البيت الأبيض يؤكد تحسن صحة بايدن من كوفيد

البيت الأبيض يؤكد تحسن صحة بايدن من كوفيد

السبت - 23 ذو الحجة 1443 هـ - 23 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15943]
بايدن يتحدث في فيديو قصير نشره البيت الأبيض عن إصابته بفيروس كورونا أول من أمس (أ.ف.ب)

قال البيت الأبيض أمس إن الرئيس الأميركي جو بايدن يواصل مهامه على الرغم من استمرار معاناته من أعراض طفيفة لكوفيد-19، وذلك غداة ثبوت إصابته بالفيروس، في الوقت الذي تقود فيه سلالة متحورة شديدة العدوى موجة جديدة من الإصابات في الولايات المتحدة.

وقال أشيش جها، منسق جهود مكافحة كوفيد-19 في البيت الأبيض، في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) إن بايدن «بخير» وفي تحسن.

وأظهر خطاب كتبه طبيب الرئيس الأميركي ونشره البيت الأبيض أمس أن بايدن يتحمل العلاج جيدا وأن الأعراض التي يشعر بها تحسنت، موضحاً أن مؤشرات حيوية تشمل نبض بايدن وضغط دمه ومعدل تنفسه وتشبع دمه بالأكسجين لا تزال «طبيعية بالكامل».

وتأكدت إصابة بايدن بكوفيد-19 الخميس عندما قال البيت الأبيض إنه يعاني من أعراض طفيفة وسيواصل العمل لكن من العزل.

وسعى البيت الأبيض إلى نقل الانطباع بأن العمل يسير كالمعتاد الجمعة عبر نشر صورة أخرى لبايدن يوقع تشريعا في اليوم السابق وهو يضع كمامة سوداء.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن (79 عاما)، أكبر من شغل منصب رئيس الولايات المتحدة سنا إلى الآن، عقد ثلاثة اجتماعات عبر الإنترنت مع مساعديه، ومن بينهم مسؤولون اقتصاديون وتشريعيون ومعنيون بالأمن القومي، حسبما أفاد جدول أعماله الصادر عن البيت الأبيض.

وقال جها بشكل منفصل لشبكة إم.إس.إن.بي.سي «سنحاول حمله على الحصول على قسط من الراحة، لكنني أعلم أنه يريد أن يكون يوما حافلًا... سنرى ما يمكننا المساومة عليه فيما يتعلق بالتأكد من حصوله على قدر من الراحة على الأقل، لكن أمامه يوم مزدحم للغاية».

وأوضح كيفن أوكونور طبيب البيت الأبيض الخميس أن بايدن بدأ يعاني من رشح في الأنف وتعب وسعال جاف متقطع في وقت متأخر من يوم الأربعاء وأنه بدأ في تناول دواء باكسلوفيد المضاد للفيروسات.

وقال بايدن، الذي تلقى التطعيم وجرعتين معززتين، في مقطع فيديو نُشر في حسابه على تويتر إنه «بخير». وقال أيضا في المقطع الذي بلغت مدته 21 ثانية إنه «ينجز الكثير من العمل» وسيواصل أداء مهامه.

وقال جها إنه لم يتضح حتى الآن من أين التقط بايدن، الذي عاد في الآونة الأخيرة من جولة في الشرق الأوسط، فيروس كورونا.

وأبلغ «سي.إن.إن» بأنه ليس لديه دراية بأي إصابة بين من كانوا مقربين من بايدن في الفترة الأخيرة، لكن البيت الأبيض سيستمر في تعقب المخالطين. وأضاف أنه وأوكونور سيواصلان كشف أحدث المستجدات عن حالة بايدن. وبحسب بيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قفزت حالات الإصابة بكوفيد-19 لأكثر من 25 في المائة الشهر الماضي في الولايات المتحدة حيث تسود السلالة المتحورة الجديدة (بي.إيه 5) هناك وفي أنحاء العالم.


أميركا جو بايدن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو