جدري القردة «حالة طوارئ عالمية»

جدري القردة «حالة طوارئ عالمية»

غيبريسوس تدخل ليكون الصوت المرجح في اجتماع الخبراء
الأحد - 25 ذو الحجة 1443 هـ - 24 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15944]
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بروكسل 18 فبراير الماضي (أ.ب)

أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب، أمس (السبت)، في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلداً.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي: «قررت إعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً» في مواجهة جدري القردة، موضحاً أن الخطر في العالم متوسط نسبياً باستثناء أوروبا، حيث يعد مرتفعاً.

وهذا هو أعلى مستوى من التنبيه لدى منظّمة الصحّة، ويتمّ ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ. كما أنها المرة السابعة فقط التي تعلن فيها منظمة الصحة العالمية هذا المستوى من التنبيه.

وقال غيبريسوس إنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف حول إعلان تفشي مرض جدري القردة «حالة طوارئ صحية عالمية». وأضاف أن تسعة أعضاء من لجنة الخبراء كانوا ضد الإعلان مقابل تأييد ستة أعضاء.







ومنذ مطلع مايو (أيار) عندما اكتشف خارج البلدان الأفريقية، حيث يستوطن، أصاب المرض أكثر من 16836 شخصاً في 74 بلداً، وفق تعداد للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) حتى 22 يوليو (تموز).

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية مايك راين: «إنها دعوة إلى التحرك، لكنها ليست الأولى»، مشيراً إلى أنه يأمل في أن يؤدي هذا الأمر إلى عمل جماعي ضد المرض.
... المزيد


سويسرا الصحة العالمية فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو