دراسة: الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسكري

دراسة: الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسكري
TT

دراسة: الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسكري

دراسة: الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسكري

غالبًا ما يرتبط الشاي الأخضر بفقدان الوزن، لكن الحقيقة ان له الكثير من الفوائد. إذ يُعرف هذا المشروب الخالي من السعرات الحرارية باحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة. ومن المؤكد أنه يساعد في إنقاص الوزن عن طريق بدء حرق الدهون بشكل أسرع، ولكنه يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري ، كما وجدت دراسة نشرت بمجلة «Nutrition and Metabolism».
ووفق الدراسة، فإن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في المستقبل القريب، وذلك حسبما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، من المحتمل أن يتأثر حوالى 693 مليون شخص بمرض السكري بحلول عام 2045.
وبالنظر إلى المخاطر، فقد أجرت جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين هذا البحث لتحديد ما إذا كان استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
وفي هذا الاطار، درس باحثون صينيون بيانات من 27 دراسة مع 2194 مشاركًا.
وقد أظهرت البيانات المجمعة أن الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.
وحسب الدراسة، فإن شرب الشاي الأخضر قد لا يساعد في إنقاص الوزن فحسب، بل يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.
كما كشفت الدراسة، التي استندت إلى تحليل تلوي لـ27 تجربة، أن شرب الشاي الأخضر يحسن مستويات الغلوكوز في الدم أثناء الصيام.
ومع ذلك، لم يكن لاستهلاك الشاي الأخضر أي تأثير كبير على الأنسولين الصائم في الدم؛ وهو اختبار يقيس كمية السكر في الدم المرتبط بالهيموغلوبين.
وأشار باحثون إلى أن الدراسات طويلة المدى لفحص فوائد مكملات الشاي الأخضر في إدارة مرض السكري مطلوبة، حتى لو كشفت الدراسات قصيرة المدى أنها «تقلل بشكل كبير من نسبة الغلوكوز أثناء الصيام».

كيف تستهلك الشاي الأخضر؟

من الواضح أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية. ولكن عليك أن تستهلكه بشكل صحيح للاستفادة من الفوائد.:
- لا تفرط في تناول الشاي الأخضر لأنه قد يسبب آثارًا جانبية. لذا يجب أن تشرب 3 أكواب كحد أقصى من الشاي الأخضر يوميًا وليس أكثر من ذلك.
- لجعل الشاي الأخضر مغذيًا، تجنب إضافة السكر إليه.
- أضف بعض عصير الليمون إلى الشاي الأخضر لمضاعفة فوائده.
ان شرب الشاي الأخضر وحده لن يمنع مرض السكري. لذلك ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحيح وخطة تمرين للبقاء بصحة جيدة. قلل أيضًا من استهلاك السكر غير الضروري لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر الطقس الحار على الدماغ؟

صحتك يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا وأدمغتنا (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الطقس الحار على الدماغ؟

يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا، وكذلك على أدمغتنا، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنها تضعف إدراك الناس وتجعلهم بائسين وعدوانيين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك من يشخر أكثر... الرجل أم المرأة؟

الرجال أم النساء... من يشخر أكثر وما الأسباب؟

صوت أجش ومزعج قد يحرم الشريك النوم طوال الليل، إنه الشخير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية صورة تظهر امرأة وطفلاً في مخيم زمزم للنازحين بالقرب من الفاشر في شمال دارفور بالسودان... يناير 2024 (رويترز)

«أطباء بلا حدود»: السودان يشهد «إحدى أسوأ أزمات العالم» في العقود الأخيرة

قالت منظمة «أطباء بلا حدود» إن السودان يشهد «إحدى أسوأ أزمات العالم» في العقود الأخيرة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الأطفال الذين يخلدون إلى النوم في وقت متأخر لديهم ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم (رويترز)

التأخر في النوم وقلة عدد ساعاته يهددان الأطفال بمرض الضغط

توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم حصول الأطفال على قسط كافٍ من النوم يعرضهم لخطر ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك كيف نحارب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

«تشتهي مذاقاً حلواً» بشكل دائم... هذه الأطعمة تحارب إدمان السكر

«أشتهي مذاقاً حلواً»، كم من مرة نشعر بأننا نرغب، بقوة، في تناول أطعمة غنية بالسكريات؟

«الشرق الأوسط»

10 سلوكيات تكشف الأشخاص النرجسيين... لا تتجاهلها

كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
TT

10 سلوكيات تكشف الأشخاص النرجسيين... لا تتجاهلها

كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)

فهم السلوك البشري أمر بالغ الأهمية؛ لتعزيز علاقات أفضل، والابتعاد عن العلاقات التي تستنزف طاقتنا ووقتنا.

ومع اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، يمكن أن يؤثر التعرف على سلوكيات معينة بشكل كبير في كيفية التفاعل مع الأشخاص المتأثرين بهذه الحالة، من خلال فهم سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية، بحسب تقرير لموقع «باور أوف بوزتيفتي».

وفيما يلي 10 سلوكيات لاضطراب الشخصية النرجسية وفق الموقع:

1- الشعور بالعظمة

من أبرز سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية هو العظمة. يتضمن هذا السلوك إحساساً متضخماً بأهمية الذات، والحاجة المستمرة إلى الاعتراف بأنه متفوق، حتى دون تحقيق إنجازات تدعم هذا الاعتقاد.

قد يتباهى الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية بمواهبهم، أو يبالغون في إنجازاتهم، أو يتخيلون القوة والنجاح. غالباً ما يؤدي هذا الشعور بالعظمة إلى توقعات غير واقعية، ويمكن أن يسبب الإحباط وخيبة الأمل لكل مَن حوله.

2- عطش لا يرتوي لإبداء الإعجاب

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم عطش لا يرتوي للإعجاب والمصادقة. إنهم يسعون باستمرار للحصول على الاستحسان والثناء من الآخرين لتعزيز قيمتهم الذاتية.

يمكن أن يظهر هذا السلوك بطرق مختلفة، مثل اصطياد المجاملات، أو احتكار المحادثات، أو المنافسة المفرطة.

3- الشعور بالاستحقاق

السمة المميزة لاضطراب الشخصية النرجسية هي الشعور السائد بالاستحقاق. يعتقد الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بأنهم يستحقون معاملة خاصة، ويتوقعون من الآخرين تلبية رغباتهم.

يمكن أن يؤدي هذا الشعور بالاستحقاق إلى مطالب غير معقولة، وتوقع أن الآخرين سوف يمتثلون تلقائياً لرغباتهم. عندما لا تتم تلبية هذه التوقعات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى السلوك العدواني.

4- قلة التعاطف

أحد أكثر سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية تحدياً هو الافتقار إلى التعاطف. غالباً ما يواجه الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب صعوبةً في التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين أو فهمها. هذا الافتقار إلى التعاطف يمكن أن يجعلهم يبدون باردين أو غير مهتمين أو غير مبالين بمعاناة مَن حولهم.

كما أنه يجعل من الصعب عليهم تكوين روابط عاطفية حقيقية. وهذا يقودهم إلى علاقات سطحية تخدم مصالحهم الذاتية.

5- السلوك المتلاعب

التلاعب هو تكتيك شائع يستخدمه الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لتحقيق أهدافهم. وقد يستخدمون الخداع أو الإكراه للتأثير في الآخرين والحصول على ما يريدون.

يمكن أن يكون هذا السلوك التلاعبي خفياً أو علنياً. وفي كلتا الحالتين، فهو يخدم دائماً أجندة النرجسيين. قد يكون التعرف على التلاعب ومقاومته أمراً صعباً، خصوصاً إذا كان النرجسي صديقاً مقرباً أو أحد أفراد العائلة.

6- الغطرسة

الغطرسة هي سمة مهمة أخرى مرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية. غالباً ما يظهر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية سلوكيات ومواقف متعجرفة، معتقدين بأنهم متفوقون على الآخرين.

يمكن أن تظهر هذه الغطرسة في شكل ملاحظات متعالية، أو مواقف رافضة، أو عدم الرغبة في مراعاة الآخرين. قد يكون التعامل مع الغطرسة أمراً صعباً بشكل خاص، وغالباً ما يؤدي إلى الصراع والاستياء.

7- الحسد

الحسد هو شعور شائع يعاني منه الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية. قد يحسدون نجاح الآخرين أو ممتلكاتهم أو علاقاتهم، ويعتقدون بأن الآخرين يحسدونهم.

هذا الحسد يمكن أن يؤدي إلى مشاعر المرارة والعداء. ويمكن أن يعني أيضاً محاولات تقويض أو تخريب أولئك الذين يعدّونهم تهديداً. يمكن أن يساعدك فهم هذا السلوك على التعامل مع الشخص النرجسي بشكل أكثر فعالية.

8- الانشغال بالتخيلات

غالباً ما تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية تخيلات متقنة حول النجاح أو القوة أو الحب غير المحدود. يمكن أن تكون هذه الأوهام حية للغاية لدرجة أنهم يكافحون من أجل التمييز بين أحلامهم والواقع.

ويمكن أن يؤدي هذا الانشغال إلى توقعات غير واقعية، وعدم القدرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية. من خلال التعرف على هذا السلوك، يمكنك فهم الانفصال بين تصور النرجسي والواقع بشكل أفضل.

9- علاقات متوترة

قد يكون الحفاظ على علاقات صحية أمراً صعباً بالنسبة للأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية؛ بسبب سلوكياتهم. إن افتقارهم إلى التعاطف، والحاجة إلى الإعجاب، والشعور بالاستحقاق يمكن أن يخلق توتراً وصراعاً مستمراً.

قد يجد الأصدقاء والعائلة والزملاء أنه من المرهق تلبية احتياجات النرجسي. ونتيجة لذلك، يمكن أن تكون علاقات النرجسي متوترة أو مكسورة. يمكن أن يساعد تطوير استراتيجيات التكيف، مثل وضع الحدود وطلب الدعم، على إدارة هذه التحديات الشخصية.

10- حساسية مفرطة تجاه النقد

غالباً ما يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية حساسين للغاية تجاه النقد، ويتفاعلون بشكل سيئ مع أي ردود فعل سلبية. ويمكن أن تؤدي هذه الحساسية إلى ردود فعل عاطفية شديدة، بما في ذلك الغضب أو العار أو الإذلال.