إضراب في «كومودو} الإندونيسي وتذكرة الدخول إلى 252 دولاراً

متنزّه كومودو الوطني في إندونيسيا (شاترستوك)
متنزّه كومودو الوطني في إندونيسيا (شاترستوك)
TT

إضراب في «كومودو} الإندونيسي وتذكرة الدخول إلى 252 دولاراً

متنزّه كومودو الوطني في إندونيسيا (شاترستوك)
متنزّه كومودو الوطني في إندونيسيا (شاترستوك)

أطلق العاملون في قطاع السياحة بـ«متنزّه كومودو الوطني» في إندونيسيا، إضراباً أمس (الاثنين)، يمتدّ على شهر، بعدما رفعت الحكومة سعر تذكرة الدخول ارتفاعاً شديداً.
ويقضي الهدف من زيادة تكلفة الدخول إلى أشهر جزيرتين في المتنزّه 20 مرّة، بالحد من عدد الزائرين بغية حماية كبرى السحايا في العالم المعروفة باسم «تنانين كومودو»، من التعرّض المفرط للبشر والأضرار البيئية، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».
ورُفع سعر تذكرة الدخول إلى جزيرتي كومودو وبادار في المتنزّه المدرج في قائمة التراث العالمي والواقع بمقاطعة نوسا تنغارا الشرقية، من 200 ألف روبية (13 دولاراً) إلى 3.75 مليون (252 دولاراً).
القرار دخل حيّز التنفيذ أمس، لكنه أثار سخط السكان المحليين الذين يعوّلون على السياحة وأصحاب المشاريع السياحية في المتنزّه الذي لا يزال يرزح تحت وطأة تداعيات جائحة «كورونا».
واحتجاجاً على هذا الإجراء، أطلق هؤلاء إضراباً أمس، من المرتقب أن يشارك فيه 700 عامل على الأقلّ حتى نهاية أغسطس (آب)، حسب أحد القيّمين على هذه الحملة. ويخشى أبناء المنطقة أن يردع هذا الارتفاع الشديد في الأسعار، السياح محدودي الميزانية من زيارة المتنزّه الذي كان شبه خالٍ من الزائرين في أوج الجائحة.
وقال ماتيوس سياغيان، الذي يملك فندقاً ومطعماً في الموقع: «نتعافى ببط،ء وإذا ألغيت الحجوزات سينهار القطاع».
ولا توجد تنانين كومودو سوى في المتنزّه الوطني وفي جزيرة فلوريس المجاورة، ولم يبقَ منها سوى 3458 حيواناً، حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.


مقالات ذات صلة

مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

العالم مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

مقتل 11 شخصاً في حادث انقلاب عبارة في إندونيسيا

أعلنت وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية، صباح اليوم (الجمعة)، أن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وفُقد آخر عندما انقلبت عبارة كانوا يستقلونها قبالة الساحل الشرقي لجزيرة سومطرة. وقال مسؤولون، إن «العبارة كانت تقل حوالي 74 شخصاً إلى جزيرة تانجونج بينانج الصغيرة بالقرب من دولة سنغافورة المجاورة ويعتقد أنها ارتطمت بجذع شجرة بعد حوالي 30 دقيقة من إبحارها». وأشارت الوكالة إلى أن البحث ما زال جارياً عن شخص مفقود.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
شؤون إقليمية الاتحاد الإندونيسي يخطط للاجتماع مع «فيفا» بسبب «إسرائيل»

الاتحاد الإندونيسي يخطط للاجتماع مع «فيفا» بسبب «إسرائيل»

يخطط رئيس الاتحاد الإندونيسي للاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الدولي (الفيفا)، بعد تأجيل قرعة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً التي تستضيفها البلاد عقب احتجاجات ضد مشاركة إسرائيل. وقال أريا سينولينغا عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الإندونيسي، إن إريك توهير، عضو مجلس الوزراء والرئيس السابق لإنتر ميلان، سيسافر إلى زوريخ للاجتماع مع مسؤولي الفيفا. وأبلغ سينولينغا «رويترز» أن حجز الطيران لم يتم بعد، ولم يوضح موعد الاجتماع مع مسؤولي الفيفا. وتستضيف إندونيسيا البطولة بمشاركة 24 منتخباً في الفترة من 20 مايو (أيار) وحتى 11 يونيو (حزيران)، في 6 مدن، وتشارك إسرائيل لأول مرة. ويوم الأحد الماضي، أعلن الاتحاد ال

«الشرق الأوسط» (بالي)
العالم صورة من موقع انزلاق التربة اليوم في إندونيسيا (أ.ب)

11 قتيلاً وعشرات المفقودين في انزلاق تربة بإندونيسيا

لقي 11 شخصاً حتفهم وفُقد 50 آخرون، الاثنين، بعد هطول أمطار غزيرة وانزلاق تربة في إحدى جزر الأرخبيل الإندونيسي النائية، على ما ذكرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث. وأوضح المتحدث باسم الوكالة عبد المهاري لقناة تلفزيونية محلية، أن الكارثة وقعت في جزر رياو، مشيراً إلى أنه «تم وضع 11 جثة في أكياس»، ويقدر أن هناك 50 مفقوداً. وأظهرت صور نشرتها الوكالة أن الوحول من انزلاق التربة غطت بالكامل منازل قريبة من هضبة في جزيرة سيراسان الواقعة بين بورنيو وماليزيا. وقال المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث في جزر رياو، إن شبكة الاتصالات في المنطقة المتضررة قطعت، ما يجعل من الصعب الحصول على أحدث المعلومات.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
الاقتصاد جانب من منتدى الأعمال الذي نظمه «اتحاد الغرف السعودية» بالرياض (واس)

اتفاقيات تجارية بين شركات سعودية وإندونيسية

شهد منتدى الأعمال السعودي الإندونيسي توقيع 8 اتفاقيات تجارية بين شركات من البلدين في مجال الصناعات الغذائية والسلع الاستهلاكية والتصدير والاستيراد. وبينما أعلنت شركات إندونيسية رغبتها الدخول في السوق السعودية والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في «رؤية 2030»، أكد وزير التجارة الإندونيسي الدكتور ذو الكفل حسن، قدرتها على تلبية طلب السوق، مشيراً إلى أنها ستستمر في الزيادة به من خلال صادرات بلاده عالية الجودة. وأشاد الوزير حسن بالتحولات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها السعودية، وعدّها أحد الشركاء الاستراتيجيين لإندونيسيا، حيث تحتل المرتبة الثامنة بين الدول التي تصدر لها المنتجات الغذائية الإند

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم زلزال بقوة 6 درجات يهز سواحل سومطرة الإندونيسية

زلزال بقوة 6 درجات يهز سواحل سومطرة الإندونيسية

ضرب زلزال بقوة 6 درجات قبالة سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسية، صباح اليوم (الاثنين)، حسب المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي. وقال المعهد، إن مركز الزلزال يقع على بعد حوالى 48 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة سينجكيل في إقليم أتشيه الإندونيسي على عمق 48 كيلومتراً. ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة. وأفاد المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، بأن الهزة "شعر بها سكان ميدان"، على بعد حوالى 120 كيلومتراً شمال شرقي مركز الزلزال. وذكرت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء، أن قوة الزلزال بلغت 6,2 درجات. تقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)

بيلسا مدرب أوروغواي: أمن المباراة لم يكن كافياً... لاعبونا دافعوا عن عائلاتهم

بيلسا (أ.ف.ب)
بيلسا (أ.ف.ب)
TT

بيلسا مدرب أوروغواي: أمن المباراة لم يكن كافياً... لاعبونا دافعوا عن عائلاتهم

بيلسا (أ.ف.ب)
بيلسا (أ.ف.ب)

دافع مارسيلو بيلسا مدرب أوروغواي الليلة الماضية عن لاعبيه الذين اشتبكوا مع مشجعين كولومبيين بعد مباراة قبل نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم أمام كولومبيا الأربعاء الماضي، وقال إن «أي شخص كان سيتصرف بهذه الطريقة» لحماية أسرته.

وبعد فوز كولومبيا 1-صفر في شارلوت بولاية نورث كارولاينا الأميركية صعد لاعبو أوروغواي إلى المدرجات وتبادلوا اللكمات مع جماهير الفريق المنافس.

وتقول أوروغواي إن مشجعين كولومبيين اعتدوا على أفراد من أسر لاعبيها في المدرجات.

وشعر بيلسا بالغضب بعد فتح اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) الذي ينظم البطولة تحقيقاً في قضية أوروغواي وانتقده لفشله في حماية عائلات اللاعبين.

وقال مدرب ليدز يونايتد الإنجليزي السابق للصحافيين الليلة الماضية: «تعلم على من تقع مسؤولية حماية الجماهير في المدرجات. عليك أن تسألني إذا كان اللاعبون تلقوا اعتذاراً من المسؤولين عن الحفاظ على الأمن». وأضاف أنه لا يخشى إمكانية فرض عقوبات.

وتابع الأرجنتيني بيلسا: «أي شخص كان سيتصرف بطريقة اللاعبين لو رأى أنه لا مفر من حماية في حين كانوا يهاجمون زوجاتهم وأمهاتهم وأطفالهم. ماذا كان عليهم أن يفعلوا؟... لا أحد يريد أن يرى رد فعل عنيفاً لكن عليك أن تنظر إلى الفعل».

وقال اتحاد كرة القدم في أوروغواي أيضاً إن الإجراءات الأمنية في المدرجات لم تكن كافية، ما تسبب في «رد فعل غير مبرر ولكنه مفهوم إنسانياً» من جانب اللاعبين.

وأضاف الاتحاد في بيان: «حدثت الواقعة في حين كانت نسبة المشجعين من أوروغواي محدودة جداً. وكان معظمهم من العائلات، ولم تكن هناك إجراءات أمنية كافية».

وتابع: «بالنظر إلى هذه الحقائق، كان سلوك اللاعبين حتمياً وطبيعياً»، لكنه أضاف أنه «يدين بشدة» اعتداءهم.

ولم يرد «الكونميبول» على طلب التعليق على الاتهامات بشأن وجود تقصير أمني. ويحقق مع 11 لاعباً من أوروغواي.

وقال وزير الرياضة في أوروغواي سيباستيان باوزا، إن بعض اللاعبين سيغيبون على الأقل عن المباراتين المقبلتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في سبتمبر (أيلول).

وقال باوزا لمحطة «كانال 10» في أوروغواي: «سيعاقب بعض لاعبينا بالإيقاف بالتأكيد في مباراتينا المتبقيتين بتصفيات كأس العالم هذا العام (أمام باراغواي في مونتيفيديو وخارج ملعبنا أمام فنزويلا). آمل أن يطبق الإيقاف في أقل عدد ممكن من المباريات وعلى أقل عدد ممكن من اللاعبين».

وستلعب أوروغواي مرة أخرى على ملعب «بنك أوف أميركا» في شارلوت أمام كندا يوم الأحد في مباراة تحديد المركز الثالث في كوبا أميركا.