«سامسونغ» تحتفل بإنتاج أول شحنة رقائق نانومتر متطورة

تنظم شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة «سامسونغ إلكترونيكس»، اليوم (الاثنين)، احتفالا بمناسبة إنتاج أول شحنة من أحدث رقائقها الإلكترونية مقاس 3 نانومترات تمثل مرحلة رئيسية في سباق إنتاج أحدث الرقائق الإلكترونية وأكثرها كفاءة.
ويعتمد الجيل الجديد من الرقائق مقاس 3 نانومترات على التكنولوجيا المعروفة باسم «بوابة شاملة» (جيت آول أراوند) المعروفة اختصارا بالأحرف «جي. أـيه. أيه»، والتي تقول عنها «سامسونغ» إنها ستسمح في المستقبل بخفض مساحة الشريحة الإلكترونية بنسبة تصل إلى 35% وتحسين الأداء بنسبة 30 % وخفض استهلاك الطاقة بنسبة 50% مقارنة بالتكنولوجيا الحالية المعروفة باسم «فين إف.إي. تي»، وفق كالة الانباء الالمانية.
ونقلت وكالة «يونهاب» للأنباء عن «سامسونغ» القول إن الجيل الأول من الرقائق 3 نانومترات سيحقق خفضا في المساحة بنسبة 16 % ويحسن الأداء بنسبة 23 % ويخفض استهلاك الطاقة بنسبة 45 %.
من جانبه، قال كيونج كي هيون الرئيس التنفيذي لقطاع حلول الأجهزة في «سامسونغ» والذي يشرف على قطاع الرقائق خلال الاحتفال «إن سامسونغ فتحت فصلا جديدا في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية مع بدء الإنتاج التجاري للرقائق مقاس 3 نانومترات». وأضاف «أن تطوير تكنولوجيا جي.أيه. أيه بوتيرة أسرع من التوقعات كبديل لتكنولوجيا فين إف.إي.تي كان اختراقا مبتكرا».
بدورها، قالت «سامسونغ» إنها بدأت تطوير تكنولوجيا «جي.أيه.أيه» أوائل القرن الحالي، ونجحت في عام 2017 بتطبيقها في الرقائق مقاس 3 نانومترات. مضيفة، أنها بدأت باستخدام هذه الرقائق المتطورة بأجهزة الكمبيوتر، وتعتزم التوسع في استخدامها بفئات أخرى من الأجهزة الإلكترونية.