جدل مصري حول إسقاط الجنسية عن «فرعون موسى»

خبراء يؤكدون هويته ويرفضون تحديد شخصيته

مومياء الملك رمسيس الثاني الذي تعتقد بعض النظريات أنه كان فرعون موسى
مومياء الملك رمسيس الثاني الذي تعتقد بعض النظريات أنه كان فرعون موسى
TT

جدل مصري حول إسقاط الجنسية عن «فرعون موسى»

مومياء الملك رمسيس الثاني الذي تعتقد بعض النظريات أنه كان فرعون موسى
مومياء الملك رمسيس الثاني الذي تعتقد بعض النظريات أنه كان فرعون موسى

قبل نحو خمس سنوات، أثار وزير الإعلام السوداني الأسبق أحمد بلال الجدل، بقوله إن فرعون موسى الذي ذكر في القرآن الكريم كان «سودانيا»، ومؤخرا تم نفي الجنسية المصرية مرة أخرى من خلال تصريحات للداعية الإسلامي الشيخ أسامة الأزهري.
التباين في الهدف بين المحاولتين كان واضحا، إذ جاءت المحاولة الأولى في إطار حديث بلال عن أن «تاريخ السودان تعرض لكثير من الزيف»، معددا وقتها بعض الأدلة التي تؤيد جنسية فرعون السودانية، ومنها ما ذكره القرآن من قول فرعون تجبرا (وهذه الأنهار تجري من تحتي)، ومصر ليس فيها سوى نهر واحد، بينما السودان بلد الأنهار.
وجاءت المحاولة الثانية من الأزهري، في إطار مناسبة دينية، وهي الاحتفال بذكرى يوم عاشوراء، الذي يحتفل فيه المسلمون بنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجيشه، وغرق الأخير في البحر.
وقال الأزهري، الذي يعمل مستشاراً للشؤون الدينية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأستاذاً مساعداً في «جامعة الأزهر»، في لقاء إذاعي: «هناك بحث تاريخي - وهو الأصح - أن فرعون لم يكن مصريا أصيلا، بل كان من الهكسوس، لأن المصري لا يصل لهذا الحد من البعد عن الله بأي حال من الأحوال».
هذا البحث الذي استند إليه الأزهري، يرجع للمهندس عاطف عزت، ونشره في كتابه «فرعون موسى من قوم موسى»، والذي مال فيه إلى أن «فرعون كان من الهكسوس»، استنادا إلى بعض الأدلة، من بينها، أن القرآن الكريم لم يذكر فرعون معرّفًا بـ(ال)، مما يدل على أنه «اسم لشخص وليس لقبا»، وفقا لعزت، الذي يقول في بحثه إن «المقابر الملكية، ومنها 63 مقبرة في وادي الملوك تضم خراطيش ملكية ليس عليها لقب فرعون، وكان الأحرى أن يقال إن فرعون قام بكذا».
وأشار عزت إلى أن «اسم فرعون جاء في القرآن ملازمًا لشخصين من الأعلام مرة قبلهما، ومرة بينهما، في قوله تعالى، في سورة غافر آيات 23 – 24: (ولَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ)، كما جاء مصحوبًا بياء النداء، في الآية 104 من سورة الأعراف، (وَقَالَ مُوسَىٰ يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِين)، وياء النداء تأتي مع أسماء الأعلام».
وخلص عزت في بحثه إلى أن «فرعون كلمة عربية، ولفظ عربى صميم جاء مع الهكسوس، عبرانيين أو أعرابا، بشهادة أهل اللغة، ورجال الآثار»، مبرهنا رأيه بنص من التوراة يقول إن «الرجل الذى قتله موسى من العبرانيين، كما ورد في سفر الخروج 2 /13، (ثم خرج موسى في اليوم التالي وإذا رجلان عبرانيان يتخاصمان)».
كما استند عزت إلى قوله تعالى في الآية 38 من سورة القصص: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَى)، والتي تؤكد أن «بني إسرائيل والعبرانيين هم من تفوقوا في البناء بالطوب اللبن، أمّا قدماء المصريين فقد بنوا أهرامهم ومعابدهم بالحجارة، لذلك فإن فرعون ليس مصريا»، على حد قوله.
من جانبه، يرفض الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، كل ما جاء في بحث عزت، مؤكدا أنه «غير صحيح تماما»، ويفند في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، ما سرده عزت من أدلة، بقوله إن «المصري القديم برع فى البناء بالطوب اللبن، بل إنه سخّر بنى إسرائيل للقيام بذلك، وكان طلب فرعون من بين إسرائيل بالبناء بالطوب اللبن إذلالًا لهم».
وتعجب ريحان من الاستناد لواقعة الرجل الذي قتله موسى، والواردة في سفر الخروج، مع أن النص القرآني كان «واضحا»، حيث يقول الله تعالى في الآية 15 من سورة القصص: «وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ»، ويقول ريحان إن «هذه الآية تؤكد أن المقتول من قوم غير قومه، فقد ذكر القرآن أحدهما من شيعته وطبيعي أن الآخر من غير ذلك»، مشددا على أن «فرعون موسى كان ملكًا من ملوك مصر القديمة، وأن كلمة فرعون ليست اسما لشخص، وإن كان لا يوجد دليل أثرى واحد يحدد شخصية هذا الملك حتى الآن».
وكان ريحان قد انتقد كل الآراء التى زعمت أن فرعون موسى، هو أحمس، أو حتشبسوت، أو حور محب، أو سيتي الثاني، أو رمسيس الثاني، أو مرنبتاح، وتناول في كتابه «التجليات الربانية بالوادي المقدس طوى»، قصة بني إسرائيل منذ دخول يوسف، وأهله إلى مصر، حتى ولادة نبي الله موسى، وتربيته فى بلاط أحد ملوك مصر، وخروجه الأول وحيدًا إلى مدين، وعودته وخروجه الثاني مع بني إسرائيل إلى سيناء.
ومن جانبه، لا ينفي الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، الجنسية المصرية عن فرعون موسى، لكنه يختلف مع كل الآراء السابقة التي تربط الآثار بالدين.
ويقول حواس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنه «ليس هناك دليل واحد لدينا يحدد شخصية فرعون موسى، وهناك آلاف الآراء الخاطئة حول هذا الموضوع»، موضحا أن «الدليل الأثري الوحيد على دخول اليهود إلى مصر، هو لوحة في المتحف المصري تسمى (لوحة إسرائيل)، أو (لوحة النصر)، أو (لوحة مرنبتاح)»، مشيرا إلى أن «هذه اللوحة لشاعر يمجد في الملك مرنبتاح، ابن الملك رمسيس الثاني، وفي نهايتها يقول إن شعب إسرائيل أبيد وانتهت بذرته».
ويضيف: «في مصر القديمة لا يوجد شاعر يمجد في الملك بعد وفاته، وهذا يعني أن تلك اللوحة كانت في حياة الملك مرنبتاح، وهو ما يعني أيضا أنه لم يكن فرعون موسى، وأن فرعون موسى كان قبل عهد مرنبتاح، لكن لا يوجد لدينا أي دليل يشير إلى شخصية فرعون موسى». ووصف حواس كل الآراء التي تقال في هذا الموضوع بأنها «خاطئة، وأقوال مرسلة تفتقد إلى الدليل العلمي».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة، بداخلها مجموعة من المومياوات والهياكل العظمية والتوابيت، وغيرها من اللقى الأثرية.

وتوصلت البعثة المشتركة بين مصر وإسبانيا من خلال جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم، إلى هذا الكشف الأثري أثناء عمليات التنقيب بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا (251 كيلومتراً جنوب القاهرة).

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور محمد إسماعيل خالد، أهمية هذا الكشف، واعتبره سابقة في الاكتشافات الأثرية، قائلاً: «للمرة الأولى يتم العثور بمنطقة البهنسا الأثرية على بقايا آدمية بداخلها 13 لساناً وأظافر آدمية ذهبية لمومياوات من العصر البطلمي، بالإضافة إلى عدد من النصوص والمناظر ذات الطابع المصري القديم، والتي يظهر بعضها لأول مرة في منطقة البهنسا؛ مما يُمثل إضافة كبيرة لتاريخ المنطقة، ويسلط الضوء على الممارسات الدينية السائدة في العصر البطلمي»، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

لوحات ومناظر تظهر لأول مرة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة المشتركة الدكتور حسان إبراهيم عامر، أنه تم العثور على جعران القلب موجود في مكانه داخل المومياء، في إحدى المقابر المكتشفة، بالإضافة إلى العثور على 29 تميمة لـ«عمود جد»، وجعارين وتمائم لمعبودات مثل «حورس» و«جحوتي» و«إيزيس». في حين ذكر رئيس البعثة من الجانب الإسباني الدكتور أستر بونس ميلادو، أنه خلال أعمال الحفائر عثرت البعثة على بئر للدفن من الحجر المستطيل، تؤدي إلى مقبرة من العصر البطلمي تحتوي على صالة رئيسة تؤدي إلى ثلاث حجرات بداخلها عشرات المومياوات متراصّة جنباً إلى جنب؛ مما يشير إلى أن هذه الحجرات كانت قد استُخدمت كمقبرة جماعية.

وأضاف رئيس البعثة أنه «إلى جانب هذه البئر تم العثور على بئر أخرى للدفن تؤدي إلى ثلاث حجرات، ووجدوا جدران إحدى هذه الحجرات مزينة برسوم وكتابات ملونة، تمثل صاحب المقبرة الذي يُدعى (ون نفر) وأفراد أسرته أمام المعبودات (أنوبيس) و(أوزوريس) و(آتوم) و(حورس) و(جحوتي)».

إلى جانب ذلك، تم تزيين السقف برسم للمعبودة «نوت» (ربة السماء)، باللون الأبيض على خلفية زرقاء تحيط بها النجوم والمراكب المقدسة التي تحمل بعض المعبودات مثل «خبري» و«رع» و«آتوم»، حسب البيان.

مناظر عن العالم الآخر في مقابر البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وكان اللافت للانتباه، وفق ما ذكرته البعثة، هو «وجود طبقة رقيقة من الذهب شديدة اللمعان على وجه المومياء التي يقوم بتحنيطها (أنوبيس)، وكذلك على وجه (أوزوريس) و(إيزيس) و(نفتيس) أمام وخلف المتوفى». وأوضحت أن «هذه المناظر والنصوص تمثل صاحب المقبرة وأفراد أسرته في حضرة معبودات مختلفة، وهي تظهر لأول مرة في منطقة البهنسا».

وقال الخبير الأثري المصري الدكتور خالد سعد إن «محتويات المقبرة توضح مدى أهمية الشخص ومستواه الوظيفي أو المادي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر وجدت الكثير من الدفنات المماثلة من العصرين اليوناني والروماني، وكانت الدفنة سليمة؛ لم يتم نبشها أو العبث بها».

ويوضح الخبير الأثري أن «الفكر الديني في ذلك الوقت كان يقول بوضع ألسنة ذهبية في فم المومياوات حتى يستطيع المتوفى أن يتكلم كلاماً صادقاً أمام مجمع الآلهة».

ألسنة ذهبية تم اكتشافها في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لتلابيس الأصابع (الأظافر الذهبية)، فهذا تقليد كان ينتهجه معظم ملوك الدولة الحديثة، وتم اكتشافها من قبل في مقبرة «توت عنخ آمون»، وكانت مومياؤه بها تلابيس في أصابع اليد والقدم، وفي البهنسا تدل التلابيس والألسنة الذهبية على ثراء المتوفى.

وتعدّ قرية البهنسا (شمال المنيا) من المناطق الأثرية الثرية التي تضم آثاراً تعود للعصور المختلفة من المصري القديم إلى اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، وقد عثرت فيها البعثة نفسها في يناير (كانون الثاني) الماضي على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، من بينها 23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي.

مناظر طقوسية في مقابر منطقة البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفسّر الخبير الأثري العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية في المقابر بأنها «تحفظ أحشاء المتوفى، وهي أربعة أوانٍ تمثل أربعة من أولاد (حورس) يرفعون أطراف الكون الأربعة، وفقاً لعقيدة الأشمونيين، ويتمثلون في ابن آوى والقرد والإنسان والصقر، ويوضع في هذه الأواني المعدة والأمعاء والقلب والكبد، وكانت على درجة عالية من الحفظ، نظراً للخبرة التي اكتسبها المحنّطون في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن «اللقى الأثرية الأخرى الموجودة بالكشف الأثري مثل الأواني الفخارية والمناظر من الجداريات... تشير إلى أركان طقوسية مرتبطة بالعالم الآخر عند المصري القديم مثل الحساب ووزن القلب أمام ريشة (ماعت)؛ مما يشير إلى استمرارية الديانة المصرية بكافة أركانها خلال العصر اليوناني والروماني، بما يؤكد أن الحضارة المصرية استطاعت تمصير العصر اليوناني والروماني».

بدورها، أشارت عميدة كلية الآثار بجامعة أسوان سابقاً الدكتورة أماني كرورة، إلى أهمية منطقة البهنسا، واعتبرت أن الكشف الجديد يرسخ لأهمية هذه المنطقة التي كانت مكاناً لعبادة «الإله ست» في العصور المصرية القديمة، وفق قولها، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المنطقة كانت تضم العديد من المعابد والمنشآت العامة، فهناك برديات تشير إلى وجود عمال مكلفين بحراسة المنشآت العامة بها؛ مما يشير إلى أهميتها».