أسعار النفط تبدد المخاوف حيال الطلب وترتفع

أسعار النفط تبدد المخاوف حيال الطلب وترتفع

مخزونات الخام والبنزين الأميركية تراجعت الأسبوع الماضي
الخميس - 29 ذو الحجة 1443 هـ - 28 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15948]
ارتفع خام برنت والخام الأميركي بأكثر من 2 % خلال تعاملات أمس (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس الأربعاء، مع تبديد المخاوف من ضعف الطلب إثر بيانات أظهرت انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية.
وبحلول الساعة 15:07 بتوقيت غرينيتش، سجلت العقود الآجلة لخام برنت 106.59 دولار للبرميل، مرتفعة 2.0 في المائة. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.2 في المائة، إلى 97.15 دولار للبرميل.
وقال ليون لي، المحلل لدى سي إم سي ماركتس ومقرها شنغهاي، وفق «رويترز»: «ينبغي أن يدعم التراجع الحاد في المخزونات أسعار النفط، لكن الانتعاش كان محدودا بسبب المخاوف حيال الضعف المحتمل في الطلب، وتصريح البيت الأبيض بأنه سيسحب المزيد من الاحتياطيات الاستراتيجية».
وأضاف أن إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي عن رفع لسعر الفائدة، يضغط أيضا على المعنويات ويحد من ارتفاع أسعار النفط. ورفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة بمقدار يؤكد القلق بشأن توقعات الطلب في الولايات المتحدة واحتمال ارتفاع الدولار، مما سيجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الثلاثاء إنها ستبيع 20 مليون برميل إضافية من النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في البلاد في إطار خطة أعلن عنها سابقا للجوء إلى الاحتياطي لتهدئة أسعار النفط التي عززها الغزو الروسي لأوكرانيا وتعافي الطلب من جائحة (كوفيد - 19).
وكانت الإدارة الأميركية قالت في أواخر مارس (آذار) إنها ستسحب مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي يوميا لمدة ستة أشهر. وباعت الولايات المتحدة بالفعل 125 مليون برميل من الاحتياطي مع تسليم ما يقرب من 70 مليون برميل للمشترين.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، أن مخزونات كل من النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة هبطت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين زادت مخزونات نواتج التقطير.
وقالت الوكالة الحكومية إن مخزونات الخام تراجعت 4.5 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 22 يوليو (تموز)، بينما كان محللون شملهم استطلاع أجرته «رويترز» قد توقعوا انخفاضا قدره مليون برميل. وارتفع مخزون الخام في مركز التسليم في كاشينغ 751 ألف برميل الأسبوع الماضي.
وانخفض استهلاك مصافي التكرير الأميركية للخام بمقدار 292 ألف برميل يوميا مع تراجع معدلات التشغيل 1.5 نقطة مئوية. وهبطت مخزونات البنزين 3.3 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 225.1 مليون برميل، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 0.9 مليون برميل.
وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 784 ألف برميل على مدار الأسبوع إلى 111.7 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن ترتفع 0.5 مليون برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفض بمقدار 1.14 مليون برميل يوميا إلى 1.62 مليون برميل يوميا.


العالم نفط

اختيارات المحرر

فيديو