تشديد سعودي ـ روسي على توسيع العلاقات

تشديد سعودي ـ روسي على توسيع العلاقات

محمد بن سلمان وبوتين بحثا التعاون ووضع سوق النفط
الجمعة - 23 ذو الحجة 1443 هـ - 22 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15942]

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي أمس (الخميس)، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات. واستعرض الجانبان خلال الاتصال الذي تلقاه ولي العهد، أبرز التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها بما يحقق الأمن والاستقرار.

وأفاد بيان للكريملين بأن الجانبين أشادا بمستوى العلاقات الودية بين روسيا والسعودية، وأنه تم بحث قضايا التعاون الثنائي، «مع التركيز على توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية ذات المنفعة المتبادلة»، كما تم بحث الوضع الحالي في سوق النفط العالمية.  

وتحرص بلدان «أوبك بلس» على أن تستمر مشاركة روسيا في التكتل، من أجل زيادة استقرار سوق النفط والطاقة. وقال بيان صادر عن الكريملين، أمس: «نلاحظ بارتياح أن الدول المشاركة في (أوبك بلس) تفي بشكل مستمر بالتزاماتها من أجل الحفاظ على التوازن والاستقرار اللازمين في سوق الطاقة العالمية». 

وستعقد «أوبك بلس»، التي تضم منظمة الدول المُصدرة للنفط مع مجموعة من المنتجين خارج المنظمة على رأسهم روسيا، اجتماعها في الثالث من أغسطس (آب) المقبل، وكانت قد وافقت في الثاني من يونيو (حزيران) على زيادة الإنتاج بكمية أكبر مما كان متوقعاً. 

وتعزز السعودية التعاون بين الدول المصدرة للنفط لدعم استقرار أسواق الطاقة العالمية. 

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أدلى بتصريحات خلال زيارة رسمية لليابان قبل أيام أكد فيها أنه لا يوجد نقص في النفط في السوق حالياً، بل هناك نقص في طاقة التكرير مما يجعل من الضروري زيادة الاستثمار في القدرة على معالجة النفط الخام إلى مختلف المنتجات النفطية.


السعودية السعودية بوتين محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو