«مقصورة الذهب» تستعيد بريقها في معبد هابو بالأقصر

انتهى المجلس الأعلى للآثار المصري، من ترميم مقصورة الذهب في معبد هابو بالبر الغربي في محافظة الأقصر (جنوب مصر). وأكد مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان له أمس (الخميس): «أن أعمال الترميم تمت بأياد مصرية خالصة من مرممي المجلس الأعلى للآثار، حيث شملت إزالة جميع مظاهر التلف التي أحدثتها عوامل التعرية الناتجة عن مرور الزمن، وظهور الألوان الأصلية للمقصورة».
ويأتي «ترميم مقصورة الذهب ضمن مشروع ترميم معبد هابو، الذي بدأ العمل به في مارس (آذار) الماضي»، حسب سعدي عوض، مدير عام الصيانة والترميم في مصر العليا، الذي يضيف في بيان صحافي أن «الأعمال التي جرت في مقصورة الذهب شملت أعمال التوثيق والتسجيل باستخدام الكاميرا الفوتوغرافية قبل وأثناء وبعد الترميم، وأعمال التقوية الأولية قبل التنظيف، وأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي وإزالة الاتساخات واستبدال أجزاء الترميم القديم المتهالك على الحوائط بالإضافة إلى أعمال التقوية المختلفة للجدران».

معبد هابو من أهم معابد الأقصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويعد معبد هابو أحد أهم المعابد المصرية، وقد تم بناؤه تخليداً لذكرى الملك رمسيس الثالث، حين شيده لإقامة الطقوس الجنائزية، ولعبادة الإله «آمون»، وهو يتكون من فناء أول به نقوش للحروب التي خاضها الملك رمسيس الثالث، ومن ثَم الفناء الثاني وبه نقوش للاحتفالات، يليه صالة الأعمدة وعلى جانبيها المقاصير الخاصة بالمعبد المكرسة لبعض المعبودات وأهمها مقصورة الذهب، التي رُمّمت وأُعيدت إلى ألوانها الأصلية.
ووفق الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف مكتبة الإسكندرية ومؤلف كتاب «الفراعنة المحاربون... دبلوماسيون وعسكريون»، فإن «السنوات الأربع الأولى من حكم رمسيس الثالث كانت هادئة، حيث أخذ في تدعيم دولته، واستمر في سياسة والده الملك ست نخت لجلب الاستقرار إلى مصر، ولكن في العام الثامن من حكمه، حارب رمسيس الثالث قبائل كبيرة العدد جاءت للاستقرار في البلاد، وكانت قد دمرت الحيثيين قبل المجيء إلى مصر، وكانت هذه القبائل تعرف باسم (شعوب البحر)، وسجل الملك رمسيس الثالث وصور حروبه وانتصاراته عليهم على جدران معبده الجنائزي بمدينة هابو بالبر الغربي لمدينة الأقصر».
وأضاف عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»: «أن الملك رمسيس الثالث سجل نص حروبه ضدهم على الجدار الخارجي للصرح الثاني من الناحية الشمالية للمعبد، ويعد هذا النص أطول نص هيروغليفي على المعابد معروف لدينا إلى الآن، وصُوّرت المعركة ضدهم على الجدار الشمالي الخارجي للمعبد».