هل تعيش النساء حقاً عمراً أطول من الرجال؟... دراسة جديدة تجيب

هل تعيش النساء حقاً عمراً أطول من الرجال؟... دراسة جديدة تجيب

الأربعاء - 6 محرم 1444 هـ - 03 أغسطس 2022 مـ
الأبحاث السابقة أشارت إلى أن النساء يعشن عمراً أطول من الرجال (رويترز)

ناقضت دراسة دنماركية جديدة الاعتقاد السائد بأن النساء تعيش عمراً أطول من الرجال، مشيرة إلى أن استخدام «متوسط العمر المتوقع» كاستراتيجية للمقارنة بين طول عمر الجنسين هو أمر «غير سليم».
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد فحصت الدراسة بيانات حول عمر الرجال والنساء في 199 دولة على مدار 200 عام تقريباً.
وخلصت إلى أن ما بين 25 في المائة و50 في المائة من الرجال يعيشون أكثر من النساء، خاصة أولئك الرجال المتزوجين أو الحاصلين على شهادة جامعية.
وكتب فريق الدراسة في نتائجهم التي نُشرت في مجلة BMJ Open: «الذكور المتزوجون أو الحاصلون على شهادة جامعية غالباً ما يعيشون أكثر من الإناث غير المتزوجات أو اللواتي لم يحصلن على شهادة ثانوية».
وأضافوا قائلين إن متوسط العمر المتوقع هو «مقياس مبسط» يتم تفسيره غالباً على أنه يعني أن «الرجال لا يعيشون طويلاً مثل النساء».
وهم يجادلون بأن النظر فقط إلى «متوسط العمر المتوقع» عند المقارنة بين طول عمر الرجال والنساء هو استراتيجية «غير سليمة»، حيث إنه لا يأخذ في الاعتبار التباين في متوسط العمر من مجتمع لآخر ومن مستوى اجتماعي وثقافي لآخر.
واقترح الفريق أن المقياس الأفضل يمكن أن يكون فحص العمر الافتراضي لكلا الجنسين في مختلف البلدان.
والعمر الافتراضي هو المدة الزمنية المحددة التي يعيشها الفرد منذ ولادته حتى وفاته. أما متوسط العمر المتوقع فهو مقياس إحصائي لمتوسط الوقت الذي من المتوقع أن يعيشه الشخص.
وتناقض هذه الدراسة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن النساء يعشن عمراً أطول من الرجال، نظراً لميلهن لاتباع الخيارات الصحية في حياتهن، وانخفاض نسبة تناولهن للكحول والمخدرات واستهلاكهن للسجائر، مقارنة بالرجال.


دانمارك منوعات

اختيارات المحرر

فيديو