أزمة تايوان: بريطانيا تستدعي السفير الصيني... وبكين تندد بتصريحات «غير مسؤولة»

أزمة تايوان: بريطانيا تستدعي السفير الصيني... وبكين تندد بتصريحات «غير مسؤولة»

الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس (د.ب.أ)

استدعت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم (الأربعاء)، السفير الصيني لديها على خلفية «التصعيد العنيف وعلى نطاق واسع» لبكين ضد تايوان.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إنه تم طلب تفسيرات من السفير جنغ زيغوانغ فيما يتعلق بالمناورات العسكرية الواسعة خلال الأيام الأخيرة في محيط الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه. وقالت تراس المرشحة للفوز بمنصب رئاسة الوزراء خلفا لبوريس جونسون في بيان: «طلبت من المسؤولين استدعاء سفير الصين ليوضح أفعال بلاده».

وأضافت: «شاهدنا سلوكا ورد فعل أكثر فأكثر عنفا من قبل بكين خلال الأشهر الماضية، وهذا يهدد السلم والاستقرار في المنطقة».

ولفتت الوزيرة إلى أن «المملكة المتحدة تدعو الصين لحل كل الخلافات بوسائل سلمية دون تهديد ودون اللجوء إلى القوة أو الإكراه».

من جانبها، نددت السفارة الصينية في لندن في وقت لاحق بما وصفته بالتصريحات البريطانية «غير المسؤولة». وكتبت السفارة على تويتر إن السفير «رفض وأدان بشدة الخطاب غير المسؤول من جانب المملكة المتحدة بشأن رد الصين المشروع والضروري على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان» في اجتماع مع مسؤول كبير بوزارة الخارجية البريطانية.

وأضافت أن «تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين. لا يحق لأي دولة أجنبية، بما في ذلك المملكة المتحدة، التدخل في الشؤون الداخلية للصين».

واعتبرت بكين زيارة بيلوسي لتايوان بمثابة تحريض، وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت بعدم إرساء علاقات رسمية مع الجزيرة التي تطالب بها الصين.

وأطلقت الصين أكبر مناوراتها العسكرية الجوية والبحرية في محيط تايوان الأسبوع الماضي في رد غاضب على زيارة بيلوسي للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.


بريطانيا أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو