صفقات مدوية تسبق انطلاقة الدوري الإسباني... والأعين تراقب ليفاندوفسكي

صفقات مدوية تسبق انطلاقة الدوري الإسباني... والأعين تراقب ليفاندوفسكي

الشاب الفرنسي تشاوميني في مهمة إثبات أحقيته بأموال وقميص الريال
الخميس - 14 محرم 1444 هـ - 11 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15962]
إيسكو يتحدث مع راكيتيتش خلال تدريبات إشبيلية (إ.ب.أ)

تنطلق غداً الجمعة منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، حيث يتجدد الصراع بين ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة العازم على إطاحة غريمه التقليدي بعدما أنفق بشكل لافت في فترة الانتقالات الصيفية.

وسبقت البطولة مجموعة من الصفقات الصيفية أبرزها انضمام الفرنسي تشاوميني من موناكو الفرنسي إلى ريال مدريد مقابل 80 مليون يورو (81.6 مليون دولار) بالإضافة إلى 20 مليون يورو كمكافآت محتملة.

ولطالما تردد أنّ ريال مدريد يرغب بضمّ الفرنسي بول بوغبا، إلا أنّ النتيجة كانت في ضم مواطنه الشاب الذي يمثّل مستقبل الوسط الفرنسي إلى جانب زميله الجديد في النادي إدواردو كامافينغا.


ليفاندوفسكي يأمل تسجيل بداية مميزة مع برشلونة (أ.ف.ب)


ووقع تشاوميني عقداً مدته ست سنوات بعد عامين ونصف العام قضاهما في موناكو.

وبدأ تشاوميني الذي يعمل والده كصيدلاني، مسيرته في بوردو الفرنسي. وشارك في أول مباراة دولية له مع منتخب فرنسا العام الماضي وخاض منذ حينها 12 مباراة بقميص بلاده. سيساعد في تخفيف العبء على ثلاثي خط الوسط المخضرم في مدريد المكوّن من البرازيلي كاسيميرو والألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش.

ومن بايرن ميونيخ الألماني إلى برشلونة انتقل البولندي ليفاندوفسكي مقابل 45 مليون يورو، بالإضافة إلى خمسة ملايين يورو كإضافات.

وقام برشلونة بعمل رائع ولافت في سوق الانتقالات الأخيرة نظراً للديون الهائلة التي شلّت حركة النادي في الأعوام الأخيرة. وأشرف الرئيس جوان لابورتا على بيع سريع لأصول برشلونة الحالية والمستقبلية لتمكينهم من تعزيز الفريق فوراً، بما في ذلك بيع 25 في المائة من حقوق البث التلفزيوني المحلية لمدة ربع قرن إلى صندوق استثمار أميركي.




تشاوميني من أبرز  الصفقات الصيفية في الدوري الإسباني (أ.ف.ب)


وتمكن «بلاوغرانا» من عقد خمس صفقات بارزة وفي طليعتها المهاجم البولندي الفائز بجائزة «فيفا» لأفضل لاعب عامي 2020 و2021.

وضم برشلونة مهاجماً سجل 344 هدفاً في ثماني سنوات في بايرن، في مسعاه لتحقيق لقب الدوري للمرة الأولى منذ عام 2019 وأول لقب لدوري أبطال أوروبا منذ عام 2015. وسيحتاج برشلونة للتأكد من تسجيل تعاقداته الجديدة بحسب أنظمة الشفافية المالية، حيث تعقّد قواعد الرقابة المالية الصارمة في الدوري الإسباني ذلك.

وكان من الواضح أنّ دفاع برشلونة هو أكثر ما يحتاج للتدعيم بعد نهاية الموسم الماضي، حيث عمد الفريق الكاتالوني للتعاقد مع الدنماركي أندرياس كريستنسن من تشيلسي الإنجليزي قبل أن يبرم صفقة كبيرة أخرى بضمّه كونديه من غريمه في الدوري الإسباني إشبيلية.

ووقّع قلب الدفاع الفرنسي الدولي (23 عاماً)، الذي لعب مع تشاوميني في بوردو، عقداً لمدة خمس سنوات في كامب نو بعد ثلاثة مواسم رائعة في الفريق الأندلسي. وقد يؤدي وصوله إلى تسريع إقصاء المدافع المخضرم جيرارد بيكيه من خطط المدرب تشافي هيرنانديس للفريق الأول.

ومن جهته، وبعد انتهاء عقده عقب تسعة مواسم خاضها بقميص ريال مدريد، عاد إيسكو إلى موطنه الأندلس للانضمام إلى إشبيلية لمدة عامين. وحقق لاعب وسط ملقة السابق (30 عاماً) لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات مع النادي الملكي، لكن بحلول الموسم الماضي تقلص تأثيره إلى حد أنه لم يبدأ كأساسي على الإطلاق في مشواره نحو اللقب الأوروبي الأخير، وبدأ في ثلاث مباريات فقط في الدوري الإسباني.

ويسعى إيسكو لإثبات أنه ما زال قادراً على اللعب في مستوى النخبة.

وتوج إيسكو بخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، وشارك في 353 مباراة مع ريال مدريد خلال تسع سنوات قضاها هناك، ولكنه خرج من حسابات الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال في الموسم الماضي.

ورحل إيسكو عن الريال بعد انتهاء تعاقده مع الفريق في يونيو (حزيران) الماضي، بعد أن شارك كأساسي في ثلاث مباريات فقط في الموسم الماضي، حيث لعب 406 دقائق في المسابقات كافة.

وقال إيسكو لقنوات النادي بعدما وقع على عقد تبلغ مدته عامين مع النادي: أريد أن أظهر المستوى الذي كنت أقدمه وأنني لم أفقده. من الطبيعي أن يكون هناك شكوك، ولكني سوف أسعى لتبديدها.

وأضاف: كان صيفاً صعباً، ومختلفاً. حظيت بإجازات كثيرة، وحرصت على استغلالها للعودة لمستواي، والآن لا يمكنني الانتظار للعب من جديد، وهو ما لم أفعله منذ فترة.

وأكد: أنا لا أشتكي، كنت محظوظاً لأنني لعبت لنادٍ كبير، وتقريباً فزت بكل شيء، ولكني لا أريد التفكير كثيراً بشأن الماضي ولكن أفضل التفكير في المستقبل.

وانتقال إيسكو لإشبيلية سيجعله يلتقي بوجه مألوف مع جولين لوبيتيجي، الذي درب ريال مدريد في عام 2018، والمنتخب الإسباني خلال الفترة من 2016 إلى 2018.

وأعرب اللاعب عن حماسه بالعمل مع لوبيتيجي، وقال: وثق بي دائما، وأنا أعشق كرة القدم التي يقدمها. إنها طريقة في كرة القدم تتناسب مع طريقة لعبي.

وأكد: أشكره على ثقته، وهي شيء مهم للاعب كرة القدم. الثقة التي منحها لي، كانت دائماً كبيرة. الآن الأمر متعلق بي لاستعادة ثقته في الملعب وأن أظهر أنه لم يكن على خطأ. ومن الممكن أن يشارك إيسكو في مباراته الأولى مع إشبيلية عندما يبدأ الفريق مبارياته غدا أمام أوساسونا.

يذكر أن إشبيلية استقطب قبل أيام الظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس على سبيل الإعارة من مانشستر يونايتد الإنجليزي حتى نهاية الموسم المقبل.

وجاء في بيان للنادي الإنجليزي: وافق مدافع مانشستر يونايتد الدولي البرازيلي أليكس تيليس على قضاء موسم 2022 - 2023 على سبيل الإعارة مع إشبيلية في إسبانيا.

وقبل ذلك وصل البرازيلي الآخر ماركاو من غلطة سراي التركي مقابل 12 مليون يورو، وذلك لتعويض رحيل قلبَي الدفاع البرازيلي دييغو كارلوس إلى أستون فيلا الإنجليزي (31 مليون) والفرنسي جول كونديه إلى برشلونة (50 مليون).

وكان تيليس وصل إلى مانشستر يونايتد في 2020 قادماً من بورتو البرتغالي مقابل 15 مليون يورو وخاض 50 مباراة مع «الشياطين الحمر» خلال موسمين.

وأدى وصول الظهير الأيسر الهولندي تايلر مالاسيا من فينورد هذا الصيف بالإضافة إلى وجود لوك شو، إلى ارتفاع المنافسة في هذا المركز.

وينضم اللاعب البلجيكي الدولي البالغ 33 عاماً إلى أتلتيكو في صفقة لموسم واحد بعد أربع سنوات قضاها في ألمانيا. ويجب أن يكون فيتسل جاهزاً بشكل مثالي لخوض التحدي مع فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، حيث سيعزز خط وسط أتلتيكو الذي شهد رحيل المكسيكي هيكتور هيريرا إلى الدوري الأميركي.

وكان اللافت إشراك فيتسل في مركز قلب الدفاع في الفترة التحضيرية للموسم.

وسيكون التحدي كبيراً أمام أتلتيكو للمنافسة، كما جرت العادة، على لقب الدوري الإسباني بعدما خسر أيضاً المهاجم الأوروغوياني لويس سواريس الذي عاد إلى وطنه.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو