السودان يسجل أول إصابة بـ{جدري القردة}

السودان يسجل أول إصابة بـ{جدري القردة}

الثلاثاء - 5 محرم 1444 هـ - 02 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15953]

أعلنت السلطات السودانية الاثنين تسجيل أول إصابة بمرض جدري القردة لدى شاب يبلغ من العمر 16 عاماً بولاية غرب دارفور غرب البلاد.
وأفاد بيان لوزارة الصحة السودانية نشرته على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك بأن «السودان يسجل أول إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة بولاية غرب دارفور لطالب يبلغ من العمر 16 عاماً». وأضافت الوزارة أن حالة الإصابة «تم تأكيدها يوم الخميس بالمعمل القومي للصحة العامة... ولا وجود لحالات أخرى» حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة منتصر محمد عثمان إن حالات الاشتباه بالمرض تبلغ 38 حالة، قاطعاً بأن جميعها سلبية عدا حالة غرب دارفور. وأضاف أن التقصي النشط الآن يعمل من قبل وزارة الصحة بالولاية بمساعدة وزارة الصحة الاتحادية لتحديد جهة الإصابة.
يعاني السودان، إحدى أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019 من نظام صحي هش.
وفاقم الأمر الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي عندما أطاح المدنيين من حكم الفترة الانتقالية، ما دفع السودانيين إلى الخروج للتظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري.
في 23 يوليو (تموز)، أعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب، وهي حالة طوارئ للصحة العامة على مستوى دولي، لتعزيز مكافحة جدري القردة المعروف أيضاً باسم «أورتوبوكسفايروس سيميان».
سُجلت وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم منذ بداية مايو (أيار) خارج المناطق التي يستوطن الوباء فيها في أفريقيا.
وارتفع عدد الوفيات المسجلة لمصابين بالمرض على مستوى العالم منذ مايو إلى ثماني حالات بعدما أعلنت إسبانيا والبرازيل بفارق قليل بين الجمعة والسبت أول ثلاث حالات وفاة خارج أفريقيا، من دون معرفة ما إذا كان الفيروس هو سبب هذه الوفيات.
كما أعلنت الهند عن وفاة محتملة بجدري القردة الاثنين.


السودان فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو