جدري القردة يعصف بذكور ألمانيا

جدري القردة يعصف بذكور ألمانيا

الأربعاء - 21 ذو الحجة 1443 هـ - 20 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15940]
صورة وزعتها وكالة الأمن الصحي البريطانية لمصاب بـ«جدري القردة» (أ.ف.ب)

سجلت ألمانيا أكثر من 2000 إصابة مؤكدة بجدري القردة، وفق ما أعلن معهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض الثلاثاء. وأحصى المعهد 2033 حالة إصابة بجدري القرود في جميع الولايات الألمانية (16 ولاية) حتى اليوم. وأشار المعهد إلى أن جميع المصابين من الرجال، باستثناء امرأتين.
وجاء في بيان للمعهد: «انتقال العدوى يحدث في المقام الأول في سياق الأنشطة الجنسية، خصوصاً بين الرجال المثليين»، موضحاً أنه من ناحية المبدأ يمكن لأي شخص خالط جسدياً شخصاً مصاباً أن تنتقل إليه العدوى.
وأشار إلى أن تقييمه «للخطر على الصحة العامة للسكان في ألمانيا بأنه منخفض».
يُذكر أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود في ألمانيا قبل حوالي 6 أسابيع، وفق وكالة الأنباء الألمانية. ويعد جدري القرود من الأمراض الأقل خطورة مقارنة بالجدري الذي تم القضاء عليه منذ عام.1980 وينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجسدي الوثيق.
ويؤكد معهد «روبرت كوخ» أن ارتداء الواقي الذكري وحده لا يحمي من العدوى، وأنه يجب على الأشخاص المصابين تجنب أي نوع من الاختلاط الوثيق، بما في ذلك الاتصال الجنسي المحمي، مع أشخاص آخرين حتى يزول الطفح الجلدي وتسقط آخر قشرة. وعادة ما تختفي الأعراض، التي تشمل الطفح الجلدي، من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ولكن يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طبية وفي حالات نادرة جداً إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص.
وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في بروكسل، الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي حصل على جرعات إضافية من اللقاح المخصص لمكافحة الإصابة بمرض جدري القرود. وأضافت المفوضية أن السلطات المعنية قامت بالتنسيق من أجل شراء 54 ألفاً و530 جرعة من لقاح الجيل الثالث الذي تنتجه شركة «بافاريان نورديك». ويتوفر حالياً إجمالي 163 ألفاً و620 جرعة مخصصة للدول الأعضاء البالغ عددها 27، بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا.


المانيا المانيا

اختيارات المحرر

فيديو