مصر تحصد جوائز الدورة الثانية لـ«بينالي فنون الطفل»

مصر تحصد جوائز الدورة الثانية لـ«بينالي فنون الطفل»

الثلاثاء - 27 ذو الحجة 1443 هـ - 26 يوليو 2022 مـ
في افتتاح البينالي (وزارة الثقافة المصرية)

حصدت مصر جوائز الدورة الثانية لبينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل، الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع جمعية «أمسيا للتربية عن طريق الفن»، ومركز محمود مختار الثقافي، تحت شعار «صورة من بلدي».

وسلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، أمس، الاثنين، جوائز الدورة الثانية لبينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، وقالت عبد الدايم إن «هذه الجوائز تأتي تشجيعا للمبدعين الواعدين ومحفزاً لهم على مواصلة الجهد لإثبات الذات وخلق دوافع جاذبة لممارسة الفنون وإدراك قيمتها المعنية بالجمال»، ووعدت بـ«تنظيم معرض للأعمال الفائزة بالأكاديمية المصرية للفنون بروما».

ويمنح البينالي 15 جائزة للفائزين من 5 فئات عمرية (من 4 سنوات وحتى 18سنة) بجانب 38 شهادة تقدير مقدمة كجوائز تشجيعية من لجنة التحكيم لارتفاع مستوى المشاركين وتميز العديد من المواهب الواعدة، وبينما سيطرت مصر على معظم جوائز البينالي للمشاركات الجماعية والفردية، فقد اقتنص مشاركون من بلغاريا، وروسيا، وكندا، وبولندا، وقطر والأردن، بجانب فرق مشتركة من ألمانيا ومصر، ورومانيا .

كما فاز 38 متسابقا من 21 دولة بجوائز لجنة التحكيم الخاصة وحصلوا على جوائز مالية مع شهادات تقدير وذلك كجوائز تشجيعية لارتفاع مستواهم وتميز كثير من المواهب الواعدة.


وتستمر الدورة الثانية من بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل حتى 18 أغسطس (آب) المقبل، ويقام بقاعات مركز محمود مختار الثقافي في الجزيرة، وكلية التربية الفنية جامعة حلوان في الزمالك (وسط القاهرة).

ويشارك فيها 688 طفلاً بينهم ذوو همم، من 25 دولة بواقع عمل فني واحد لكل مشارك، منهم 350 طفلاً من مصر.

ويشترط البينالي الذي يتيح المشاركة لجميع الأطفال من ذوي الهمم أن يكون سن المتقدم للمشاركة أقل من 18 عاماً، ويسمح للمتنافسين باستخدام جميــع الخامـات المتوفــرة (الأقــلام الملونــة، أصابــع الشــمع الزيتــي، أقــلام الفلوماســتر، الألــوان الزيتيــة والمائيــة، الأوراق الملونــة وأوراق الجرائــد والمجــلات، بالإضافــة إلــى التصويــر الفوتوغرافــي الرقمــي). عبر مجالات (الرســم، التصويــر، الكــولاج / الحفــر، التصويــر الفوتوغرافــي أو الرقمــي وفنــون الميديا، ويمكن لكل طفل المشاركة بعمل فني واحد فقط».

ويشــجع البينالي التعــاون بيــن المدرســين أو المشــرفين أو الأهــل مــع الفنــان الصغيــر مــن خــلال مناقشــة موضــوع العمــل الفني (صورة من بلدي) واســتخدام الوســائط الســمعية والبصريــة للمســاعدة علــى التوضيــح والإثــارة أو مــن خــلال المناقشــة والحــوار لمســاعدة الأطفــال علــى التحــدث عــن الصور التــي يرغبــون التعبيــر عنهــا. بحسب موقع البينالي على الإنترنت.

ويجب أن يكون العمل الفني النهائي إبداعاً فنياً خالصاً ونابعاً كلياً من الطفل، فينولى برســمه وإنتاجــه وإعــداده بمفــرده فــي حالــة الأعمــال الفنيــة الفرديــة، أو مــع زملائــه فــي حالــة الأعمــال الجماعيــة، دون أي تدخــل أو معاونــة مــن أحــد، كما يجب ألا يكون العمل الفني منقولا نقلا حرفيا من أي عمل فني أو صورة فوتوغرافية.


مصر Arts

اختيارات المحرر

فيديو