيون وليامسون بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.

وقال إنغرام: «كنا نعلم مدى أهمية مباراة اليوم، وكنا نعرف ما نريد تحقيقه وإلى أي مكان ننتمي».

وأضاف: «مر عامان منذ وصولنا إلى الأدوار الإقصائية، ولدينا الآن فرصة أخرى للمشاركة فيها ومواصلة المنافسة».

وساهم لاري نانس في الإنجاز بإحراز 13 نقطة، وناجي مارشال بإضافة 11 نقطة، وخوسيه ألفارادو بعشر نقاط بعد مشاركته بديلاً مع بليكانز.

وفي الدور الأول بالأدوار الإقصائية سيلتقي بليكانز مع أوكلاهوما سيتي ثاندر بداية من الأحد في أوكلاهوما سيتي.

وفاز نيو أورليانز على كينغز في جميع مبارياتهما الست خلال هذا الموسم.

وعن ذلك قال ألفارادو: «هذه هي المرة السادسة التي نواجههم فيها، وكان علينا التغلب عليهم ست مرات للوصول إلى التصفيات؛ لذا كنا نعرف مدى الانضباط الذي يجب أن نتحلى به... كان فوزاً عظيماً».

وسجل دي آرون فوكس 35 نقطة لصالح كينغز واستحوذ على سبع كرات مرتدة وقدم خمس تمريرات حاسمة لزملائه وقطع الكرة من المنافس ثلاث مرات.

وأضاف دومانتاس سابونيس 23 نقطة واستحوذ على 14 كرة مرتدة وقدم سبع تمريرات حاسمة لزملائه وقطع الكرة من المنافس ثلاث مرات، كما سجل هاريسون بارنز 17 نقطة، وكيجان موراي 11 لكينغز الذي سيغيب عن التصفيات للمرة الـ17 في المواسم الـ18 الماضية.

تايلر هيرو قاد هيت لفوز مقنع على بولز (غيتي)

وفي مواجهة أخرى الليلة الماضية، سجل تايلر هيرو 24 نقطة واستحوذ على 10 كرات مرتدة وقدم تسع تمريرات حاسمة لزملائه ليضمن ميامي هيت التأهل إلى إقصائيات البطولة بفوز مقنع على شيكاغو بولز 112-91 الليلة الماضية.

سجل جيمي جاكيز 21 نقطة واستحوذ على ست كرات مرتدة وقدم ست تمريرات حاسمة لزملائه في المباراة الأخيرة في القسم الشرقي التي سيطر عليها هيت.

وفي المباراة الأولى من الإقصائيات سيواجه هيت فريق بوسطن سيلتيكس الأحد.

وسيطر ميامي على مباراة الليلة الماضية رغم غياب نجمه جيمي باتلر بسبب الإصابة التي تعرض لها خلال خسارة هيت أمام فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز الأربعاء الماضي.

وسجل كيفن لاف 16 نقطة واستحوذ على سبع كرات مرتدة لهيت، كما أحرز بام أديبايو 13 نقطة.

وسجل ديمار ديروزان 22 نقطة، ونيكولا فوتشفيتش 16 نقطة واستحوذ على 14 كرة مرتدة وقدم خمس تمريرات حاسمة لفريق بولز. وأحرز كوبي وايت 13 نقطة فقط في خمس من أصل 16 محاولة للتسديد بعد تسجيله 42 نقطة ضد أتلانتا هوكس قبل ليلتين.


رفح... ورقة الضغط الأخيرة بيد نتنياهو

فلسطينيون يتفقدون مقبرة حيث تم تدمير بعض القبور في أعقاب غارة جوية إسرائيلية (د.ب.أ)
فلسطينيون يتفقدون مقبرة حيث تم تدمير بعض القبور في أعقاب غارة جوية إسرائيلية (د.ب.أ)
TT

رفح... ورقة الضغط الأخيرة بيد نتنياهو

فلسطينيون يتفقدون مقبرة حيث تم تدمير بعض القبور في أعقاب غارة جوية إسرائيلية (د.ب.أ)
فلسطينيون يتفقدون مقبرة حيث تم تدمير بعض القبور في أعقاب غارة جوية إسرائيلية (د.ب.أ)

منذ أكثر من شهرين، بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلوّح باجتياح رفح، وأعلن أن القرار اتُخذ والجيش ينتظر الضوء الأخضر للبدء بالعملية العسكرية في المدينة التي نزح إليها أكثر من مليون و500 ألف فلسطيني، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

ويرى محللون سياسيون وخبراء عسكريون أن نتنياهو يعدّ رفح ورقته الأخيرة لاستمرار الحرب على قطاع غزة بما يضمن بقاءه في الحكم، ويشيرون إلى أنه يسعى منذ بداية الحرب للسيطرة على محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين) ومعبر رفح؛ ليفرض هيمنته على هذين الموقعين في المدينة الحدودية.

فمدينة رفح بالنسبة لنتنياهو ورقة ضغط على «حماس» لإبرام صفقة للإفراج عن المحتجزين لديها؛ إذ إن تحريرهم بالقوة العسكرية ليس بالأمر اليسير المضمون نجاحه، ويقول المحللون إنه يسعى كذلك في تكتيك العملية المقبلة برفح لإنشاء منطقة عازلة شرق وجنوب المدينة قرب المناطق الحدودية، ودفع المواطنين للمناطق الغربية وتحديداً المواصي.

اللواء العسكري المتقاعد والخبير المصري سمير فرج يرى، في تصريح لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أن إسرائيل تحاول إبعاد المواطنين والنازحين من وسط رفح، وعمل منطقة عازلة شرق وجنوب المدينة جهة الحدود؛ كونها تعتقد بوجود أنفاق في هذه المناطق.

شاب فلسطيني يبكي فوق جثة أحد أقربائه الذي قُتل في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة في مشرحة المستشفى الكويتي في مخيم رفح للاجئين اليوم (أ.ب)

وأضاف: «إسرائيل تريد إبعاد النازحين لجهتي الغرب أو الشمال، تحديداً لساحل البحر المتوسط، ومن الممكن أن تنصب الخيام التي تحدثت عنها في هذه المنطقة، لتتمكن من الدخول لرفح والسيطرة على الأنفاق التي تعتقد بوجودها في هذه المنطقة».

وأشار إلى أن «الجيش الإسرائيلي يريد إبقاء منطقة وسط رفح فارغة ليدخل ويضرب بمختلف أنواع الأسلحة؛ ليحرر الرهائن ويقضي على عناصر (حماس) الذين يراهن نتنياهو على أنهم داخل الأنفاق».

وأشار إلى الضغوط التي يواجهها نتنياهو من قبل أهالي المحتجزين الإسرائيليين والذين يخرجون في مظاهرات مطالبين بالحرية لأبنائهم، وقال إنه يضغط بدوره على حركة «حماس» من خلال ورقة رفح، ويريد كسب الوقت ورفع عدد الرهائن المفرج عنهم في أي صفقة مقبلة، «وفي الوقت نفسه يقلل الضغط عن نفسه».

وواصل حديثه: «نتنياهو يدرك أن تحرير الرهائن بالقوة لن ينجح، كما أن دخول رفح كارثة ومجزرة بحق مليون ونصف مليون نازح داخل مساحة ثمانية كيلومترات. ولو دخل الجيش الإسرائيلي رفح فلن يحصل على رهينة على قيد الحياة».

نازحون فلسطينيون ينتظرون للحصول على المياه في رفح (أ.ف.ب)

انتظار الضوء الأخضر

المحلل السياسي الأردني حمادة فراعنة رأى أن لدى نتنياهو أهدافاً رئيسية لاجتياح رفح؛ أهمها تصفية قيادات «حماس» الذين يعتقد أنهم في رفح بعد أن اجتاح غالبية مساحة قطاع غزة ولم يجد قيادات ولا رهائن.

وقال لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «نتنياهو يراهن على أن الأسرى الإسرائيليين موجودون بمنطقة رفح، بالتالي يريد إطلاق سراحهم من دون صفقة تبادل».

وأضاف: «رغم وعود نتنياهو المتكررة للمصريين بعدم وصول العملية العسكرية للحدود، فمن الممكن ألا يلتزم بذلك، وأن يحاول السيطرة على منطقة معبر رفح أيضاً وترحيل الفلسطينيين لسيناء».

ويعتقد فراعنة أن الجيش الإسرائيلي سيعمل أيضاً على إنشاء منطقة عازلة شرق رفح وجنوبها، وقال: «هدفه إنهاء الأنفاق، ويعتقد أنها متصلة ما بين الحدود الفلسطينية والمصرية، وبالتالي هدفه السيطرة على المنطقة الحدودية ليمنع عمل أو استخدام أنفاق».

وتابع: «الهدف هو الفصل الكامل كما فعل بين حدود عامي 48 و67، كما أنه سيعمل على إعادة بناء سور له عمق في باطن الأرض ليحول دون حفر أي أنفاق مستقبلاً».

وعن إرسال مساعدات إنسانية للقطاع، أكد المحلل الأردني أن ذلك لن يتأثر حتى لو تمت السيطرة على معبر رفح.

وأشار إلى أن «منع دخول المساعدات مسألة لم تعد واردة، حيث إن نتنياهو كان يستخدمها ورقةَ مساومة؛ لكن بعد السيطرة على غزة ومحاولات التهجير التي لا يزال يعمل على تنفيذها لم تعد عقدة المساعدات مهمة، بل ستصبح له مصلحة لتوفيرها ليحقق حالة الاستقرار»، وأضاف: «هدفه المركزي الآن قتل قيادات (حماس)، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين».

وقال اللواء نصر محمد سالم، الخبير العسكري والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية في مصر، إن الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر ليبدأ عمليته العسكرية في رفح.

وتابع: «الجانب الإسرائيلي ينتظر دعم وموافقة أميركا ليبدأ العمل في رفح، ونتنياهو لن يتراجع عن ذلك، فهي ورقته الرابحة كما يراها ويراهن من خلالها، للانتقام من قادة (حماس)».

وأكد أن «اجتياح رفح سيخلّف خسائر كبيرة، حيث إن أكثر من مليون و500 ألف نازح يوجدون في هذه المدينة الحدودية».

عناء النازحين «يزداد سوءاً»

في آخر تحديث حول التوزيع الجغرافي للنازحين، قال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، إن 700 ألف نسمة يوجدون في محافظتي غزة والشمال، و450 ألف نازح في المحافظة الوسطى، بينما يوجد 50 ألف نازح في خان يونس، ومليون و200 ألف نازح في محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وأضاف الثوابتة، في تصريحات لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «الأرقام السابقة قد تتغير يومياً بنزوح عائلات وأسر من محافظة إلى محافظة أخرى، ولكن هذه التنقلات لا تعمل على تغيير الواقع الميداني للنازحين، فالمعاناة مستمرة بل تزداد سوءاً مع مرور الأيام».

وتابع: «التساؤلات حول كيف ستدخل المساعدات بعد بدء الاحتلال عمليته العسكرية برفح، وهل لهذا السبب تم فتح معابر الشمال، وكذلك مدى تأثر عمل الأونروا (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) في توزيع المساعدات على النازحين، تبقى تساؤلات افتراضية ما دامت لم تحدث أي عملية عسكرية برفح».

أطفال فلسطينيون نازحون يصطفون للحصول على الطعام في رفح (أ.ف.ب)

وأردف: «يلوّح جيش الاحتلال منذ شهور بتهديدات مهاجمة واجتياح محافظة رفح، ما ينذر بوقوع كارثة حقيقية ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى في بضعة أيام».

وحذر من اجتياح رفح، ووصف هذا بأنه سيكون «ضرباً من الجنون، وتجاوزاً لكل الخطوط الحمراء، وعلامة تاريخية فارقة من حيث الاعتداءات المتواصلة»، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وحمَّل الثوابتة الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي والجيش الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أي «كارثة» أو «مجزرة» قد تحدث في رفح، وطالب مجلس الأمن الدولي بتحمُّل مسؤولياته «ووقف أي جريمة قد يرتكبها الاحتلال من خلال اجتياح رفح».

كما طالب بإلزام إسرائيل «بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة، ووقف القتل المتعمد ضد عشرات آلاف الفلسطينيين، ووقف التهديدات المستمرة ضد محافظة رفح وغيرها من المحافظات».

خيارات النزوح

تعد منطقة المواصي أحد الخيارات لتوجه النازحين في حالة بدء العملية العسكرية برفح، وهي تقع على الشريط الساحلي الفلسطيني للبحر المتوسط جنوب غربي قطاع غزة، وتبعد عن مدينة غزة بنحو 28 كيلومتراً. وتمتد بطول 12 كيلومتراً وعرض نحو كيلومتر واحد جنوب شرقي وادي غزة من دير البلح شمالاً حتى رفح جنوباً، مروراً بمحافظة خان يونس.

وتمثل مساحة المواصي الإجمالية نحو ثلاثة في المائة من مساحة قطاع غزة. وهي تنقسم إلى منطقتين متصلتين جغرافياً، تتبع إحداهما محافظة خان يونس وتقع في أقصى الجنوب الغربي من المحافظة، في حين تتبع الثانية محافظة رفح وتقع في أقصى الشمال الغربي منها.

وحذر زاهر جبارين، عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» والقائم بأعمال رئيس الحركة في الضفة الغربية، من تداعيات أي عملية عسكرية في رفح. وقال في تصريحات لـ«وكالة أنباء العالم العربي» إن الولايات المتحدة ستكون «شريكاً كاملاً في مجزرة رفح؛ لأنها عطلت قرارات وقف إطلاق النار في مجلس الأمن، وأعلنت أن قرار مجلس الأمن الأخير غير ملزم، وهذا أعطى العدو مزيداً من الحرية في استمرار جرائمه وقتله».

وأضاف: «ملف أسرى العدو لن يكون بعيداً عن تداعيات المذبحة التي سيقوم بها في رفح، وتداعيات عملية رفح السياسية والإنسانية ستكون أكبر من ملف الأسرى والتبادل، وسيتحول ملف الأسرى لقضية هامشية وثانوية».

وتابع أن إسرائيل ستعلن إذا حدث ذلك الاجتياح الاحتلال الكامل لقطاع غزة، محذراً من «التداعيات السياسية لذلك على اتفاق الحرب مع الولايات المتحدة الأميركية، وعلى العلاقة مع مصر، وعلى مجمل المنظومة الرسمية العربية، ستكون كبيرة».

وفيما يتعلق بالصعيد الإنساني في حال تم اجتياح رفح، شدد على أننا «سنكون أمام مشهد دموي لا يقل عن المشاهد الدموية التي قام بعد العدو في الحرب الحالية».


«حرض على الكراهية ضد اليهود»... فرنسا ترحّل إماماً جزائرياً

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (رويترز)
وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (رويترز)
TT

«حرض على الكراهية ضد اليهود»... فرنسا ترحّل إماماً جزائرياً

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (رويترز)
وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (رويترز)

طرد الإمام الجزائري محمد تاتيات، الذي كان يخطب في أحد مساجد تولوز في جنوب فرنسا، مساء الجمعة، إلى الجزائر، إثر الحكم عليه نهائياً بالتحريض على الكراهية والعنف إزاء اليهود، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن السلطات.

وأشار وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، على «إكس»، إلى أن «قانون الهجرة (سمح) مجدّداً بأن يُطرد إمام في تولوز يحرّض على الكراهية، ومحكوم عليه قضائياً، إلى بلده في أقلّ من 24 ساعة».

وندّد أحد محامي تاتيات بطرد حصل «بالقوّة العسكرية». وقال جان إغليسيس لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لم يكن الأمر طارئاً، فهو في فرنسا منذ 40 عاماً، وله أطفال، ويعمل هنا، ولم يثر أيّ ضجة منذ سبع سنوات، وها هو الآن في طائرة متوجّهة إلى الجزائر».

وكان من المفترض إقامة جلسة الاثنين للنظر في التماس عاجل من محامي الإمام، بشأن قرار الطرد هذا في المحكمة الإدارية في باريس، وفق ما كشف المحامي.

وصرّح إغليسيس أن «ما يحصل هو نوعاً ما خطر... فهو تحدّ لأصول الدفاع والسلطة القضائية»، مشيراً إلى أنه تعذّر عليه التواصل مع موكّله عندما كان قيد الترحيل في مطار تولوز.

وصل محمد تاتيات إلى فرنسا في 1985 إماماً مبتعثاً من الجزائر. وبعد سنتين انتقل إلى تولوز ليخطب في مسجد حيّ أمبالو.

وفي يونيو (حزيران) 2018، أبلغ المسؤول المحلّي عن منطقة أوت - غارون عن تصريحات تمّ الإدلاء بها خلال خطبة في مسجد النور، في 15 ديسمبر (كانون الأول)، تنطوي، في نظره، على «تحريض على الكراهية، وعلى التمييز إزاء اليهود».

وفي 31 أغسطس (آب) 2022، حكمت محكمة الاستئناف في تولوز على تاتيات بالسجن أربعة أشهر، مع وقف التنفيذ بسبب تلك الخطبة.

وفي 19 ديسمبر الماضي، ردّت محكمة النقض طعن الإمام، مثبّتةً إدانته بشكل نهائي.

وفي 5 أبريل (نيسان) الماضي، وقّع وزير الداخلية على قرار طرده.


برشلونة يستهدف ضم أولمو نجم لايبزيغ

مستقبل أولمو غامض حيث لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى (د.ب.أ)
مستقبل أولمو غامض حيث لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى (د.ب.أ)
TT

برشلونة يستهدف ضم أولمو نجم لايبزيغ

مستقبل أولمو غامض حيث لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى (د.ب.أ)
مستقبل أولمو غامض حيث لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى (د.ب.أ)

ذكر تقرير إعلامي أن مسؤولي نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، أجروا مفاوضات مع ممثلي داني أولمو، لاعب أكاديمية الفريق السابق ولايبزيغ الحالي، لاستطلاع رأي اللاعب في العودة للفريق.

وتحدث التقرير الذي نشرته صحيفة «موندو ديبورتيفو» السبت، عن اجتماع إيجابي جرى يوم الأربعاء الماضي بين ديكو، المدير الرياضي للنادي، ووكيلي أولمو، خوانما لوبيز وأندي بارا، ووالد اللاعب.

ويمتد عقد أولمو مع لايبزيغ حتى 2027 ولكن تقارير ذكرت أنه يتضمن 60 مليون يورو (64 مليون دولار) قيمة الشرط الجزائي.

وربما تكون القيمة المرتفعة للشرط الجزائي أزمة لبرشلونة، الذي يعاني من ضائقة مالية، الذي وفقاً للتقرير يأمل في أن يدفع قيمة الصفقة للايبزيغ على أقساط.

وكان أولمو (25 عاماً) عضواً في أكاديمية برشلونة، ولكنه رحل لفريق دينامو زغرب عندما كان شاباً في عام 2024.

بعدها انضم لفريق لايبزيغ في 2020 وأصبح لاعباً أساسياً في الفريق الألماني.

ولكن اللاعب تعرض لإصابات كثيرة، وغاب عن 11 مباراة في الدوري الألماني هذا الموسم.


روما لرابطة الدوري الإيطالي: أريحونا قبل مواجهة ليفركوزن… مسؤوليتنا رفع التصنيف

سقوط نديكا أوقفَ مباراة أودينيزي وروما (غيتي)
سقوط نديكا أوقفَ مباراة أودينيزي وروما (غيتي)
TT

روما لرابطة الدوري الإيطالي: أريحونا قبل مواجهة ليفركوزن… مسؤوليتنا رفع التصنيف

سقوط نديكا أوقفَ مباراة أودينيزي وروما (غيتي)
سقوط نديكا أوقفَ مباراة أودينيزي وروما (غيتي)

قال نادي روما المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، إن قرار مسؤولي البطولة بتحديد 25 أبريل موعداً للعب الدقائق الـ18 المتبقية من مباراته أمام أودينيزي التي توقفت بسبب سقوط أحد لاعبيه أرضاً، غير عادل؛ لأنه يُضعف موقفه أمام باير ليفركوزن في نصف نهائي الدوري الأوروبي.

وتوقفت مباراة روما أمام أودينيزي التي أقيمت في 14 أبريل في الشوط الثاني، بعد سقوط مدافع روما إيفان نديكا أرضاً، وقال مسؤولو الدوري إن المباراة ستستكمل الخميس المقبل.

ومن المقرر أيضاً أن يلعب روما أمام بولونيا ونابولي هذا الأسبوع، قبل استضافة باير ليفركوزن في الثاني من مايو (أيار) في مباراة الذهاب بالدور نصف النهائي في الدوري الأوروبي.

وقال النادي المنتمي للعاصمة الإيطالية، الليلة الماضية: «كان لفريق روما بنتائجه ووصوله إلى الدور قبل النهائي أوروبياً أربع مرات متتالية فضلٌ في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبالتالي حجز خمسة مراكز للفرق الإيطالية في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا».

وأضاف: «رغم ذلك، اتخذ رئيس (دوري الدرجة الأولى) لورنزو كاسيني قراراً غير منصف... ضد روما؛ ما يضطرنا إلى مواجهة باير ليفركوزن في حالة إرهاق. هذه خطوة واضحة إلى الوراء بالنسبة لكرة القدم الإيطالية بأكملها».


مصر وتركيا تحذران من توسّع رقعة الصراع الإقليمي

وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والتركي هاكان فيدان يتبادلان التحية خلال مؤتمر صحافي مشترك في إسطنبول (إ.ب.أ)
وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والتركي هاكان فيدان يتبادلان التحية خلال مؤتمر صحافي مشترك في إسطنبول (إ.ب.أ)
TT

مصر وتركيا تحذران من توسّع رقعة الصراع الإقليمي

وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والتركي هاكان فيدان يتبادلان التحية خلال مؤتمر صحافي مشترك في إسطنبول (إ.ب.أ)
وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والتركي هاكان فيدان يتبادلان التحية خلال مؤتمر صحافي مشترك في إسطنبول (إ.ب.أ)

عبَّر وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والتركي هاكان فيدان اليوم السبت عن القلق إزاء التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، مؤكدَين أن الحرب الإسرائيلية في غزة ستؤدي إلى توسع بقعة الصراع الإقليمي.

وفي مؤتمر صحافي في مدينة إسطنبول التركية، تحدث الوزيران كذلك عن ضرورة إنشاء الدولة الفلسطينية كأساس لحل الأزمات السياسية بالمنطقة.

وقال شكري «قلقون من التصعيد القائم، وحذرنا من أن الحرب في غزة ستعمل على توسع الحرب في المنطقة»، بينما قال فيدان «حلقة النار ستتسع، وتأثيرها سيكون سلبياً على جميع دول المنطقة، والعالم».

وشدد الوزير المصري على ضرورة السعي بجدية لمنع تهجير الفلسطينيين، وقال «يجب حل المشاكل دائماً عبر الحوار، وفي إطار الشرعية الدولية».

وأضاف «نعمل بكل الوسائل لتجنب أن يتفاقم الوضع في المنطقة، ومزيد من الصراع العسكري يهدد كافة دول العالم، ومن بينها مصر وتركيا».

وفيما يتعلق بإدخال المساعدات لقطاع غزة قال «نقوم بجهد مضنٍ لإيصال المساعدات لغزة، وتعرضنا لإعاقات إسرائيلية كثيرة، منها قصف معبر رفح».

وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية التركي: «ننسق بشكل كامل مع مصر لإيصال المساعدات». وأضاف «نقوم بإيصال المساعدات الإنسانية إلى رفح عبر مصر، ونعمل بالتنسيق مع مصر لوقف الحرب في قطاع غزة».

وكان الوزير التركي قد قال الأسبوع الماضي إن تركيا قررت اتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل، حتى تعلن وقفاً لإطلاق النار، وتسمح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى غزة دونما انقطاع.

وبالنسبة للهجمات التي شهدتها إيران وإسرائيل مؤخراً، وتبادل الاتهامات والتحذيرات بينهما، قال وزير خارجية مصر «طلبنا من إيران وإسرائيل ضبط النفس»، وقال فيدان «نحذر من التداعيات السلبية للتوتر بين إسرائيل وإيران».

وعن العلاقات الثنائية بين القاهرة وأنقرة قال شكري «نسعى مع تركيا إلى الارتقاء بالعلاقات سياسيا، واقتصاديا، وثقافيا، وأمنيا، بما يصب بالمصلحة المشتركة لكلا البلدين»، حسبما نقلت (وكالة أنباء العالم العربي).

كان شكري قد وصل لتركيا أمس الجمعة في زيارة سيلتقي خلالها أيضاً مع الرئيس رجب طيب إردوغان.


40 إصابة يومية بالأورام جراء مبيدات يتاجر بها الحوثيون

المبيدات الحشرية انتشرت في اليمن خلال الأعوام الأخيرة بشكل واسع (أرشيفية - رويترز)
المبيدات الحشرية انتشرت في اليمن خلال الأعوام الأخيرة بشكل واسع (أرشيفية - رويترز)
TT

40 إصابة يومية بالأورام جراء مبيدات يتاجر بها الحوثيون

المبيدات الحشرية انتشرت في اليمن خلال الأعوام الأخيرة بشكل واسع (أرشيفية - رويترز)
المبيدات الحشرية انتشرت في اليمن خلال الأعوام الأخيرة بشكل واسع (أرشيفية - رويترز)

حذر عاملون في المجال الطبي اليمني من ارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان في مناطق سيطرة الحوثيين، بسبب السماح بدخول المبيدات الزراعية المحرمة التي استوردها تجار يشغلون مواقع قيادية في الجماعة، في حين أظهرت آخر الأرقام المعلنة أن عدد المصابين بالأورام الخبيثة في كل أنحاء اليمن بلغ حتى نهاية عام 2022 أكثر من 43 ألف شخص، وتصدرت محافظة إب القائمة بأكثر من ستة آلاف مصاب.

وذكرت مصادر طبية في صنعاء أن مركز الأورام التابع للمستشفى الجمهوري يستقبل يومياً نحو 40 حالة إصابة جديدة من مختلف المحافظات منذ ما قبل نهاية عام 2023، وأعادت أسباب ذلك إلى انتشار المبيدات التي يستوردها تجار يعملون لصالح جماعة الحوثي، وقادة فيها، ونبهت إلى أن هذه المبيدات تستخدم في رش المحصولات الزراعية، والخضار، والفواكه، وهي مسببة للسرطان.

وثيقة تكشف ترخيص استيراد مبيد «المانكوزيب» المحظور في اليمن لصالح شركة طمس اسمها مسرّبو الوثيقة (فيسبوك)

وطبقاً لهذه المصادر، فإنه وبسبب سماح الحوثيين بدخول المبيدات الزراعية التي يمنع استعمالها لتجار يتحدرون من محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة، وأخرى وصلت تلك المناطق عبر التهريب، فقد بلغ إجمالي عدد المصابين بالأورام 43735 ألف مصاب حتى نهاية عام 2022، وقد تصدرت القائمة محافظة إب بعدد 6807 مصابين.

أصناف محرمة

منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء فتحوا الأبواب أمام التجار الذين يعملون لصالحهم، وأغلبهم من محافظة صعدة، لاستيراد وإدخال شحنات مختلفة من المبيدات الزراعية الخطرة، والتي يمنع القانون اليمني استخدامها.

وسبق أن أثيرت هذه القضية على نطاق محدود، لكن القضية عادت إلى الواجهة أخيراً بسبب الصدام بين مسؤولين في وزارة الزراعة في الحكومة الحوثية غير المعترف بها من جهة، ورجل الأعمال الحوثي المعروف دغسان الذي استعان بوحدات أمنية لإخراج شحنة من المبيدات الممنوعة بالقوة بعد تحريزها.

وكانت المبادرة اليمنية لاستعادة الأموال المنهوبة ذكرت أن مجموعة دغسان التجارية تشكل عصباً حيوياً لاقتصاد جماعة الحوثي، والتي تحتكر تجارة المبيدات الزراعية طوال العقود الثلاثة الماضية، حيث تعمل هذه المجموعة على تهريب أنواع من المبيدات لا يسمح باستخدامها، وأخرى من النوع الذي يحرم استخدامه في بعض المزروعات.

أصناف متعددة من المبيدات في اليمن تباع من غير رقابة (إكس)

وذكرت المبادرة في تقريرها أن هناك 11 شركة تمتلكها المجموعة التي يديرها القيادي الحوثي دغسان أحمد دغسان إما بنفسه، أو بواسطة أقاربه، وكلها شركات تعمل في مجالات النفط، والغاز، والاستيراد والتصدير، والمبيدات الزراعية، والتهريب بمختلف أنواعه، وشركات التبغ، وقطاع صرافة الأموال، والأدوية.

وتبين الوثائق أنه وبعد تحفظ الجمارك ووزارة الزراعة في الحكومة الحوثية غير المعترف بها على آخر شحنة مبيدات في نهاية العام الماضي، قام التاجر والقيادي الحوثي بالاستعانة بوحدات من قوات النجدة لاقتحام موقع احتجاز الشحنة، والاعتداء على العاملين فيه، وإخراج الشحنة بالقوة.

حملة مناهضة

أطلق نشطاء وأطباء يمنيون حملة مناهضة للمبيدات المحرمة، وطالبوا من كل فئات المجتمع المشاركة في هذه الحملة التي تطالب بمنع تداول المبيدات، ومحاسبة المتورطين بالإفراج عن الشحنة، أو تسهيل وصول هذه الأنواع إلى الأسواق، مؤكدين أن القضية لم تعد قضية خاصة بفرد، أو جماعة، بل خطر يتهدد الجميع عند تناول الخضراوات، والفواكه المسمومة بالمبيدات المسرطنة.

وطالب الناشطون والأطباء بإعادة فتح ملف المبيدات المسرطنة، سواء المهربة، أو تلك التي دخلت بشكل رسمي، مستندة إلى سلطة متنفذين، وسحب كل الكميات المهربة، ومحاسبة من قام بإدخالها، وبيعها، ومن سمح لهم بذلك، وحذروا من أن الكارثة ستطول الجميع، لأن هذه المبيدات المسرطنة تتسرب عبر الطعام، وأن حالات السرطان والفشل الكلوي تتزايد بشكل مرعب، والأطفال معرضون لتلك السموم منذ نعومة أظافرهم.

التشكيلات الأمنية للحوثيين في خدمة المهربين (إعلام محلي)

ونبه القائمون على حملة المناهضة في مناشدتهم إلى أن الشخص الذي لا يرفع صوته مطالباً الجهات المسؤولة بالتحرك الجاد والصارم والفوري لا يدرك أنه هو وأقرب الناس إليه معرضون لخطر تلك السموم المسرطنة.

وقالوا إن الصمت هو إعطاء المزيد من الوقت لتلك السموم لتتوغل في الأجساد أكثر، وذكروا أن السرطان ليس قاتلاً وحسب، ولكنه طريق معاناة مريرة قاسية تقتل عشرات المرات قبل أن تصل إلى المحطة الأخيرة.

بدورها ذكرت مصادر محلية في صنعاء أن الحوثيين، ووسط هذا السخط الشعبي المندد بإدخال المبيدات المحرمة، يسعون لإقامة مصنع للأسمدة والمبيدات الزراعية في مديرية بني مطر غرب العاصمة المختطفة صنعاء رغم رفض سكان المنطقة لهذه الخطوة.

وقالت المصادر إن المصنع المرتقب إقامته يتبع مجموعة دغسان التجارية، وشركة «رواد» التي تعود ملكيتها للقيادي محمد علي الحوثي، عضو مجلس حكم الجماعة، وابن عم زعيمها.


«دورة ميونيخ»: شتروف إلى نصف النهائي على حساب الياسيم

الألماني يان لينارد شتروف يتقدم في دورة ميونيخ (غيتي)
الألماني يان لينارد شتروف يتقدم في دورة ميونيخ (غيتي)
TT

«دورة ميونيخ»: شتروف إلى نصف النهائي على حساب الياسيم

الألماني يان لينارد شتروف يتقدم في دورة ميونيخ (غيتي)
الألماني يان لينارد شتروف يتقدم في دورة ميونيخ (غيتي)

فاز الألماني يان لينارد شتروف على الكندي فيليكس أوجيه الياسيم 7 / 5 و6 / 4 السبت، ليكمل عقد المتأهلين للدور قبل النهائي ببطولة ميونيخ المفتوحة للتنس، والذي يقام في وقت لاحق من يوم السبت.

وكان شتروف متقدماً 3 / 1 على الياسيم، الذي تواجد من قبل ضمن المصنفين العشرة الأوائل على مستوى العالم، عندما توقفت المباراة مساء الجمعة بسبب الظلام، وتمسك بتقدمه ليضرب موعداً مع حامل اللقب الدنماركي هولجر رون في الدور قبل النهائي.

وتجمع مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين الأميركي تايلور فريتز، والتشيلي كريستيان غارين، الفائز باللقب في 2019، والذي تغلب في دور الثمانية على البطل الأولمبي الألماني ألكسندر زفيريف الجمعة.


هاميلتون: نسيت مشاعر الصدارة في السباقات!

لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» (غيتي)
لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» (غيتي)
TT

هاميلتون: نسيت مشاعر الصدارة في السباقات!

لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» (غيتي)
لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» (غيتي)

قال البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات سبع مرات إنه نسي شعور تصدر السباقات، بعدما كان سائق «مرسيدس» في المقدمة في أول تسع لفات من سباق السرعة في جائزة الصين الكبرى السبت.

وبعد انتزاع الصدارة من لاندو نوريس سائق «مكلارين» بعد البداية تمكن سائق «رد بول» الهولندي ماكس فرستابن بطل العالم ثلاث مرات من اللحاق بالسائق البريطاني المخضرم (39 عاماً) وتجاوزه والفوز بسباق السرعة.

وعانى فريق «مرسيدس» خلال السنوات القليلة الماضية، إذ كان آخر فوز يحققه هاميلتون في السعودية عام 2021.

وقال هاميلتون في مؤتمر صحافي: «نسيت شعور أن تكون في المقدمة وشعرت بالارتياح خلال الفترة القصيرة التي تصدرت فيها، لذا كنت سعيداً بهذه اللحظة. بصراحة. لا أتذكر أني حظيت بمشهد أكون فيه في الصف الأمامي لفترة طويلة».

ويبدو أن «رد بول» الذي فاز في 21 من أصل 22 سباقاً الموسم الماضي وثلاثة من السباقات الأربعة الأولى في الموسم الحالي في مركز قوة استعداداً للسباق الرئيسي في حلبة شنغهاي الأحد في ظل فوز فرستابن بفارق 13 ثانية عن هاميلتون في سباق السرعة.

وقال هاميلتون: «لم أنافس ماكس حتى لأنه كان يتقدم بسرعة كبيرة جداً جداً».

وسينضم هاميلتون إلى فريق «فيراري» الموسم المقبل.


«الكونفدرالية الأفريقية»: أزمة بسبب نهضة بركان... والزمالك في اختبار صعب

نهضة بركان في اختبار صعب أمام حامل اللقب (غيتي)
نهضة بركان في اختبار صعب أمام حامل اللقب (غيتي)
TT

«الكونفدرالية الأفريقية»: أزمة بسبب نهضة بركان... والزمالك في اختبار صعب

نهضة بركان في اختبار صعب أمام حامل اللقب (غيتي)
نهضة بركان في اختبار صعب أمام حامل اللقب (غيتي)

يواجه اتحاد العاصمة الجزائري عقبة كبيرة في حملة الدفاع عن لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، تتمثل بخصم قوي هو نهضة بركان المغربي، في حين يتطلع الزمالك المصري إلى استعادة اللقب، إلا أنه سيكون أمام اختبار صعب ضد دريمز الغاني ضمن ذهاب الدور نصف النهائي الأحد.

ويصطدم آخر بطلين للمسابقة على ملعب «5 جويلية» في العاصمة الجزائرية، حيث يأمل الفريق المضيف في تحقيق نتيجة لافتة ومريحة قبل لقاء الإياب في الملعب البلدي لمدينة بركان الواقعة شمال شرقي المغرب.

وحطّت بعثة الفريق المغربي الجمعة في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، إلا أن الأمن المحلي رفض أمتعة الفريق البرتقالي لتضمن القميص الرسمي خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

ومساءً، كشفت إذاعة «راديو مارس» المغربية أن بعثة نهضة بركان غادرت إلى الفندق، تحت ضمانات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وأوضحت أن «موقف الفريق البركاني ثابت، بخصوص عدم تغيير الأقمصة وعدم إزالة خريطة المملكة المغربية».

ويسعى الفريق البرتقالي الذي يقوده المدرب التونسي معين الشعباني، إلى ثالث ألقابه القارية بعد 2020 و2022، حيث حضر إلى الجزائر منقوصاً ثلاثة لاعبين بسبب الإصابات، وهم كريم باعدي وأسامة مليوي والسنغالي مامادو كمارا.

وقال الشعباني في تصريحات صحافية: «اتحاد العاصمة لن يكون خصماً سهلاً، إنه فريق عنيد ولديه قاعدة جماهيرية كبيرة».

في المقابل، يعي فريق «سوسطارة» صعوبة المواجهة ضد فريق متمرس في المسابقة القارية الثانية من حيث الأهمية بعد دوري الأبطال، واشتكى المدرب الإسباني للفريق خوان كارلوس غاريدو من كثافة المباريات.

ويعول الفريق على مهاجمه المالي عبد الله كانو الذي سجل هدفَي التأهل إلى المربع الذهبي في شباك ريفرز يونايتد النيجيري ليقلب الفريق تأخره في ذهاب ربع النهائي بهدف، كما يضم الفريق أسماء مهارية مثل نبيل عمارة وخالد بوسيلو، والكاميروني ليونيل أتيبا.

سيف الدين الجزيري... أمل الزمالك أمام دريمز (غيتي)

بدوره، يسعى الزمالك إلى العودة للمنصات القارية، بعدما تُوج بلقب المسابقة عام 2019، إلا أنه سيكون أمام خصم عنيد هو دريمز الغاني على ملعب استاد القاهرة الدولي.

ويستعيد مدرب الفريق المصري، البرتغالي جوزيه غوميز، خدمات المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا) ومصطفى شلبي ومحمد صبحي وإبراهيم نداي وأحمد مصطفى (زيزو)، في حين استبعد محمود الونش ومحمد عبد الشافي ومحمد أشرف (روقا) وأحمد فتوح وعمر جابر للإصابة.

وقال المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري الذي قاد الفريق قبل نحو أسبوع لحسم القمة التقليدية مع الغريم الأزلي الأهلي 2-1 في الدوري المحلي، إن مواجهة دريمز صعبة جداً، «لكننا ندرس المنافس جيداً لمعرفة نقاط القوة والضعف لديه».

وأضاف: «مباراة نصف النهائي من شوطين، ونركز لحسم الأول في القاهرة قبل السفر إلى غانا لخوض لقاء العودة، ونتمنى أن يكون التوفيق حليفنا».

واعترف مدرب دريمز، أمينو شادو، بصعوبة اللقاء أيضاً، وقال في تصريحات تلفزيونية: «الزمالك أحد عمالقة القارة الأفريقية، لكننا نتحلى بالثقة ولدينا المهارة للظهور بشكل مميز، ونحن قادرون على تخطي الزمالك وبلوغ الدور النهائي».

ويعول شادو على نجم الفريق جون أنطوي الذي يملك خبرة في الملاعب المصرية بعدما احترف سابقاً مع الأهلي. وأردف شادو: «وجود أنطوي سيجعل الكفة متوازنة في مباراة أمام فريق كبير مثل الزمالك؛ لأنه اعتاد اللعب في مصر أمام عدد من الجماهير كبير».