الدوري السعودي: تمديد الاستعانة بـ«عدد لا محدود» من الحكام الأجانب

الدوري السعودي: تمديد الاستعانة بـ«عدد لا محدود» من الحكام الأجانب

«اللجنة» تعتمد إجراءً أكثر صرامة بخصوص «إلغاء الطلب»
الأربعاء - 13 محرم 1444 هـ - 10 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15961]
«لجنة الحكام» سمحت بالاستعانة بعدد لا محدود من الحكام الأجانب موسماً آخر (تصوير: محمد المانع)

منحت «لجنة الحكام» في «الاتحاد السعودي لكرة القدم» أندية «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين»، صلاحية الاستعانة بـ«عدد لا محدود» من الحكام الأجانب لإدارة مبارياتها في الموسم الجديد، وذلك على غرار الموسم السابق.
وعقدت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي، أمس، اجتماعاً مع ممثلي أندية «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين»، عبر تقنية الاتصال المرئي، لمناقشة آلية الاستعانة بطواقم التحكيم غير السعودية خلال الموسم الرياضي المقبل 2022 - 2023.
وجرى خلال الاجتماع؛ الذي حضره رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل، والأمين العام إبراهيم القاسم؛ الاتفاق على استمرار السماح للأندية بالاستعانة بالحكم غير السعودي دون سقف محدد، كما جرى الاتفاق بإجماع الأندية على عدم السماح للنادي بإلغاء الطلب بعد تقديمه خلال المدة المحددة.
وقلصت لجنة الحكام شروط تقديم طلب طاقم غير سعودي، بحيث يكون قبل 14 يوماً على الأقل من موعد المباراة بدلاً من 16؛ على أن يودع المبلغ المخصص عند تقديم الطلب.
وأوضح رئيس اللجنة؛ السويسري مانويل نافارو، استمرار ترحيبه بالالتقاء بجميع مسؤولي الأندية ومناقشة الأمور التي تخص منظومة التحكيم.
وثمن نافارو التعاون الدائم من الأندية مع اللجنة بهدف المضي قدماً نحو الارتقاء بمستوى الحكم السعودي بصفته من أهم دعائم نجاح المسابقات المحلية.
يذكر أن اتحاد الكرة السعودي، وعبر لجنة الحكام، اعتمد في الموسم الماضي آلية طلب الحكام الأجانب، والتي حُددت بباقتين: الأولى بقيمة 175 ألف ريال، فيما الثانية تتجاوز قيمتها 219 ألف ريال.
وتضمنت الباقة الأولى وجود 4 حكام غير سعوديين؛ هم: حكم الساحة، والمساعدان، بالإضافة إلى حكم «تقنية الفيديو المساعد (VAR)»، فيما يزيد في الباقة الثانية؛ الأعلى قيمة، وجود حكم مساعد لحكم «تقنية الفيديو المساعد».
وبحسب الآلية المتبعة في الموسم الماضي، فإنه كان يجري تقديم الطلب قبل 16 يوماً من تاريخ المباراة؛ سواء أكانت المواجهة على أرض الفريق أم خارجها، مع ضرورة إرفاق الحوالة البنكية أو تسليم شيك مصدق قبل المباراة بـ16 يوماً.
وأشارت «الحكام» في وقتها إلى أن تقديم طلبين من الناديين للمباراة ذاتها وتحويل المبلغ الخاص يعني اعتماد الطلب الأول الذي أتم الحوالة أولاً، وتتم إعادة الرسوم للنادي الآخر.
يذكر أن لجنة الحكام تقيم معسكر إعداد للحكام السعوديين المشاركين في إدارة مباريات دوري المحترفين في مدينة نوفي ساد الصربية بمشاركة 66 حكماً؛ منهم 30 حكم ساحة، من بينهم 9 حكام شباب، وبمشاركة 36 حكماً مساعداً؛ بينهم 8 حكام شباب.
وشارك 28 طاقماً تحكيمياً سعودياً في إدارة 14 مباراة ودية في صربيا، وذلك خلال المعسكر الإعدادي الذي يأتي ضمن تحضيرات لجنة الحكام الرئيسية للموسم الجديد من الدوري السعودي للمحترفين.
وقاد 12 طاقماً تحكيمياً 6 مباريات؛ حيث جرى تبديل الطواقم بين شوطي المباريات، فيما أدار 16 طاقماً 8 مباريات ودية يوم السبت الماضي. وواصل بقية الحكام أداء التدريبات الخاصة في صالة الحديد والتدريبات الاعتيادية.
وأقيمت صباح الأحد الماضي محاضرة فنية قدم خلالها المحاضر في الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم، علي الطريفي، شرحاً للتعديلات الجديدة على قانون كرة القدم للموسم الرياضي 2022 - 2023.
وكان الموسم الماضي شهد حضور 42 حكماً أجنبياً ساهموا في قيادة 67 مباراة؛ يأتي الروماني أوفيدو هاتسيغان أكثرهم إدارة بإدارته 5 مباريات، في حين أدار 26 حكماً مباراة واحدة فقط.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو