خبيرة: أفضل 4 أنواع من الطعام للتمثيل الغذائي والوزن الصحي

خبيرة: أفضل 4 أنواع من الطعام للتمثيل الغذائي والوزن الصحي
TT

خبيرة: أفضل 4 أنواع من الطعام للتمثيل الغذائي والوزن الصحي

خبيرة: أفضل 4 أنواع من الطعام للتمثيل الغذائي والوزن الصحي

وفقًا لخبيرة صحة القناة الهضمية الدكتورة ميغان روسي، المعروفة باسم (The Gut Health Doctor) مؤلفة كتاب «How To Eat More Plants» «نحن نفكر في فقدان الوزن بشكل خاطئ. فعندما نركز على السعرات الحرارية فإننا ننسى تمامًا ميكروبيوم الأمعاء ومدى أهمية ذلك في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. أمعاؤئك هي في الأساس بطليعة كل وظيفة جسدية؛ بما في ذلك التمثيل الغذائي والشهية»، وفقا لما نقله موقع «mbghealth» المهتم بأخبار الصحة.
ومع ذلك، فإن إعطاء الأولوية لصحة الأمعاء هو الخطوة الأولى على طريق وزن صحي للجسم، والأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء بشكل كبير. فإذا كنت تبحث عن تحسين التمثيل الغذائي لديك، فإليك أهم أربعة أطعمة تقترح روسي دمجها بنظامك الغذائي:

1. زبادي كامل الدسم

تشرح روسي «يقول الكثير من الناس إذا كنت أحاول أن أفقد الدهون فلا يجب أن أتناول الدهون... ولكن في الواقع، يمكن أن تساعد الدهون في إبقائك ممتلئًا لفترة أطول؛ كما أن الدهون تحمي الميكروبات الحية الموجودة داخل الزبادي، ويمكن أن تساعد تلك الميكروبات في تنظيم محور التمثيل الغذائي للأمعاء»؛ فعندما تهضم ميكروبات الأمعاء الألياف من أطعمة معينة، فإنها تنتج مواد كيميائية تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي تساعد في تنظيم هرمونات «الجوع» (الجريلين واللبتين).
وتلاحظ روسي أن «الكثير من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن يركزون على السعرات الحرارية، وينسون أنه يمكنهم الحصول على سعرات أكثر بقليل من السعرات الحرارية ستغذي بكتيريا الأمعاء وتبقيهم ممتلئين لفترة أطول». لذلك من المنطقي أن الزبادي كامل الدسم يرتبط فعليًا بانخفاض وزن الجسم، وفقًا لمراجعة منهجية عام 2015. وتضيف «أنا لا أقول تناول 500 غرام من الزبادي كل ليلة... لكن تناول ملعقتين كبيرتين يمكن أن يكون مفيدًا».

2. الكينوا

قد تتفاجأ برؤية حبوب في قائمة الطعام هذه، ولكن وفقًا لروسي، ترتبط الحبوب الكاملة فعليًا بوزن صحي أكثر. وتشرح قائلة «لقد رأيت على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية أن الحبوب الكاملة تصنع العجائب لإدارة الوزن».
فقد أظهر التحليل التلوي لعام 2019 أن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر زيادة الوزن.
أما بالنسبة للحبوب المفضلة لدى روسي، فقد أشارت على وجه التحديد إلى الكينوا «إنها تحتوي أيضًا على بروتين نباتي؛ وهو مفيد لميكروبات الأمعاء»، كما أنها تحتوي على الألياف، وهو أمر رائع لتعزيز الشبع وتوازن السكر في الدم.

3. الخل

تبين روسي «ان الخل أيضًا جيد حقًا... نحن نعلم أنه يمكن أن يساعد في تغذية القناة الهضمية. إلا انه في الواقع لا تساعد عملية التخمير فقط بتشجيع نمو الميكروبات المفيدة للأمعاء، ولكن الخصائص الحمضية لخل التفاح (خاصة حمض الأسيتيك) قد تؤدي إلى الشعور بالامتلاء. ناهيك عن أن الخل محبب للتحكم في نسبة السكر في الدم».
فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الخل يوميًا (حوالى 2 إلى 6 ملاعق كبيرة يوميًا) يحسن استجابة نسبة السكر في الدم للوجبات الغنية بالكربوهيدرات. كما ان بحثا آخر وجد أن تناول خل التفاح (ACV) يقلل من مستويات السكر في الدم بعد الوجبة بحوالى النصف في المشاركين الأصحاء.

4. بذور الشيا

أخيرًا، لدينا بذور الشيا وهي مصدر رائع آخر لأحماض أوميغا 3 النباتية.
وتشير روسي الى انها مصدر مهم (وعلى وجه التحديد لحمض ألفا لينوليك أو ALA)، وهي مليئة بالبروتين والألياف. إذ تحتوي ملعقتان كبيرتان فقط من بذور الشيا على حوالى 140 سعرة حرارية مع 4 غرامات من البروتين و7 غرامات من الدهون غير المشبعة و11 غرامًا من الألياف.
كما ثبت أن بذور الشيا تنظم مستويات الشهية من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء.
وحسب دراسة سابقة وجدت أن بذور الشيا مع الزبادي كوجبة خفيفة في منتصف النهار تعمل على الشعور بالشبع على المدى القصير.


مقالات ذات صلة

عالِم فرنسي: بدائل التدخين تخفّض وفياته ولا تخلو من المخاطر

صحتك عملية الاحتراق سبب رئيسي لكثير من المخاطر والسموم (أ.ب)

عالِم فرنسي: بدائل التدخين تخفّض وفياته ولا تخلو من المخاطر

بينما يقدَّر عدد المدخنين اليوم بنحو مليار شخص حول العالم، شدد خبير دولي بمجال الأورام، على ضرورة اتخاذ نهج أكثر واقعية مصمم لإبعاد المدخنين عن السجائر.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
صحتك الأشخاص الذين يعيشون في أحياء بها مساحات خضراء أكبر لديهم «تيلوميرات» أطول (أ.ف.ب)

دراسة: العيش في المساحات الخضراء يبطئ شيخوخة خلايا الجسم

كشفت دراسة جديدة أن العيش في المناطق المحاطة بالحدائق والأشجار والمساحات الخضراء الأخرى يمكن أن يبطئ معدلات شيخوخة خلايانا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك السماعات الطبية اختُرعت في أوائل القرن التاسع عشر على يد الجراح الفرنسي رينيه لينيك (رويترز)

ليزر بالذكاء الاصطناعي يقرأ نبضات القلب قد يستبدل السماعات الطبية

طوّر العلماء كاميرا مع ليزر يمكنها قراءة نبضات قلب الشخص عن بُعد وتحديد العلامات التي تشير إلى أنه قد يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك صيدلية في ولاية أوهايو الأميركية (أرشيفية - رويترز)

تحذيرات أوروبية من مضاعفات قد تسببها أدوية احتقان الأنف

أوصت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) بعض فئات المرضى بعدم استخدام الأدوية المخفِفة لاحتقان الأنف تفادياً لحدوث مضاعفات خطيرة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك دانوغليبرون نجح في إنقاص الوزن لكن آثاره الجانبية مرتفعة (رويترز)

غثيان وقيء وإسهال... آثار جانبية مرتفعة لدواء مضاد للسمنة من «فايزر»

تسبب دواء جديد مضاد للسمنة توصلت إليه شركة «فايزر» بمعدل مرتفع من الآثار الجانبية خلال تجربة سريرية لن تستمر تالياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

العِرضيات: مدينة التاريخ والطبيعة تطلق «مهرجان العسل»

شهد المهرجان إطلاق أوبريت يحكي تاريخ المدينة في العسل (تصوير: محمد المانع)
شهد المهرجان إطلاق أوبريت يحكي تاريخ المدينة في العسل (تصوير: محمد المانع)
TT

العِرضيات: مدينة التاريخ والطبيعة تطلق «مهرجان العسل»

شهد المهرجان إطلاق أوبريت يحكي تاريخ المدينة في العسل (تصوير: محمد المانع)
شهد المهرجان إطلاق أوبريت يحكي تاريخ المدينة في العسل (تصوير: محمد المانع)

تحت أكوام السحب وحباتها التي عانقت الأرض، وما بين الجبال، وعلى خرير الجداول، وفي زحمة التاريخ، وحلاوة الماضي، ونشوة المستقبل الذي تعيشه محافظة العرضيات الواقعة في الجزء الجنوبي من منطقة مكة المكرمة، انطلق أمس أحد أهم مهرجانات العسل، الذي يشكل نموذجاً في طرق الدعم الذي تقوم به وزارة البيئة لقطاع الزراعة في كل اتجاهاته.

المهرجان عرض 5 أنواع من العسل التي تشتهر بها العرضيات (تصوير: محمد المانع)

بإنتاج يفوق 205 آلاف كيلوغرام من العسل الصافي سنوياً، تقول العِرضيات (بكسر العين)، أو (العُرضيات) بضمها، إنها موجودة على خريطة الأمن الغذائي التي تبنتها السعودية وفق رؤيتها، ولم تركن المدينة إلى كثير من القصص والروايات في صفحات التاريخ لمختلف الحقب والأزمنة التي شكلت ملامحها، فكانت حديث الذكريات وأيضاً أيقونة الحاضر بما تحتضنه من تلك الحكايات وتضاريس طبيعية، جعلها حاضرة في كل العصور وملاذاً للحالمين والباحثين عن الجمال.

جانب من حضور «مهرجان العسل» يتقدمهم محافظ العِرضيات (تصوير: محمد المانع)

في مشهد يتكرر مع نهاية كل عام، تجمّع آلاف النحالين تحت سقف واحد، ليس للتحدي، ولكن جل حديثهم مع «الشرق الأوسط» كان بصفة الجمع... «العسل الطبيعي موطنه العِرضيات. أنا أو ذلك النحال في زوايا المعرض، أهدافنا مشتركة، وطموحاتنا ليست لها حدود»، بعد أن وصلوا للعالمية وحصلوا على شهادات في محافل دولية، ما يثبت، وفق حديثهم، أن مدينتهم هي موطن العسل الأصلي، كما أنهم يسعون لرفع إنتاجهم باستخدامهم الطرق الحديثة والوصول عبر هذه المعطيات (الجودة) إلى مرحلة ما بعد الإنتاج في تطوير عمليات التسويق محلياً وخارجياً.

ولمعرفة المزيد عن إنتاج العسل، يقول أحمد الفقيه، مدير مكتب البيئة والمياه والزراعة في محافظة العِرضيات، لـ«الشرق الأوسط»: «المهرجان قائم تحت مظلة وزارة البيئة والمياه والزراعة التي تقوم بدور مهم وكبير في جميع الاتجاهات لدعم النحالين عبر برنامج (ريم)، وأخرى مخصصة لصدور تراخيص النحالين والمزارعين بدعم غير مسترد للنحالين، وهناك دعم الأسر المنتجة»، موضحاً أن «هذه الاستراتيجية تتوافق مع (رؤية المملكة 2030) وفقاً لمستهدفاتها للأمن الغذائي والبيئي والمائي».

أحمد الفقيه مدير مكتب البيئة والمياه والزراعة في محافظة العِرضيات (تصوير: محمد المانع)

وأضاف الفقيه أن هناك جهات لها دور في إنجاح «مهرجان النحل»؛ ومنها «جمعية التنمية في المحافظة الجنوبية»، و«الجمعية التعاونية في المحافظة الشمالية» من خلال الدكتور علي سلطان، الذي يبرز عمله في الدّعم المالي والتنظيم لهذا المهرجان، متوقعاً أن المهرجان سيظهر بشكل يليق بالمحافظة على مستوى البلاد؛ لأنها من المحافظات التي تنتج العسل بكميات كبيرة.

وعن الكميات المقدرة للإنتاج، قال الفقيه، إن إجمالي ما تنتجه المحافظة يقدر بأكثر من 205 أطنان سنوياً من العسل (205 آلاف كيلوغرام) تقدر قيمتها السوقية بنحو 82 مليون ريال (22 مليون دولار)، لافتاً إلى أن العِرضيات تنتج 5 أنواع من العسل تشمل: السدر، والضهيان، والطلح، والسمرا، والمجر. وجميعها متميزة؛ ومنها ما يستخدم للعلاج.

وفي عدد الممارسين قال، إن هناك نحو 1800 نحال مرخص لهم، وهناك نحالون غير مرخص لهم، ليصل إجمالي النحالين إلى نحو 5 آلاف نحالٍ، موضحاً أن عسل المحافظة بشقّية الشمالي والجنوبي يتميز بجودة عالية تتفرد بها العِرضيات لما تملكه من طبيعة وتضاريس مكنتها من أن تمتلك هذه الجودة التي وصلت للعالمية من خلال حصول عدد من النحالين ومربي النحل المحليين على جوائز عالمية في عدد من الدول مثل بريطانيا، والإمارات.

تدفق الزائرون إلى موقع المهرجان (تصوير: محمد المانع)

وتحدث مدير مكتب وزارة البيئة عن دور الوزارة في عمليات التسويق لهذه الكميات الكبيرة من العسل، وجميع المنتجات الزراعية، من خلال الجمعيات المختصة ومنها «الجمعية الزراعية» التي تعرض المنتج بشكل مناسب يتوافق مع المعاير والجودة والشكل النهائي الذي يصل للمستهلك، وهناك «جمعية النحل» وهي تساعد في توفير المواقع لبيع العسل، موضحاً أن غالبية النحالين ينفذّون عمليات البيع شخصياً عبر منافذ مخصصة ووفق ضوابط محدّدة.

وتشير الأرقام إلى أن إنتاج السعودية من العسل يقدر بـ2646 طناً من العسل، في حين أطلقت وزارة البيئة والزراعة حزمة برامج لتطوير قطاع صناعة عسل النحل وإنتاجه في 2018، الذي يُسهم بنحو 660 مليون ريال (176 مليون دولار) تمثل 1.07 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الزراعي رافداً اقتصادياً للبلاد.

وتتمثّل البرامج الداعمة لإنتاج العسل في تحسين وتطوير سلالة نحل العسل المحلي وتطوير البنى التحتية، ورفع وتنمية كفاءة المحتوى المحلي وبناء القدرات، وتنظيم وتنمية المراعي النحلية وتشجيع الاستثمار والبحث العلمي لرفع حجم الإنتاج المحلي، خصوصاً أن التقديرات تشير إلى أن استهلاك الفرد المحلي يفوق ضعف متوسط الاستهلاك العالمي، تحديداً في أنواع محددة من العسل الطبيعي.


مهرجان «البحر الأحمر» يُعيد مقتنيات فريد الأطرش وأسمهان للواجهة

الفنانة المصرية لبلبة تقف بجوار عود فريد الأطرش (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية لبلبة تقف بجوار عود فريد الأطرش (الشرق الأوسط)
TT

مهرجان «البحر الأحمر» يُعيد مقتنيات فريد الأطرش وأسمهان للواجهة

الفنانة المصرية لبلبة تقف بجوار عود فريد الأطرش (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية لبلبة تقف بجوار عود فريد الأطرش (الشرق الأوسط)

أعاد «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في مدينة جدة بالسعودية، مقتنيات الموسيقار الراحل فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان إلى الواجهة مرة أخرى، عبر تنظيم معرض فني تحت عنوان «نورتونا: الإرث المضيء لأسمهان وفريد الأطرش» يستمر حتى 11 يناير (كانون الثاني) المقبل.

وتضمن المعرض الذي يُنظّم بالتعاون بين المهرجان ومؤسسة «فن جميل» مواد أرشيفية نادرة، وملصقات أصلية، وصوراً فريدة، وممتلكات شخصية للفنان الراحل فريد الأطرش والفنانة أسمهان، من بينها العود الخاص الذي كان يعزف عليه «ملك العود» (اللقب الذي اشتهر به فريد الأطرش) وعدد من الصور والملصقات التاريخية النادرة.

وحرص عدد كبير من الفنانين وضيوف المهرجان على حضور المعرض، من بينهم الفنانة المصرية لبلبة، والإعلامية بوسي شلبي، وأنطوان خليفة مدير البرامج العربية وكلاسيكيات الأفلام في المهرجان، بالإضافة إلى الأمير فيصل بن فؤاد الأطرش نجل شقيق فريد وأسمهان.

تصف الفنانة لبلبة الراحل فريد الأطرش بأنه «كان فناناً استثنائياً»، وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنها «لم تكن محظوظة بمقابلة الفنانة أسمهان»، ولكن فريد الأطرش تقول عنه: «حين كنت طفلة كنت أشاركه في حفلاته الغنائية، وكان يسعد بتقليدي له في فقرات كانت تسبق وصلته الغنائية». وأشارت إلى «أنهما كانا (جيران) ويسكنان في مبنى واحد بالقاهرة». وتابعت: «فريد كان بالفعل فريداً من نوعه، لم يكن يعرف الكذب، ولا يجيد إلا عمل الخير، كل من تعاون معه أحبه، وكان يعشق مصر».

وتخلّل المعرض عرض للفيلم المصري الموسيقي، الذي رُمم حديثاً «انتصار الشباب» (1941) بطولة أسمهان وفريد الأطرش. وأعربت لبلبة عن سعادتها بترميمه وعرضه ضمن فعاليات المهرجان قائلة: «سعيدة للغاية بقيام مهرجان البحر الأحمر بترميم فيلم (انتصار الشباب) الذي أراه واحداً من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، وأتمنى من القيمين عليه ترميم المزيد من الأفلام خلال السنوات المقبلة، لنحافظ على إرثنا للأجيال القادمة».

ولد فريد الأطرش عام 1910 في سوريا، وعاش في مصر واشتهر بصفته واحداً من أهم الموسيقيين والمطربين العرب. وافته المنية في بيروت عام 1974، وولدت أسمهان عام 1912 في سوريا، واسمها الحقيقي آمال فهد الأطرش، وتوفيت في حادث عام 1944 عن عمر 32 عاماً.

وعدّت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة «فن جميل»، إطلاق مشروع «سينما حي» في عام 2022 «لحظة محورية للثقافة العامة في السعودية». وقالت في بيان بمناسبة مرور عام على إطلاق المشروع: «حرصنا منذ البداية على أن يحمل المشروع شعار (السينما للجميع)»، مضيفة أن «المشروع يعمل على صناعة سينما مستقلة ومتخصصة في السعودية تهدف إلى دعم المشهد السينمائي المحلي»، ولفتت إلى «اهتمام المشروع بالعروض البحثية والمناقشات وورش العمل التي تسلط الضوء على تاريخ السينما في المنطقة ومستقبلها». وتابعت: «لقد أتاح مشروع (سينما حي) الفرصة لعشاق السينما في مدينة جدة التواصل مع العالم من خلال الأفلام العالمية التي تقدمها عبر المهرجانات، والمعارض المؤقتة، والتعاون المحلي، والعالمي، مع الجهات المختلفة مثل وزارة الثقافة، ومعرض بينالي للفنون الإسلامية، وكلية الفنون السينمائية في جامعة عفت».

ويذكر أن النسخة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تُعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. ويُعدّ معرض «نورتونا» التعاون الثالث بين مؤسسة «فن جميل» ومهرجان «البحر الأحمر».


أمجد الرشيد لـ«الشرق الأوسط»: «إن شاء الله ولد» يجسد مُعاناة المرأة

المخرج الأردني أمجد الرشيد (حسابه عبر «إنستغرام»)
المخرج الأردني أمجد الرشيد (حسابه عبر «إنستغرام»)
TT

أمجد الرشيد لـ«الشرق الأوسط»: «إن شاء الله ولد» يجسد مُعاناة المرأة

المخرج الأردني أمجد الرشيد (حسابه عبر «إنستغرام»)
المخرج الأردني أمجد الرشيد (حسابه عبر «إنستغرام»)

يتناول الفيلم الأردني «إن شاء الله ولد» للمخرج أمجد الرشيد، معاناة امرأة بسيطة، من قوانين وتقاليد لا تمنحها حقوقها، وينافس ضمن المسابقة الرسمية في «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، حيث يشهد عرضه العربي الأول بالمهرجان، الذي سبق أن حظي بدعم إنتاجي منه، وحاز الفيلم 10 جوائز من مهرجانات دولية منذ عرضه في مهرجان «كان» السينمائي في دورته الماضية، كما ترشح ليمثل الأردن في منافسات «الأوسكار» ضمن فئة أفضل فيلم دولي، وهو من بطولة منى حوا، وهيثم عمري، ويمنى مروان.

وأعرب المخرج أمجد الرشيد عن سعادته بأن يكون «العرض العربي الأول للفيلم عبر (مهرجان البحر الأحمر) الذي دعمه إنتاجياً»، مشيراً لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «سعادته مغلفة بحزن كبير، بسبب ما يحدث في غزة وفلسطين»، متمنياً أن يحلّ السلام على المنطقة العربية كلها.

ويحكي الفيلم قصة نوال، وهي امرأة أردنية شابة وأم لطفلة تستيقظ لتفاجأ بوفاة زوجها النائم بجوارها، وقبل أن تفيق من صدمة رحيله المباغت تقابل حصاراً من شقيقه الذي يطالب بحقه في ميراثه «الذي لم ينجب ولداً»، وباستيفاء ديون لزوجها لم تعرفها، حتى لو ببيع غرفة نومها والبيت المتواضع الذي يأويها وطفلتها، والذي كانت تدفع أقساطه من دخلها عاملة. وتكتشف نوال بعد ذلك حملها، فيطاردها الأمل أن يكون المولود ذكراً حتى تبقى في بيتها وينتهي هذا الكابوس.

ورأى الرشيد «أن الفيلم يطرح قصة امرأة، لكنها بالنسبة له قضية مجتمع كامل».

عن مصدر الحكاية ومدى ارتباطها بالواقع، قال الرشيد إن «بطلة الفيلم هي كل امرأة موجودة من حولي، فقد نشأت في عائلة بها الكثير من النساء، كنت أسمع قصصهن منذ صغري، ورأيتهن سيدات مكافحات تعرضن لظلم لكنهن لم يستسلمن»، موضحاً أنه «أراد لنوال ألّا تتصرف كضحية رغم أنها كذلك، ففي نهاية المطاف الذكور في الفيلم هم ضحايا أيضاً للمجتمع».

لقطة من الفيلم (المخرج)

ويعد «إن شاء الله ولد» أول أفلام المخرج الأردني الشاب، الذي قدم قبله خمسة أفلام قصيرة. وقال: «حاولت أن أجرب أموراً مختلفة سواء بالكتابة أو الصورة، لأبحث عن صوتي كصانع أفلام، إلى أن توصلت إلى أنني أريد أن أحكي هذا النوع من القصص الاجتماعية الواقعية».

جاء «إن شاء الله ولد» برؤية ناضجة عكس بعض الأفلام الأولى للمخرجين التي تتسم عادة بطابع التجريب، وعن ذلك يقول الرشيد: «صنعت الفيلم بخياراتي ووفق رؤيتي»، ولفت إلى أنه وجد تجاوباً كبيراً من نساء غربيات عند عرضه في الخارج، مع البطلة رغم أنهن لم يتعرضنّ لتلك المعاناة.

ونفى المخرج تعمده تقديم نماذج سلبية للرجال في الفيلم، موضحاً أن «زميل البطلة كان مهتماً بها، ويسعى لإكمال حياته معها بشكل جدّي، لكنه لم يكن خياراً لنوال لأنها ستخسر كل شيء». وأوضح أنه «يطرح من خلال شخصية (رفقي) شقيق الزوج الذي يحاول الاستفادة من القوانين، معادلة اجتماعية وأخلاقية»، وتابع: «هدفي ليس إظهار الرجل بصورة بشعة ولا المرأة كضحية، وإنما أن أحثّ المشاهد للتفكير فيما نطرحه».

بوستر الفيلم (المخرج)

لا يخفي الرشيد «قلقه من العرض الجماهيري للفيلم في بلاده»، مبرراً ذلك بأن همّه الأول الجمهور الأردني والعربي. وقال: «نحن لا نقصد أبداً أن نطرح أفلاماً لا تمثل الشعب أو المجتمع، بل يهمّنا أن نعكس قضايا مجتمعاتنا ونقف أمام مرآة لنواجه أنفسنا بهدف تطوير المجتمع لا بهدف الفرجة على عيوبنا».

وعن تعدد جهات الإنتاج في الفيلم، يؤكد الرشيد أنه من إنتاج أردني سعودي قطري مصري فرنسي مشترك، وأوضح قائلاً: إنه «فيلم مستقل، لذا فهو يتطلب دعماً مختلفاً، الفيلم ليس كوميدياً يقف وراءه منتج، بل قصة اجتماعية تطرح قضية مهمة، ونوعية الأفلام هذه تتطلب هذه الطريقة في الإنتاج المشترك».

لا يضع الفيلم نهاية محددة لمصير البطلة، لكنه يترك مشاهده في حالة ترقّب، وعن ذلك يقول الرشيد إن «النهاية مثل البداية لم نطرح حلاً للمشكلة، بل طرحنا أسئلة بطريقة ساخرة».


أمينة خليل ممثلة متألقة في عالم الفن

الكاتبة سحر بحراوي تحاور الممثلة أمينة خليل (مهرجان البحر الأحمر السينمائي)
الكاتبة سحر بحراوي تحاور الممثلة أمينة خليل (مهرجان البحر الأحمر السينمائي)
TT

أمينة خليل ممثلة متألقة في عالم الفن

الكاتبة سحر بحراوي تحاور الممثلة أمينة خليل (مهرجان البحر الأحمر السينمائي)
الكاتبة سحر بحراوي تحاور الممثلة أمينة خليل (مهرجان البحر الأحمر السينمائي)

عاشت جل وقتها في الطفولة أمام المرآة تغني وترقص وتمثل أدواراً متعددة، علّها تتقن ما تقوم به فنانتها المفضلة شريهان؛ كبرت وتعددت أحلامها وظلت شريهان حافزها للوصول إلى عالم الفن، والحصول على لقب الفنانة الشاملة. في رأيها الفنان القوي هو الملمّ بكل أنواع الفنون الاستعراضية والغنائية إلى جانب التمثيل. إنها الفنانة أمينة خليل، التي أجمع محبوها على وصفها بالممثلة الحقيقية المحافظة على جمالها الطبيعي، رغم شهرتها.

في إطار أعمال دورته الثالثة، استضاف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» الممثلة أمينة خليل، في جلسة حوارية لمناقشة مسيرتها الفنية وتحديات صناعة التمثيل.

الكاتبة السعودية سحر بحراوي تحاور أمينة خليل (الشرق الأوسط)

انطلقت الجلسة بسرد قصة حياة أمينة ورحلتها في عالم التمثيل، وعن بداياتها المتواضعة ومسيرتها الفنية التي بدأت في المسرح، ثم انتقلت إلى العمل في السينما والتلفزيون، واستطاعت أن تحقق نجاحاً كبيراً وتفرض نفسها بوصفها أحد الوجوه الشابة المميزة في الصناعة.

رغم تعدد الأدوار التي قدّمتها أمينة والشخصيات، فإن الدراما هي الأقرب إلى قلبها، فهي تجد فيها التحدي الذي تتغلب فيه على نفسها لتتفوق في أداء الشخصية الدرامية المعقدة في أدوارها في الأفلام أو المسلسلات. وتؤكد أمينة أنها منذ دخولها عالم الفن، لم يصعب عليها أداء أي شخصية، فهي شخصية تحب المجازفة وخوض التحديات.

أدّت أمينة دور الأم في مسلسل «الهرشة السابعة» بكل احترافية، وهي لم تختبر شعور الأمومة بعد. كما نجحت في لعب دور الزوجة وتعاملت معه في فيلم «وش في وش» بكل أريحية. تميل أمينة إلى الهدوء، لكنها قدّمت شخصية الشابة المصابة بمرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) بكل احترافية، فهي ممثلة تعرف كيف تتعامل مع الأدوار بإجادة تامة وتعيشها بعمق لحظة بلحظة.

تعلم أمينة جيداً أن الفنان بحاجة لمنح وقت لنفسه بين الفترة والأخرى، ورغم مشاغلها الكثيرة إلا أنها حريصة كل الحرص لاستقطاع هذا الوقت والحصول عليه لتصفية ذهنها وتجديد طاقتها، فهي تؤمن بأهمية الراحة الذهنية والجسدية وتجديدها لاستكمال مسيرة الحياة بشكل عام والعمل الفني بشكل خاص.

مشاهدة الأفلام والمسلسلات متعتها المفضلة، وتحرص على الاستمتاع بهذه اللحظات في وقت فراغها، وفي رأيها أن متعتها هذه تشحن الخزانين الثقافي والفني للعقل، أما «الإلهام» فهو أمر لا تؤمن به كثيراً، ووفق اعتقادها فإن الإلهام لا يُبحث عنه، ولكنه يأتي للشخص، ويتحقق ذلك من خلال التجارب المختلفة التي يعيشها الإنسان شرط حصوله على السلام الداخلي.

الممثلة المصرية أمينة خليل (مهرجان البحر الأحمر السينمائي)

تهتم أمينة بالتنمر، وفي رأيها حين يبدأ مع الأطفال في المدارس يكون قمة الأذى للنفس البشرية، التي بإمكانها تدمير الإنسان على مدار حياته وقد توصل بعضهم للانتحار، وتشدّد في حديثها على أهمية تناول هذه القضية واستخدام الفن وسيلة قوية لمعالجة هذه الحالة المنتشرة بين البشر بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

في ختام الجلسة، عبّرت أمينة عن شكرها وامتنانها للجمهور وللمنظمين على هذه الفرصة. وأعربت عن أملها في أن تكون مسيرتها الفنية مصدر إلهام للجيل الجديد من الممثلين.

يشار إلى أن أمينة خليل ممثّلة بارزة في التلفزيون والسينما المصريّة. تدرّبت في معهد «لي ستراسبيرغ» للسّينما والمسرح في نيويورك، ومسرح «موسكو للفنون»، وشقّت طريقها إلى الشّاشة الكبيرة أيضاً من خلال تولّي أدوار مميّزة ومختلفة في أفلام مثل «الخليّة» (The Cell)، و«122»، و«البدلة» (The Suit)، و«شيخ جاكسون» (Sheik Jackson)، و«حظر التّجول» (Curfew)، ومؤخراً في «وش في وش»، الذي حقّق نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء الشرق الأوسط.


رحيل فنانين في حوادث سير بمصر... قصص مفجعة وغياب مؤثر

صورة تجمع ريهام عبد الغفور بوالدها نشرتها بعد الحادث (حسابها على فيسبوك)
صورة تجمع ريهام عبد الغفور بوالدها نشرتها بعد الحادث (حسابها على فيسبوك)
TT

رحيل فنانين في حوادث سير بمصر... قصص مفجعة وغياب مؤثر

صورة تجمع ريهام عبد الغفور بوالدها نشرتها بعد الحادث (حسابها على فيسبوك)
صورة تجمع ريهام عبد الغفور بوالدها نشرتها بعد الحادث (حسابها على فيسبوك)

أعاد رحيل الفنان المصري أشرف عبد الغفور عن 81 عاماً إثر حادث سير، الأحد، إلى الذاكرة، قصصاً مفجعة لفنانين فقدوا حياتهم بحوادث مماثلة، وترك غيابهم أثراً فادحاً في ذويهم ومحبيهم.

كانت سيارة عبد الغفور قد تعرّضت للاصطدام بأخرى مسرعة، ما أسفر عن تهشّمها واصطدامها بجانب الطريق ليلفظ أنفاسه الأخيرة بعدها بوقت قصير، بينما نُقلت زوجته التي كانت بصحبته إلى المستشفى للعلاج.

ووفق التحقيقات الأولية، فإنّ الحادث الذي تسبّبت فيه سيارة يقودها فنان تشكيلي، جاء نتيجة سرعة سائقها الزائدة، فأوقِف على ذمّة التحقيقات، بينما وُوري جثمان عبد الغفور الثرى بعد ظهر الاثنين، على أن تتلقّى عائلته العزاء مساء الثلاثاء.

وقد نعت وزارة الثقافة ونقابتا الممثلين والسينمائيين الفنان الراحل، وَرَثَتْهُ مجموعة كبيرة من الفنانين عبر حساباتهم في مواقع التواصل، فدوّن صلاح عبد الله عبر حسابه في «إكس»، معزياً ابنته ريهام بصورة تجمعها بوالدها ومقطع فيديو يضم صوراً للراحل مجسّداً شخصيات عدّة.

كذلك نعاه الفنان حسين فهمي عبر «إنستغرام»، ووصفه بـ«صديق الدراسة وزميلها»، وممَّن كتبوا تدوينات الرثاء: محمد هنيدي، وكريم عبد العزيز، ويسرا، وإياد نصار.

وشارك عدد كبير من الفنانين في الجنازة التي خرجت من مسجد الشرطة بضاحية الشيخ زايد (غرب القاهرة)؛ من بينهم، أحمد حلمي، وأحمد السقا، وحلا شيحة، ومحمد ممدوح، وحنان مطاوع ووالدتها سهير المرشدي، ودنيا سمير غانم وزوجها الإعلامي رامي رضوان، بالإضافة إلى نقيب الممثلين أشرف زكي، وشقيقته الفنانة ماجدة زكي، وقد رافقوا الراحل إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة التي شهدت تقديم العزاء لأسرته.

يعيد رحيل أشرف عبد الغفور إلى الأذهان قصص فنانين قضوا بحوادث سير مفجعة في مصر، من أبرزها حادث رحيل عمر خورشيد عام 1981 بشارع الهرم بالقاهرة، مسفراً عن وفاته على الفور، وسُجِّل ضدّ مجهول بعدما لم يُستَدلّ على تفاصيل السيارة المتسبّبة بالفاجعة.

الغموض عينه لا يزال يكتنف حادث السير الذي تعرّضت له الفنانة أسمهان في يوليو (تموز) عام 1944، عندما سقطت سيارتها في ترعة خلال رحلتها إلى رأس البر، لتفارق الحياة برفقة صديقتها عن 32 عاماً، وحينها فرَّ سائق السيارة، واختفى.

حوادث السير على طرق السفر، أودت بحياة الفنان القدير مخلص البحيري وزوجته ونجله في صيف 2001، بعدما تعرّض لحادث بالسيارة أثناء توجّهه وعائلته إلى الإسكندرية، بينما نجت ابنته.

وكان المطرب الشعبي رمضان البرنس قد تعرّض لحادث مماثل عام 1998 خلال سفره برفقة عائلته إلى رأس البر، ما أسفر عن وفاته مع زوجته ونجليه محمد وسلمى.

ورحلت الفنانة الشابة داليا التوني عام 2017 نتيجة حادث سير على طريق العين السخنة عن 26 عاماً، كما رحلت الفنانة غنوة سليمان، الأخت غير الشقيقة للفنانة أنغام، في حادث سير على إحدى الطرق السريعة داخل القاهرة عام 2018. كذلك رحل نجم برنامج «ستار أكاديمي» في موسمه السابع رامي شمالي بحادث سيارة في القاهرة عام 2010.


«وعملت إيه فينا السنين»... رصدُ أخطاء العلاقات على المسرح

الديكور في المسرحية تميّز بالبساطة (صور المخرج)
الديكور في المسرحية تميّز بالبساطة (صور المخرج)
TT

«وعملت إيه فينا السنين»... رصدُ أخطاء العلاقات على المسرح

الديكور في المسرحية تميّز بالبساطة (صور المخرج)
الديكور في المسرحية تميّز بالبساطة (صور المخرج)

لجأ العرض المسرحي «وعملت إيه فينا السنين» إلى «حيلة فنية» تتمثّل بظهور شخصيات على المسرح تُجسّد الصوت الداخلي الذي يتردّد في أعماق البشر خلال لحظات فارقة، ويمثل بالنسبة إليهم بوصلة تشير إلى الطريق المفترض السير فيها؛ لكن بعضاً يتجاهل هذا الصوت، وإنْ منحته الحياة فرصة ثانية.

المسرحية التي ينتهي عرضها، الاثنين، على مسرح «الفلكي» في وسط القاهرة، هي من تأليف محمد سمير وإخراجه، وتمثيل ثراء جبيل، ويوسف حشيش، وريم الحبيبي.

يروي العرض قصة حبّ شاب وفتاة تبدأ بصداقة أتاحت درجة كبيرة من الفهم والارتياح بينهما، ثم يتزوجان، وتمرّ المرحلة الأولى من الاقتران سعيدة، ليتسرَّب بعدها الملل. يتجاهل الزوجان أصواتاً داخلية تدعوهما إلى شجاعة تحمُّل المسؤولية لاستعادة أيام الهناء. يستسلمان لكآبة، ويلجآن إلى تبادل الاتهامات، وتحميل كل طرف الآخر مسؤولية مآلات الأمور.

مشهد من المسرحية (صور المخرج)

خلال نوبة تأنيب ضمير، يعترف الزوج بالخيانة، فيُحطِّم قلب الزوجة. ينفصل الثنائي بعد إنجاب طفل، ويقرِّران البدء من جديد مع شريك آخر. يلتقيان فيما يشبه «الفرصة الأخيرة» للاحتفال بعيد ميلاد طفلهما، ويستعيدان بعض مشاعرهما القديمة؛ لكنهما يتجاهلان أصواتاً داخلية تدعوهما إلى منح العلاقة فرصة ثانية. هنا؛ تُسدل الستارة على نهاية شبه مفتوحة على كثير من المشاعر المضطربة، والأسى، والعناد المتبادل.

أراد المؤلِّف والمخرج محمد سمير طرح أسئلة قديمة طالما شغلته حول العلاقات العاطفية وشروط استمرارها، ولماذا تنتهي صلاحيتها؟ يوضح لـ«الشرق الوسط»: «كانت لدي علامات استفهام حول الحدّ الفاصل ما بين الصداقة والحب وفقدان شغف التواصل مع الآخر. والأهم، فكرة الصوت الداخلي الذي يطاردنا، ومع ذلك، نصرُّ على تجاهله غالباً».

أزمة العلاقة الزوجية تُشكل محور العرض المسرحي (صور المخرج)

ترصد المسرحية «المسافة الكبيرة» بين ما نشعر به ونقوله، فيلجأ سمير إلى «حيلة فنية لافتة»، مجسّداً الأصوات الداخلية من خلال شخصيتين تظهران على المسرح، أدّاهما الفنانان ريم الحبيبي، وسمير نفسه الذي يشارك في التمثيل، إلى جانب التأليف والإخراج.

بدورها، أدّت الفنانة ثراء جبيل مشاعر الحب والانكسار والتمزّق العاطفي، بتقديمها الشخصية النسائية الرئيسية التي تتنقّل من فتاة عاشقة، إلى زوجة تعيسة، فمطلّقة تُلملم جراحها. على المنوال عينه، تميّز أداء الفنان يوسف حشيش بدور الزوج.

جاء العرض الذي ينتمي صنّاعه إلى جيل الشباب في 3 فصول، اتّسم فيها ديكور منة جنيدي، وإضاءة عمرو طه، بالبساطة والقدرة على تجسيد التحولات النفسية للشخصيات.

بدايات رومانسية في مرحلة ما قبل الزواج (صور المخرج)

اسم العمل مأخوذ من أغنية «العيون السود» للفنانة وردة؛ من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، وإنتاج عام 1972.

عن الأصداء، يعلّق سمير: «أسعدني أنّ كثيرين وجدوا أنفسهم في العرض، ما يؤكد فكرتي أننا -مع اختلاف بعض التفاصيل- نمرّ بالتجارب عينها، ونتألم من المصادر عينها، ولدينا حاجات مشتركة»، لافتاً إلى أنّ رسائل عدة وصلته من أشخاص شاهدوا المسرحية، فحفّزتهم لإعادة النظر في تجاربهم العاطفية، وأخذ مبادرات إيجابية طبقاً لما رأوه وتأثّروا به.


ما كلمة عام 2023 وفق قاموس «أكسفورد» الإنجليزي؟

قاموس أكسفورد الإنجليزي في المقر الرئيسي لوكالة «أسوشييتد برس» في نيويورك (أ.ب)
قاموس أكسفورد الإنجليزي في المقر الرئيسي لوكالة «أسوشييتد برس» في نيويورك (أ.ب)
TT

ما كلمة عام 2023 وفق قاموس «أكسفورد» الإنجليزي؟

قاموس أكسفورد الإنجليزي في المقر الرئيسي لوكالة «أسوشييتد برس» في نيويورك (أ.ب)
قاموس أكسفورد الإنجليزي في المقر الرئيسي لوكالة «أسوشييتد برس» في نيويورك (أ.ب)

اختارت الدار الناشرة لقاموس «أكسفورد» الإنجليزي الشهير المصطلح العامي «rizz» كلمة عام 2023، ومعناها السحر الشخصي أو النجاح في فنّ الإغراء، وهو تعبير ظهر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وراج شعبياً بفضل الممثل توم هولاند.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أوضحت دار «أكسفورد يونيفرسيتي برس» التي أعلنت، الاثنين، اختيار «ريز»، أنها على الأرجح اشتقاق مختصر من كلمة «كاريزما»، وتعني «السحر الشخصي، والإغواء، والقدرة على جذب شريك عاطفي».

وبدأ تداول المصطلح عبر شبكات التواصل الاجتماعي عام 2022، وبات يُستخدم أيضاً بالفرنسية، ويعود انتشاره خصوصاً إلى نجم البثّ التدفّقي الأميركي كاي سينات الذي يتابعه الملايين عبر منصّتي «يوتيوب» و«تويتش».

وازداد استخدام المصطلح منذ يونيو (حزيران) الماضي، بعدما أورده نجم فيلم «سبايدرمان» الممثل توم هولاند (27 عاماً)، خلال مقابلة مع موقع «باز فيد»، إذ قال: «ليس لدي أي ريز على الإطلاق».

وتلقّفت مواقع وتطبيقات المواعدة هذه الكلمة أيضاً، في محاولة لجذب مستخدمي «الجيل زد» (مواليد ما بين 1997 و2010)، وفق بيان «أكسفورد يونيفرسيتي برس».

وأوضحت أنها اختارت كلمة «ريز» نظراً إلى عدِّها «مثالاً مثيراً للاهتمام لكيفية ابتكار اللغة وتشكيلها وتداولها داخل مجتمعات معيّنة، قبل انتشارها على نطاق أوسع»، مضيفة أنّ هذه الكلمة «تُبيّن الطريقة التي تستحدث بها الأجيال الشابة مساحات تكون لها فيها لغتها الخاصة، سواء عبر الإنترنت أو في الأحاديث الحضورية».

ولاختيار كلمة العام، وضعت الدار قائمة من 8 كلمات وصلت إلى التصفيات النهائية، من بينها «Swiftie»، أي معجب بالمغنّية الأميركية تايلور سويفت، أو «prompt»، وهو مصطلح يشير إلى تعليمات مقدّمة لبرنامج الذكاء الاصطناعي.

وطُلب من الجمهور التصويت لاختيار 4 كلمات في استفتاء واسع جداً، انتخب بعده الخبراء كلمة العام.

واكتُفيَ العام الماضي باحتساب تصويت الجمهور، واختيرت «goblin mode» كلمة العام، وهو مصطلح يشير إلى موقف أو سلوك رافض للقواعد المجتمعية.

وفي 2021، اختارت «أكسفورد» كلمة «vax»، بعدما قرّرت في 2020، وهو عام استثنائي طغت عليه جائحة «كوفيد-19»، اختيار كلمات عدّة، من بينها «coronavirus» (فيروس كورونا) و«confinement» (الحجر) و«black lives matter» (حياة السود مهمّة). أما في عام 2019، فاختار «حالة الطوارئ المناخية».


فرقة «KISS» الأميركية تدخل العالم الرقمي... وأعضاؤها «أبطال خارقون»

اختتمت الفرقة جولتها في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك (أ.ب)
اختتمت الفرقة جولتها في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك (أ.ب)
TT

فرقة «KISS» الأميركية تدخل العالم الرقمي... وأعضاؤها «أبطال خارقون»

اختتمت الفرقة جولتها في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك (أ.ب)
اختتمت الفرقة جولتها في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك (أ.ب)

من الآن فصاعداً، بات أعضاء فرقة «KISS» الأميركية الشهيرة لموسيقى «الغلام ميتال» يُمَثَّلون بصور رمزية رقمية، في خطوة سبق اعتمادها مع فرقة «أبا».

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن شركة «بوب هاوس إنترتينمنت» السويدية المتخصّصة في الماركات وعالم الترفيه، إشارتها في بيان، إلى أنّ الفرقة «تنهي وجودها المادي من خلال دخولها العالم الرقمي».

وأكدت أنّ «تحوّل أعضاء المجموعة إلى صور رمزية رقمية سيضمن استمراريتها، مع تخطيها الحدود في عروض الروك أند رول، كما فعلت طوال مسيرتها».

الفرقة تنهي وجودها المادي من خلال دخولها العالم الرقمي (أ.ب)

واختتمت الفرقة جولتها الأخيرة «إند أوف ذي رود»، السبت، في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك. وفي نهاية الحفلة، أدّت شخصيات رمزية (أفاتار) لأعضاء الفرقة إحدى الأغنيات، ثم ظهرت صور الأفاتار الأربع على الشاشة مع شعار «KISS» وعبارة «بداية عصر جديد».

ومن أبرز الأغنيات التي اشتهرت بها الفرقة الأميركية، «آي واز ميد فور لافينغ يو»، وعُرفت كذلك بأجوائها على المسرح واعتماد أعضائها مكياجاً منمّقاً. وخلال مسيرتها الممتدّة على 50 عاماً، بيع أكثر من 100 مليون ألبوم للفرقة في مختلف أنحاء العالم، وفق «بوب هاوس إنترتينمنت».

أعضاء فرقة «KISS» الأميركية يُمَثَّلون بصور رمزية رقمية (أ.ب)

ومن بين أعضائها المؤسّسين، لم يبقَ على قيد الحياة سوى المغنّي بول ستانلي (71 عاماً)، وعازف الغيتار جين سيمونز (74 عاماً).

ومن خلال الصور الرمزية التي عُرضت، السبت، يبدو أعضاء الفرقة كأنهم من الأبطال الخارقين، في «رؤية من بين تصوّرات كثيرة ومتنوّعة سيظهرون من خلالها فنانين رقميين عبر صورهم الرمزية»، وفق الشركة السويدية.

تحوّل أعضاء المجموعة إلى صور رمزية رقمية سيضمن استمرار الفرقة (أ.ب)

وابتكرت شركة «آي إل إم» التي أسّسها جورج لوكاس هذه الصور الرقمية.

ونقل البيان عن سيمونز قوله: «سنكون شباباً ومبدعين إلى الأبد، وسنصل إلى أماكن ما حلمنا بها قط»، مضيفاً أنّ «هذه التكنولوجيا ستتيح لبول ستانلي القفز أعلى مما يُقدِم عليه في العادة».

وسبق لـ«بوب هاوس إنترتينمنت» أن أنجزت عرضاً في لندن لفرقة «أبا»، ظهر أعضاؤها خلاله ممثلين بصور رمزية رقمية. وبسبب نجاحه الكبير، تقرّرت إقامة حفلات أخرى جديدة للفرقة من هذا النوع، مع الأخذ في الحسبان احتمال شمولها دولاً أخرى.


مهرجان «البحر الأحمر» إطلالة العالم على مواهب جديدة

 الممثل التونسي ظافر العابدين مخرج فيلم «إلى ابني» (أ.ف.ب)
الممثل التونسي ظافر العابدين مخرج فيلم «إلى ابني» (أ.ف.ب)
TT

مهرجان «البحر الأحمر» إطلالة العالم على مواهب جديدة

 الممثل التونسي ظافر العابدين مخرج فيلم «إلى ابني» (أ.ف.ب)
الممثل التونسي ظافر العابدين مخرج فيلم «إلى ابني» (أ.ف.ب)

في اليوم الرابع من «مهرجان البحر الأحمر» تتبدّى طموحات المؤسسات السينمائية السعودية وقدرتها على توظيف الإمكانيات الحالية للانتقال من النطاق المحلّي إلى العالمي.

يختصر المهرجان المسافة على نحو كبير. عوض أن تنتقل تلك المحاولات والطموحات إلى العالم ها هو العالم يأتي إليها. هنا في مهرجان «البحر الأحمر» سوق تجارية نشطة وعقود جاهزة تُبرم كل يوم وعروض متوالية يحضرها المعنيون باكتشاف ما يمكن أن يثري التوزيع الخارجي ويثير فضول المشاهدين حول العالم.

العيون مفتوحة بانتباه على ما يمكن لشركات التوزيع الأجنبية تحويله إلى منتج دولي. والاهتمام الأول منصبٌ على الأفلام السعودية التي تحوّلت إلى منجم ينهل منه الحاضرون ما استطاعوا.

أفق جديد

هذا لم يكن ليحدث من دون المهرجان نفسه، الذي يلعب في الأساس دور الحافز القوي للمؤسسات والشركات السعودية لتصبح شريكاً دولياً في الحركة التسويقية، ما يُتيح للسينما السعودية انتشاراً غير مسبوق.

لكن المستفيد الأول هو تلك المواهب التي يتيح لها المهرجان الشاشة الكبيرة لتقديم أعمالها، لأنها من دونه كان من الصعب على سينما وُلدت بهذا الحجم قبل أربع سنوات (وُلدت قبل ذلك بحجم مختلف)، أن تشق طريقها صوب أي عروض، محلية كانت أو عالمية. النقلة التي نمت بفضل طموحات وقرارات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي حملت رؤى الانتقال بالمملكة، في كل صناعاتها وإنجازاتها إلى مرحلة جديدة بكل ما تحمله من متطلبات بلورة وتطوير المجتمع السعودي إلى أفق جديد لم يكن مطروقاً من قبل.

الأمر الآخر الذي يتيحه المهرجان الكبير هو توطيد العلاقة بين مختلف الفرقاء. بين المهرجان بصفته مؤسسة تسمح بكل تلك النشاطات الفنية والإعلامية، وبين المؤسسات الإنتاجية السعودية الطموحة وأيضاً بين حاجات السوق الدولية لعروض تعكس لا التقدم الصناعي للسينما السعودية فحسب، بل الموضوعات المحلية التي تفتح العين على ثراء المجتمع ككل. ومن ثمّ هناك ذلك الجيل الشاب الطامح اليوم أكثر مما كانت الظروف تسمح له سابقاً. دمٌ جديد سعودي وعربي ينضم إلى هذا التنوّع الكثيف ويزيده ثراءً بأعماله ويزداد في الوقت نفسه، خبرة.

مشهد من فيلم «إلى ابني» (مهرجان البحر الأحمر)

نسيج عائلي

إذ تتوالى العروض بين المحلي والعربي والعالمي يُتاح للناقد الوقوف عند الجديد، مما يمكن لمخرجي الأفلام طرحه مما لم يُطرح من قبل. بالأمس كان هناك «أغنية الغراب»، و«سطّار»، و«بين الرمال»، و«عبد»، وقبله «بركة بن بركة»، و«وجدة»، والآن هناك «ناقة»، و«مندوب»، و«حوجن»، و«إلى ابني»، وأفلام أخرى تتوالى وكل واحد منها يترك بصمة مختلفة على الشاشة وما وراءها.

«إلى ابني» دراما عائلية تنطلق في لندن، ولكن بعد ربع ساعة من بدء الفيلم، تقع معظم المشاهد في منطقة أبها. يبدأ المخرج التونسي ظافر العابدين فيلمه بمشهد لزوجين سعيدين يحتفلان بعيد ميلاد الزوجة. في الطريق إلى سيارتهما يستوقفهما مشرد شاب ويطلب مالاً. يعطيه الزوج بعض ما لديه، لكن الشاب يستدير صوب الزوجة للمزيد. عندما يحاول الزوج دفعه بعيداً عنهما يستلّ سكيناً ويطعن الزوجة بها فتموت بين يدي الزوج.

أصابته الحادثة هذه بحزن وقنوط شديدين دفعاه للاستقالة من عمله في مؤسسة إعلانات والعودة إلى منزل العائلة مع ابنه آدم (7 سنوات). الجميع فرح به ما عدا والده (إبراهيم الحساوي)، الذي ما زال غاضباً منه لأنه هاجر إلى الغرب وتزوّج من أجنبية على عكس إرادته.

من هنا تنسج الدراما خيوطاً عاطفية مكتوبة بدراية حول وضع الزوج فيصل (يؤديه المخرج بنفسه)، وابنه في البيئة الجديدة. يُحسب للمخرج عدم تحويل المكان إلى دعاية سياحية بسبب جمال المنطقة المعروف، كما معالجة الهدف من الفيلم وهو إظهار ضرورة اللُحمة العائلية بعيداً عن امتلاك القرار في شخص واحد.

لكن يُحسب عليه أنه يتحوّل تدريجياً من طرح وضع مثير للاهتمام إلى سلسلة من المشاهد التي تتوالى من دون عمق بل على نحو أفقي. هناك كشف اللثام عن أن فيصل مُصاب بالسرطان، الذي وصل إلى مرحلة حرجة وحلول شهر رمضان الذي يلعب دوره في تذليل المواقف بين فيصل وأبيه. المشهد الذي يتعانق فيه الاثنان، هو المشهد الذي تعلم يقيناً، وقبل حدوثه بنحو ساعة، ما سيؤول إليه، والمشهد الذي سيصفّق له الجمهور الذي يعتبره، وعلى نحو مفهوم، الذروة العاطفية المنتظرة.

على نحو مثير للجدل، فإن سقوط فيصل على أرض المنزل ونقله إلى المستشفى هو الأداة التي حرّكت عاطفة أبيه، وأزالت غشاوة العلاقة بينه وبين باقي أفراد العائلة. كان المرء يتمنّى لو أن النقاش بينهما ساهم في هذا التحوّل عوض انتظار حدوث فاجعة تذلّل العقبات.

لقطة من فيلم «إن شاء الله ولد» (مهرجان البحر الأحمر)

قانون ضد المرأة

«إن شاء الله ولد» لأمجد الرشيد فيلم أردني يسير في درب الدراما العائلية أيضاً. بطلته نوال (مُنى حوا) فقدت زوجها مؤخراً وتعيش مع ابنتها الصغيرة نورا (سلينا ربابعة)، وتنتقل ما بين البيت والمنزل الكبير حيث تعمل خادمة. الانتقال من وإلى منهك فزوجها الراحل لم يترك أي مدّخرات لها بل ترك ديوناً. وتكتشف نوال أنه توقف عن العمل منذ أربعة أشهر من دون أن يخبرها.

شقيق زوجها (هيثم عمري) يطالبها ببيع البيت لاسترداد دينه، وفي ذلك يستند إلى الفتوى التي تفرض على الزوجة التي لم تُنجب ولداً أن يشاركها أقارب الزوج في الإرث. لكن هذا البيت هو كل ما تملكه وهي لا تملكه قانونياً لأن الزوج كتبه باسمه قبل رحليه.

المسألة تتطور إلى خلاف بين فريقين كل منهما يحتاج إلى الفكاك من أزماته المادية. يعبّر المخرج أمجد الرشيد عن الوضع المتأزم بالحكاية التي تنتقد تحيّز القانون ضد المرأة من ناحية، وببعض المشاهد الرمزية مثل تلك الشاحنة التي امتلكها الزوج، لكنها لا تزال متوقفة في مكانها لأن الزوجة لا تعرف القيادة (ولا تريد بيعها أيضاً).

من الدلالات الأخرى ذلك الزحام الذي تعيشه الشوارع حيث الطرق تشبه مرآب سيارات كبير. على صعيد آخر، هناك المقارنة بين نوال وبين منزل العائلة الثرية حيث تعمل. وهناك مشاغل أخرى ومعاملة متوترة رغم التواصل بين نوال والزوجة التي تشكو من خيانة زوجها.

للأسف كل تلك الكتلة من المشاكل التي ترزح فوق كتفي نوال (والتي ستزول عندما تكتشف أنها حامل بذكر) مُعالجة بطموح محدود على الصعيد الفني. الحكاية مثيرة للاهتمام والتفاعل، لكن تلك المعالجة تمنحها شكلاً دراماً تلفزيونياً في الحس العام، كما في تأطير المشاهد وحدودها الإنتاجية.

من فيلم «كواليس» (مهرجان البحر الأحمر)

رقص للتعبير عن حالات

الفيلم المغربي «كواليس» (المسابقة) لمخرجيه خليل بنكيران وعفاف بن محمود، يطرح نفسه بوصفه مزيجاً فنياً متكاملاً كتابة وإخراجاً، وعلى نحو يشمل عناصر فنية أخرى وفي مقدّمتها فن الرقص التعبيري.

يبدأ، في الواقع، بفصل من مشاهد استعراض فرقة رقص حديث، تؤديه فرقة متكاملة، يستمر نحو عشر دقائق ومن دون تمهيد يدلّ على ما إذا الفيلم بأسره استعراضي على هذا النحو أم لا، وإذا ما كان سيستمر من دون حوار وبالموسيقى وحدها. ينفّذ المخرجان الفصل بمشاهد تنتقل تدريجياً من التعريف بالمكان العام إلى جموع الراقصين معاً ومن ثم إلى أفراد يؤدّون منفردين بعض تلك النُمَر الاستعراضية. عند هذا الحد ندرك أن الاستعراض الماثل هو مجرد تدريبات ولو إن ذلك لن يكشف عما سيقع لاحقاً عندما تقرر الفرقة القيام برحلتها التي كانت قررتها سابقاً رغم إصابة عايدة (عفاف بن محمود نفسها) برضوض حين يدفعها شريكها في الاستعراض (سيدي العربي الشرقاوي)، من دون قصد إلى الأرض. تصرّ على ركوب الحافلة التي ستقلّ الجميع إلى وجهتهم الأخيرة في منطقة بعيدة من البلاد.

تتوقف الحافلة في قلب الليل بعد انفجار إحدى عجلاتها. المنطقة مقطوعة والطريق الجبلية معزولة. ليس هناك من تفسير لمَ لم يحتفظ سائق الحافلة بعجلة احتياطية يستخدمها، لكن الناتج هو بدء أفراد الفرقة (نحو 10 أفراد بينهم الممثل الفلسطيني صالح بكري) المشي في قلب الليل صوب ما يعتقدون أنه البلدة القريبة.

الرحلة طويلة تصيب الجميع بالإرهاق. هناك الكثير من المناجاة في هذا المشوار الطويل. صحيح أن الفيلم يوفر حبكة يرغب المُشاهد في متابعتها، لكن الأحداث التي تقع خلال رحلة السير على الأقدام (ومنها ظهور قردة تثير الخوف في أفراد الفرقة)، متباعدة يقضيها الجميع في حوارات متواصلة مع بعض المشاهد الراقصة. الغاية المثلى هي جمالية مع تمرير حبكة من الأزمات الفردية والجماعية. كل ذلك منفّذ جيداً على نحو عام. هناك مواقف عاطفية ولو مبتورة، لكنها تدخل في صميم التركيبة الحدثية. المخرجان يدركان السبب الذي من أجله يحققان الفيلم.

الغاية هي إظهار ما قد يحدث في «كواليس» فرقة مسرحية من تجاذب علاقات، وطرح نقاشات، وتصوير وجوه وأجساد متعبة وقلقة. ما كان الفيلم بحاجة إلى بطانة سميكة تضيف إلى كل ذلك مواقف أكثر تنوّعاً وحدّة. غير ذلك، هو مجرد فيلم يحمل قصّة جديدها أنها تدور حول فرقة استعراضية في ورطة. بالتالي، كان يحتاج إلى عين ثالثة خلال كتابة السيناريو، ربما لإضافة ما يلزم.


هل تجذب أضواء المدن الطيور المهاجرة؟

الضوء الاصطناعي في المدن وتأثيراته في الطيور المهاجرة (سايتك ديلي)
الضوء الاصطناعي في المدن وتأثيراته في الطيور المهاجرة (سايتك ديلي)
TT

هل تجذب أضواء المدن الطيور المهاجرة؟

الضوء الاصطناعي في المدن وتأثيراته في الطيور المهاجرة (سايتك ديلي)
الضوء الاصطناعي في المدن وتأثيراته في الطيور المهاجرة (سايتك ديلي)

وجدت دراسة أميركية أن الضوء الاصطناعي في المدن «يمكن أن يشكل تهديداً خطيراً ومتنامياً للطيور المهاجرة أثناء رحلاتها السنوية». وأوضح الباحثون خلال دراسة نُشرت نتائجها، الاثنين، في دورية «نيتشر كوميونيكيشنز» أن «أضواء المدينة تجذب الطيور المهاجرة إلى ما يمكن أن يكون فخاً بيئياً يهدد حياتها».

وتعد الهجرة وقتاً محفوفاً بالمخاطر ومرهقاً في حياة الطيور. وتهاجر الطيور من مئات إلى آلاف الأميال، وفي بعض الأحيان تحرق نصف كتلة جسمها على طول الطريق. ويعد العثور على مكان جيد للراحة والتزود بالغذاء أمراً بالغ الأهمية للطيور المهاجرة للبقاء على قيد الحياة بمجرد وصولها إلى وجهتها.

ووفق الفريق، نفق ما يقرب من 1000 طائر في الفترة من 4 إلى 5 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عندما اصطدمت بمبنى زجاجي مضاء في شيكاغو بالولايات المتحدة. وتشير التقديرات إلى أن «ما يقرب من مليار طائر يصطدم بالمباني في أميركيا سنوياً».

ولرصد النتائج، جمع الباحثون أكثر من 10 ملايين ملاحظة رادارية لمحاولة تفسير سبب اختيار الطيور الراحة في المكان الذي تعيش فيه. ومن بين 49 عاملاً، كان التلوث الضوئي هو المؤشر الرئيسي للتأثير البشري على هجرة الطيور، لأنه يسهم في توقفها خلال رحلاتها، وتعريض حياتها للخطر عبر اصطدامها بالمباني.

كما وجد الباحثون أن الضوء الاصطناعي يجعل الطيور المهاجرة تنجذب أكثر إلى المدن التي تفتقر إلى الموائل الطبيعية، وندرة الغذاء، ومزيد من الناس والقطط، وهذا يمكن أن يجعل المدن ليست محطات استراحة مثالية للطيور المهاجرة.

ومن جانبه، قال الباحث المشارك في الدراسة بقسم الجغرافيا والبيئة والعلوم المكانية بجامعة ولاية ميتشيغان الأميركية، الدكتور جيفري هينبري لـ«الشرق الأوسط»: «دراستنا أثبتت أن المناطق المضاءة في المدن قد تكون بمثابة مصائد بيئية على نطاق واسع تزيد من وفيات الطيور أثناء الهجرة».

وأضاف: «هناك نحو 500 نوع من الطيور المهاجرة في أميركا الشمالية، وانجذاب المليارات من الطيور المهاجرة للمدن يشكل خطراً على حياتها، لأن المدن تفتقر إلى الموائل الطبيعية التي تلعب دوراً مهماً في بقائها على قيد الحياة، مثل الغابات والسهول والأراضي الرطبة والسلاسل الجبلية والصحاري، التي توفر للطيور الغذاء والمأوى والراحة أثناء هجرتها».

وأشار هينبري إلى أن النتائج تنبه إلى ضرورة البحث عن حلول لهذه المشكلة، من بينها تقليل سطوع الأضواء وتخفيف لون الأضواء، حيث إن الأضواء البيضاء أو الزرقاء الساطعة هي الأسوأ بالنسبة للحياة البرية، في حين أن الألوان الدافئة، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر أقل جاذبية.