أمطار رعدية على مناطق سعودية حتى الجمعة

أمطار رعدية على مناطق سعودية حتى الجمعة

الاثنين - 11 محرم 1444 هـ - 08 أغسطس 2022 مـ
تشهد عدد من المناطق السعودية منذ يوليو الماضي حالة مطرية متكررة (واس)

توقع «المركز السعودي للأرصاد» استمرار هطول الأمطار الرعدية والتي تتراوح شدتها بين المتوسطة إلى غزيرة على 8 مناطق في البلاد، بدءاً من اليوم الاثنين وحتى يومي الخميس والجمعة القادمين.

وأوضح المركز في تقريره عن حالة الطقس، أنه من المتوقع أن تشهد خمس من المناطق الواقعة في الأجزاء الغربية والجنوبية وهي «جازان، نجران، عسير، الباحة، ومكة المكرمة»، استمرار هطول الأمطار الرعدية ويصاحبها جريان السيول وتساقط البرد وتيارات هابطة نشطة السرعة وأتربة مثارة قد تحد من مدى الرؤية الأفقية، وذلك ابتداءً من اليوم وحتى الجمعة.

وأشار إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية إلى الخميس على ثلاث من المناطق الشمالية والغربية وهي «المدينة المنورة وحائل وتبوك»، بينما يتوقع أن تشهد مناطق «الرياض، القصيم، الحدود الشمالية، الجوف» تكونا للسحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بتيارات هابطة نشطة السرعة ومثيرة للأتربة والغبار.

من جانبه، دعا الدفاع المدني إلى توخّي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

وتشهد عدد من المناطق السعودية منذ شهر يوليو (تموز) الماضي، حالة مطرية متكررة وصفها المركز في وقتٍ سابق بأنها «غير اعتيادية» في هذه الفترة من فصل الصيف، وأشار إلى أنه لا يُستبعد تكرار تلك الحالة خلال الفترة المقبلة في ظل التغيرات المناخية والظواهر الجوية الحادة والمتطرفة التي باتت تؤثر على العالم والمنطقة.

من جهته، قال الدكتور خالد الزعاق خبير الطقس والمناخ، إنه تبقى نحو 25 يوماً على بداية الانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة، لافتاً إلى دخول موسم الكليبين آخر نجوم جمرة القيظ أمس الأحد، حيث يستمر 26 يوماً ثم يتبعه دخول «سهيل»، والذي يتميز ببداية الانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة، وبداية النهاية لفصل الصيف.


السعودية السعودية تغير المناخ

اختيارات المحرر

فيديو