مصر: «المهرجان القومي للمسرح» يحتفي بالمخرجين الرواد

مصر: «المهرجان القومي للمسرح» يحتفي بالمخرجين الرواد

دورته الـ15 تشهد مشاركة 34 عرضاً
الاثنين - 26 ذو الحجة 1443 هـ - 25 يوليو 2022 مـ
لقطة جماعية للمكرمين

استقبلت مسارح القاهرة، بداية من اليوم الاثنين، أول عروض الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، دورة «المخرج المسرحي المصري الرائد عزيز عيد» والتي يشارك فيها 34 عرضاً مسرحياً تسيطر عليها عروض مسرح الدولة.
وشهد حفل افتتاح الدورة الـ15 من المهرجان القومي للمسرح المصري، تكريم 10 شخصيات فنية أغلبهم من المخرجين المسرحيين، وافتتح الحفل بالعرض المسرحي «يا عزيز عيني» المأخوذ عن كتاب «عزيز عيد... طائر الفن المحترق» من تأليف الفنانة صفاء الطوخي، ومن إعداد وإخراج عصام السيد.
وشهد حفل افتتاح المهرجان الذي يحتفي هذا العام في دورته الـ15 بـ«المخرج المسرحي المصري» وبإسهاماته الفنية، تكريم 10 شخصيات مسرحية من المخرجين والنجوم الراحلين والحاليين على غرار الفنان المصري محمد صبحي، والفنان صبري عبد المنعم، الفنانة عايدة فهمي، اسم الراحل عبد الرحيم الزرقاني، والمخرجين عصام السيد، ناصر عبد المنعم، مراد منير، أحمد إسماعيل ومهندس الديكور فادي فوكيه، واسم الراحلة أمينة رزق.
ويشارك في الدورة الخامسة عشرة، 34 عرضاً مسرحياً، 70 في المائة من نصوصها لكتاب مصريين، وأصدر المهرجان على هامش دورته الجارية 12 إصداراً، بجانب تنظيم 3 ورش في التمثيل والإخراج وتحريك العرائس.
وفي تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» قال المخرج المسرحي مراد منير أحد المكرمين في دورة هذا العام: «رغم أنني لا أنكر أنني فخور بهذا التكريم، وأن المهرجان تذكرني وكرمني وأنا على قيد الحياة، فإنني أطمح في الاستفادة من القامات الإخراجية بشكل أكبر بجانب تكريمنا معنوياً فنحن من سيعلم الجيل الجديد كيف يقدم عرضاً مسرحياً متكاملاً، لذلك أطالب بالاهتمام بهذا الجيل المسرحي ودعمه في التواجد الفني والأكاديمي بعد خسارتنا للمخرجين الراحلين جلال الشرقاوي وعبد الرحمن الشافعي ولم يعد يتبقى لنا سوى المخرج الكبير سمير العصفوري».
وأضاف منير أنه كان «يتمنى أن تكون زوجته الفنانة الراحلة فايزة كمال ضمن الحضور لتشاهد تكريمه بعد أن كانت شاهدة على نجاحاته ومسيرته».
فيما اعتبرت الفنانة المصرية عايدة فهمي، تكريم المهرجان القومي لها بمثابة تتويج لمشوارها الفني، وسط أسماء مسرحية كبيرة، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «أطالب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بزيادة ميزانية دعاية العروض المسرحية التابعة للدولة من أجل دعم المسرح والمسرحيين».  
وتشارك في هذه الدورة 5 عروض من إنتاج البيت الفني للمسرح وهي «هاملت بالمقلوب، صانع البهجة، والحب في زمن الكوليرا، وليلة القتل، وكاليغولا»، كما تشارك قصور الثقافة بـ5 عروض أيضاً هي «طقوس الإشارات والتحولات، الغاوي، ودوار البحر، والبير، الأفاعي» ويشارك صندوق التنمية الثقافية بنص عن رواية الكاتبة الإنجليزية كاترين هايس بعنوان «مشاحنات» وعرض «زوروني كل سنة مرة»، ومسرح الهناجر يستعيد إبداعات شكسبير بعرضي «أشباح الأوبرا، هلاوس» بجانب مشاركات أكاديمية الفنون وقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، بالإضافة لـ5 عروض مستقلة لـفرق الهواة، والمسرح الجامعي، فيما يشارك المسرح الخاص بعرض واحد هو «ألف عيلة وعيلة» للمخرج خالد جلال.
وتجاوز المهرجان انتقادات المسرحيين الذين تم استبعاد أعمالهم من المشاركة بالمهرجان، حيث وعد مديروه بزيادة مشاركة العروض المستقلة خلال الدورة المقبلة، بعد توجيه انتقادات للطريقة الحالية التي يتم اختيار العروض وفقها.
وشهد افتتاح الدورة الماضية من المهرجان القومي للمسرح أول ظهور للفنانة دنيا سمير غانم بعد وفاة والديها حيث كرم المهرجان اسم الفنان الراحل سمير غانم، وزوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز وتسلمت دنيا التكريم الذي وصفته بـ«المميز» كونه من أهم مهرجان مسرحي مصري بجانب تكريم عدد آخر من النجوم على غرار فاروق فلوكس، سامي مغاوري، إلهام شاهين، أشرف عبد الغفور، واسم الراحل عبد الله غيث.


مصر منوعات أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو