«السيناريو الأسوأ»... ماذا سيحصل لو قطعت روسيا الغاز عن أوروبا؟

«السيناريو الأسوأ»... ماذا سيحصل لو قطعت روسيا الغاز عن أوروبا؟

الأربعاء - 28 ذو الحجة 1443 هـ - 27 يوليو 2022 مـ
تحصل دول أوروبا على ثلث كمية الغاز المستخدم من روسيا (رويترز)

أعلنت شركة الغاز الروسية غازبروم أول من أمس (الاثنين) أنها ستقطع مرة أخرى بشكل كبير إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط الأنابيب الرئيسي مبررة ذلك بـ«أعمال الصيانة»، بعد أن أكدت في وقت سابق تخفيض إمداداتها إلى 40 في المائة من طاقة الأنبوب.
وفي حين تحصل دول أوروبا على ثلث كمية الغاز المستخدم من روسيا، يسيطر القلق على القادة في بروكسل وأوروبا، حيث وصف البعض الخطوة الروسية بأنها «محاولة للابتزاز».
ويتم استخدام الغاز لتدفئة المنازل ولتشغيل مصانع الطاقة في جميع أنحاء القارة الأوروبية، فماذا سيحصل لو قطعت روسيا الغاز عنها؟
بحسب أليكس لوسون، مراسل شؤون الطاقة في صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن السيناريو الأسوأ هو أزمة شبيهة بالانهيار المصرفي لعام 2008، ومع انقطاع الغاز الروسي تماماً أدت الأزمة إلى تقنين الطاقة ما قد يدفع القارة الأوروبية إلى ركود حاد.
وكانت الأزمة المالية العالمية التي انفجرت في سبتمبر (أيلول) 2008، الأسوأ من نوعها منذ زمن الكساد الكبير سنة 1929، وبدأت في الولايات المتحدة ثم امتدت إلى دول العالم لتشمل الدول الأوروبية.
ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تقنين الغاز هذا الشتاء، «لأنه ببساطة لا توجد طريقة لاستبدال الغاز الروسي بمصادر طاقة بديلة خلال وقت قصير»، وفقاً للصحيفة.
ولن تنجو بريطانيا من الأزمة، رغم أنها لا تعتمد بشكل مباشر على الطاقة الروسية، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أنه «من المرجح أن ترتفع الفواتير هذا الشتاء إذ ستضطر البلدان إلى مطاردة الإمدادات العالمية المتبقية للحصول على الغاز».


بريطانيا الغاز الطبيعي

اختيارات المحرر

فيديو