مصر لرفع الوعي البيئي بمخاطر تلوث المياه

مصر لرفع الوعي البيئي بمخاطر تلوث المياه

عبر تنفيذ حملة كبرى لإزالة المُخلفات عن نهر النيل
الجمعة - 7 محرم 1444 هـ - 05 أغسطس 2022 مـ
جهود مصرية لإزالة تعديات سابقة على مجرى نهر النيل... (وزارة الري المصرية)

تتواصل الجهود المصرية لرفع الوعي بقضايا المياه. وقررت وزارة الموارد المائية والري في مصر «تدشين حملة كبرى لإزالة المُخلفات عن نهر النيل». وتعاني مصر من عجز في مواردها المائية، وتعتمد على حصتها في مياه النيل في تلبية معظم احتياجاتها، في وقت تترقب فيه تأثير ملء إثيوبيا خزان «سد النهضة» المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل.
ووفق إفادة لوزير الري المصري، محمد عبد العاطي، (الجمعة) فإن «الحملة الكبرى تهدف لحماية نهر النيل من التلوث والمخلفات البلاستيكية، والحفاظ على التنوع البيولوجي المائي، ورفع الوعي البيئي بمخاطر تلوث المياه». وأضاف الوزير المصري أنه «من المنتظر تسجيل هذه الحملة الكبرى لنظافة مجرى نهر النيل في (موسوعة غينيس) باعتبارها الحملة الأطول على الإطلاق على مستوى العالم»، لافتاً أنها «تُعد فرصة متميزة باعتبارها أطول حملة نظافة من حيث الكيلومترات، وبمشاركة أكبر عدد من المشاركين، وإزالة أكبر كمية متوقعة من المخلفات».
وأوضح الوزير المصري أن «وزارة الموارد المائية والري ستقوم بتحديد أماكن انطلاق الحملات في نهر النيل، وتوفير المعدات اللازمة لحملة النظافة، مع قيام الأجهزة المحلية بالمحافظات المختلفة بنقل المخلفات التي سيتم تجميعها للمدافن الصحية ومواقع تدوير المخلفات الصلبة، حيث من المنتظر مشاركة 16 محافظة ذات واجهة نيلية في فعاليات هذه الحملة هي محافظات «القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والدقهلية، ودمياط، والغربية، والمنوفية، وكفر الشيخ، والبحيرة، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان».
وتكثف الحكومة المصرية من جهودها لرصد وإزالة أي تعديات جديدة على مجرى نهر النيل. وتؤكد دائماً التعامل بـ«حسم أي مخالفات». وذكرت «الري المصرية» نهاية الشهر الماضي، أنه «تم إزالة أكثر من 60 ألف حالة تعدٍ على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري بمساحة حوالي 8.70 مليون متر مربع».
وبحسب وزير الري المصري في بيان (الجمعة) فإن «الحملة سوف تنطلق بطول مجرى نهر النيل في 17 سبتمبر (أيلول) القادم بالتزامن مع الاحتفال بـ«اليوم العالمي للنظافة»، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لعقد «أسبوع القاهرة الخامس للمياه»، والإعداد لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم في مصر «كوب 27». ويشار إلى أن «اليوم العالمي للنظافة» هو أكبر نشاط مدني لإزالة المخالفات في العالم ليوم واحد، يشارك فيه أكثر من 191 دولة.
وشرعت مصر في تطبيق استراتيجية لإدارة وتلبية الطلب على المياه حتى عام 2037 باستثمارات تقارب 50 مليون دولار. ويشمل البرنامج المصري بناء محطات لتحلية مياه البحر، ومحطات لإعادة تدوير مياه الصرف بمعالجة ثلاثية... وتعتمد مصر بأكثر من 90 في المائة على حصتها من مياه النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب.


مصر اخبار العالم العربي

اختيارات المحرر

فيديو