مقتل 13 سجيناً في عراك داخل سجن بالإكوادور

سجن «بيلافيستا» الإكوادوري (أرشيفية)
سجن «بيلافيستا» الإكوادوري (أرشيفية)
TT

مقتل 13 سجيناً في عراك داخل سجن بالإكوادور

سجن «بيلافيستا» الإكوادوري (أرشيفية)
سجن «بيلافيستا» الإكوادوري (أرشيفية)

قُتل 13 سجيناً وأصيب آخران بجروح في عراك اندلع، يوم الاثنين، داخل سجن في الإكوادور، بحسب ما أعلنت السلطات.
وفي تغريدة على «تويتر» قالت هيئة إدارة السجون في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية إنّ العراك اندلع في سجن «بيلافيستا» بمقاطعة سانتو دومينغو دي لوس تساتشيلاس (80 كلم غرب العاصمة كيتو) وقد «أسفر عن مقتل 13 سجيناً وإصابة اثنين آخرين بجروح».
https://twitter.com/PoliciaEcuador/status/1549193178699415553
وهو نفس السجن الذي دارت فيه في مايو (أيار) اشتباكات دموية بين عصابتين متناحرتين أسفرت عن مصرع 44 سجيناً وفرار 220 آخرين، عادت السلطات وألقت القبض عليهم جمعياً تقريباً، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأكّدت الهيئة أنّ إدارة السجن «استعادت السيطرة» عليه بعد حصولها على «إسناد من الشرطة والجيش».
وغالباً ما تشهد سجون الإكوادور اشتباكات وحشية بين عصابات متناحرة.
وبحسب الحكومة فإنّ عصابات لتهريب المخدّرات تسيطر عليها كارتيلات مكسيكية تخوض في ما بينها حرباً للسيطرة على السجون المكتظة في الإكوادور، وهي حرب عجزت السلطات حتى الآن عن وقفها.
وفي 2021، ضبطت الإكوادور 210 أطنان من المخدّرات معظمها من الكوكايين. ومنذ مطلع العام الجاري بلغت زنة المضبوطات نحو 70 طناً.


مقالات ذات صلة

«إنتربول»: توقيف 14 ألف شخص في أميركا اللاتينية بعد عملية أمنية واسعة

العالم «إنتربول»: توقيف 14 ألف شخص في أميركا اللاتينية بعد عملية أمنية واسعة

«إنتربول»: توقيف 14 ألف شخص في أميركا اللاتينية بعد عملية أمنية واسعة

أعلنت الشرطة الجنائية الدولية «إنتربول»، اليوم (الثلاثاء)، توقيف أكثر من 14 ألف شخص وضبط ثمانية آلاف سلاح ناري خلال عملية أمنية واسعة جرت في أميركا الوسطى واللاتينية، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وإضافة إلى الأسلحة النارية، تمّ خلال عمليات الدهم ضبط أكثر من 200 طن من الكوكايين وغيرها من المواد المخدّرة بقيمة 5.7 مليار دولار و370 طنا من المواد الكيميائية التي تستخدم في تصنيع المخدرات، وفق ما أفادت الهيئة ومقرّها فرنسا. وقالت «إنتربول» في بيان، إنّ العملية التي أطلق عليها «تريغر تسعة» هي «الكبرى التي نسّقتها على صعيد ضبط الأسلحة النارية». وقال الأمين العام للمنظمة يورغن شتوك في بيان «حقيق

«الشرق الأوسط» (ليون)
العالم مبادرة لإحياء 300 ألف كيلومتر من الأنهار في أفريقيا وأميركا اللاتينية

مبادرة لإحياء 300 ألف كيلومتر من الأنهار في أفريقيا وأميركا اللاتينية

أطلقت دول عدة في أفريقيا وأميركا اللاتينية، اليوم (الخميس)، مبادرة وُصفت بأنها «تاريخية» تهدف إلى إحياء أنهار يبلغ طولها الإجمالية 300 ألف كيلومتر بحلول سنة 2030، بالإضافة إلى بحيرات وأراضٍ رطبة تسبب الأنشطة البشرية بتدهورها. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت الأمم المتحدة وجهات معنية أخرى في بيان خلال مؤتمر المنظمة الدولية في شأن المياه في نيويورك أن «تحدي المياه العذبة» هذا الذي أطلقه ائتلاف حكومات عدد من الدول، أبرزها كولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمكسيك والغابون، يهدف إلى إحياء 300 ألف كيلومتر من الأنهر بحلول العام 2030، أي ما يعادل «سبعة أضعاف محيط الأرض»، و350 مليون هكتار من ا

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)

ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

دفع تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» إلى تساؤلات حول تأثير القرار على مستقبل التنظيم وعناصره. يأتي هذا في ظل تصاعد الصراع بين «قيادات (الإخوان) في الخارج» حول قيادة التنظيم. وقال باحثون في الحركات المتطرفة والإرهاب إن «قرار باراغواي أشار إلى ارتباط (الإخوان) بـ(تنظيمات الإرهاب)، وقد يدفع القرار دولاً أخرى إلى أن تتخذ قرارات مماثلة ضد التنظيم». ووافقت اللجنة الدائمة بكونغرس باراغواي على «اعتبار (الإخوان) (تنظيماً إرهابياً) يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة».

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
رئيسة البيرو الجديدة دينا بولوارتي قبيل مؤتمر صحافي في ليما، في 24 يناير الحالي (أ.ب)

بولوارتي تضع البيرو في مواجهة مع حكومات المنطقة

بعد التدهور الأخير في الأوضاع الأمنية التي تشهدها البيرو، بسبب الأزمة السياسية العميقة التي نشأت عن عزل الرئيس السابق بيدرو كاستيو، وانسداد الأفق أمام انفراج قريب بعد أن تحولت العاصمة ليما إلى ساحة صدامات واسعة بين القوى الأمنية والجيش من جهة، وأنصار الرئيس السابق المدعومين من الطلاب من جهة أخرى، يبدو أن الحكومات اليسارية والتقدمية في المنطقة قررت فتح باب المواجهة السياسية المباشرة مع حكومة رئيسة البيرو الجديدة دينا بولوارتي، التي تصرّ على عدم تقديم موعد الانتخابات العامة، وتوجيه الاتهام للمتظاهرين بأنهم يستهدفون قلب النظام والسيطرة على الحكم بالقوة. وبدا ذلك واضحاً في الانتقادات الشديدة التي

شوقي الريّس (مدريد)
نيكولاس مادورو في 8 ديسمبر 2022 (رويترز)

واشنطن: مادورو غير شرعي

قالت الولايات المتحدة اليوم (الثلاثاء)، إنها ما زالت ترفض اعتبار نيكولاس مادورو الرئيس الشرعي لفنزويلا، وتعترف بسلطة الجمعية الوطنية المُشَكَّلة عام 2015 بعد أن حلت المعارضة «حكومتها المؤقتة». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين: «نهجنا تجاه نيكولاس مادورو لا يتغير. إنه ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا. نعترف بالجمعية الوطنية المُشَكَّلة عام 2015»، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«هيومن رايتس» تحمّل تركيا المسؤولية عن «انتهاكات جسيمة» في شمال سوريا

مقاتلون أكراد في بلدة تل أبيض السورية (أرشيفية - رويترز)
مقاتلون أكراد في بلدة تل أبيض السورية (أرشيفية - رويترز)
TT

«هيومن رايتس» تحمّل تركيا المسؤولية عن «انتهاكات جسيمة» في شمال سوريا

مقاتلون أكراد في بلدة تل أبيض السورية (أرشيفية - رويترز)
مقاتلون أكراد في بلدة تل أبيض السورية (أرشيفية - رويترز)

حمّلت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، اليوم (الخميس)، تركيا المسؤولية عن «انتهاكات جسيمة» في المناطق التي تسيطر عليها مباشرة أو عبر فصائل مسلحة مرتبطة بها في شمال سوريا، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ومنذ عام 2016، نفذت تركيا 3 عمليات عسكرية واسعة النطاق في سوريا استهدفت بشكل رئيسي المقاتلين الأكراد الذين طالما أعلنت أنقرة سعيها لإبعادهم عن حدودها. وباتت القوات التركية وفصائل سورية موالية تسيطر على شريط حدودي واسع في سوريا.

وقالت المنظمة، في تقرير، إن «تركيا تتحمل المسؤولية عن الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المحتملة التي يرتكبها عناصر قواتها والجماعات المسلحة المحلية التي تدعمها في الأراضي التي تحتلها» في شمال سوريا.

وأضافت: «المسؤولون الأتراك ليسوا مجرد متفرجين على الانتهاكات، بل يتحملون المسؤولية بوصفهم سلطة الاحتلال، وفي بعض الحالات، كانوا متورطين مباشرة في جرائم حرب مفترضة في ما تسميه تركيا منطقة آمنة».

وتابعت: «تحمّل السكان الأكراد وطأة الانتهاكات لأنه ينظر إليهم بسبب علاقاتهم المفترضة مع القوات التي يقودها الأكراد والتي تسيطر على مساحات شاسعة من شمال شرق سوريا».

ونقل التقرير عن نساء كرديات محتجزات «تعرضهن للعنف الجسدي»، متحدثاً عن احتجاز «أطفال لا تتجاوز أعمارهم 6 أشهر مع أمهاتهم».

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، وهي عماد «قوات سوريا الديمقراطية»، بمثابة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه منظمة «إرهابية».

وأكدت المنظمة أن الجيش الوطني السوري والشرطة العسكرية المدعومين من تركيا، ارتكبا «الاعتقال والاحتجاز التعسفيَّين، والإخفاء القسري، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة»، وأخضعا العشرات «لمحاكمات عسكرية جائرة في ظل إفلات من العقاب».

ونقل التقرير عن شخص كان يقيم في مناطق سيطرة الجيش الوطني، إن كل ما فيها يتم «بقوة السلاح».

واتهمت المنظمة تركيا بالترحيل القسري للاجئين السوريين من أراضيها إلى مناطق تسيطر عليها في بلادهم، مشيرة إلى أن أكثر من 1700 شخص تمت إعادتهم إلى منطقة تل أبيض في يوليو (تموز) 2023 وحده.

وقالت إن فصائل الجيش الوطني ارتكبت عمليات «نهب وسلب واستيلاء على الممتلكات على نطاق واسع»، وغالبية المتضررين لم يستردوا «ممتلكاتهم أو يتلقوا تعويضاً مناسباً».

ونقل التقرير عن رجل إيزيدي نازح من منطقة رأس العين قوله: «أصعب شيء بالنسبة إليّ كان أن أقف أمام بيتي ولا أتمكن من دخوله».

وطالبت المنظمة تركيا بـ«منح هيئات التحقيق المستقلة إمكانية الوصول الفوري ودون عوائق إلى الأراضي الخاضعة لسيطرتها».

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية وشرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.


بين الاضطرابات العقلية والموت المبكّر... كيف تؤثر الأطعمة فائقة المعالجة عليك؟

هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53 % (رويترز)
هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53 % (رويترز)
TT

بين الاضطرابات العقلية والموت المبكّر... كيف تؤثر الأطعمة فائقة المعالجة عليك؟

هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53 % (رويترز)
هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53 % (رويترز)

يزيد تناول الأطعمة فائقة المعالجة من خطر الإصابة بالعشرات من الحالات الصحية، التي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، وفقاً لمراجعة جديدة لـ45 تحليلاً تلوياً على ما يقرب من 10 ملايين شخص، بحسب شبكة «سي إن إن».

وقال كبير الباحثين وولفغانغ ماركس من مركز الغذاء والمزاج بجامعة ديكين في أستراليا: «لقد وجدنا أدلة ثابتة تربط بين تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة وأكثر من 70 في المائة من 45 نتيجة صحية مختلفة قمنا بتقييمها».

وأوضح هاينز فريسلينغ، العالم في فرع التغذية والتمثيل الغذائي بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنه تم النظر في تناول كمية أكبر بنحو حصة واحدة أو نحو 10 في المائة أكثر من الأطعمة فائقة المعالجة يومياً.

وقال فريسلينغ: «يمكن اعتبار هذه النسبة بمثابة خط الأساس، وبالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون أكثر من خط الأساس هذا، فقد يزيد الخطر لديهم».

وأكد المؤلفون أن جميع الدراسات الواردة في المراجعة نُشرت في السنوات الثلاث الماضية، ولم يتم تمويل أي منها من قبل الشركات المشاركة في إنتاج الأطعمة فائقة المعالجة.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ميليسا لين، من جامعة ديكين: «تظهر الأدلة القوية أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطاً بنسبة 50 في المائة تقريباً بارتفاع خطر الوفاة المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العقلية الشائعة».

تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية النوبات القلبية والسكتة الدماغية وانسداد الشرايين وأمراض الشرايين الطرفية.

كانت هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر القلق بنسبة تصل إلى 53 في المائة، وخطر الوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 20 في المائة، وفقاً للدراسة التي نشرت يوم الأربعاء.

وقالت فانغ فانغ تشانغ، عالمة أوبئة السرطان، والأستاذة المشاركة ورئيسة قسم علم الأوبئة الغذائية وعلوم البيانات في جامعة تافتس في بوسطن: «ليس من المستغرب أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الأغذية فائقة المعالجة وخطر نتائج الأمراض المختلفة».

وتابعت تشانغ: «الأطعمة فائقة المعالجة غنية بالسعرات الحرارية والسكر المضاف والصوديوم وقليلة الألياف... من المعروف بالفعل أن كل هذه العوامل تساهم في النتائج الضارة للقلب، وزيادة الوزن، والسمنة، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم».

تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر السمنة بنسبة 55 % (رويترز)

تأثير مختلط على بعض الحالات الصحية

وجد الباحثون أدلة موحية للغاية على أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر السمنة بنسبة 55 في المائة، واضطرابات النوم بنسبة 41 في المائة، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 40 في المائة، وخطر الاكتئاب بنسبة 20 في المائة.

مع ذلك، كانت الأدلة محدودة على وجود علاقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة والربو، وصحة الجهاز الهضمي وعوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع نسبة الدهون في الدم وانخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة «الجيد» أو الكولسترول الجيد، وفقاً للتحليل.

بالإضافة إلى ذلك، لم تجد الدراسة أدلة تشير إلى وجود علاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة والسرطان. وهذا أمر مثير للدهشة، وفقاً لتشانغ، التي بحثت في دور الأطعمة فائقة المعالجة والسرطان بالفعل. وقالت: «السمنة هي عامل خطر لـ13 نوعاً من السرطان... الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من الوزن، والسمنة بدورها تزيد من الإصابة بالسرطان».

في دراسة شاركت في تأليفها في أغسطس (آب) 2022، وجدت تشانغ أن الرجال الذين تناولوا الأطعمة فائقة المعالجة من أي نوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 29 في المائة.


استقرار أسعار الذهب قبل بيانات التضخم الأميركية

لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات الفورية على أساس شهري حتى الآن بعد أن سجلت تراجعاً 1.2 % في يناير (رويترز)
لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات الفورية على أساس شهري حتى الآن بعد أن سجلت تراجعاً 1.2 % في يناير (رويترز)
TT

استقرار أسعار الذهب قبل بيانات التضخم الأميركية

لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات الفورية على أساس شهري حتى الآن بعد أن سجلت تراجعاً 1.2 % في يناير (رويترز)
لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات الفورية على أساس شهري حتى الآن بعد أن سجلت تراجعاً 1.2 % في يناير (رويترز)

استقرت أسعار الذهب، يوم الخميس، مع إحجام المتعاملين عن اتخاذ أي مراكز جديدة قبل نشر بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة المقرر صدورها في وقت لاحق، التي قد توفر مزيداً من المؤشرات عن المسار الذي سيتبناه مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 07:01 (بتوقيت غرينتش) استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2036.42 دولار للأوقية (الأونصة) في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 2045.00 دولار.

ولم يطرأ تغيير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات الفورية على أساس شهري حتى الآن بعد أن سجلت تراجعاً 1.2 في المائة في يناير (كانون الثاني).

ومن المقرر صدور بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي.

وقال مسؤولون من المركزي الأميركي، هذا الأسبوع، إنه لا يزال هناك طريق يجب قطعه للوصول إلى هدف التضخم البالغ 2 في المائة، لكن الباب مفتوح أمام خفض أسعار الفائدة، وهو من المرجح أن يكون في وقت لاحق من هذا العام.

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائداً.

وقفز مؤشر الدولار 0.6 في المائة، وارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات بأكثر من 30 نقطة أساس منذ بداية فبراير (شباط) حتى الآن.

وارتفاع الدولار يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين بالعملات الأخرى، في حين أن ارتفاع عوائد السندات يقلل من جاذبية الذهب لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 22.53 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.5 في المائة إلى 882.51 دولار، وقفز البلاديوم 0.8 في المائة إلى 935.93 دولار.


شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)
TT

شيكابالا يمدد مسيرة الـ30 عاماً في الزمالك

شيكابالا (نادي الزمالك)
شيكابالا (نادي الزمالك)

أعلن محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد وصانع لعب الزمالك تجديد عقده ليمدد مسيرة بدأت منذ أكثر من 30 عاماً مع النادي المصري.

وقال شيكابالا، الذي سيحتفل بعيد ميلاده 38 في الخامس من مارس (آذار) المقبل، عبر حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء: «استكمالاً لمسيرة عمرها أكثر من 30 عاماً بدأتها منذ طفولتي في هذا الكيان العظيم أتشرف بالتجديد لبيتي الأول والأخير نادي الزمالك. والذي لا تربطني به أي عقود مكتوبة».

ونشر شيكابالا صوراً تجمعه برئيس النادي حسين لبيب ومدير كرة القدم عبد الواحد السيد أثناء مراسم تجديد العقد.

وأضاف لاعب منتخب مصر السابق: «أقدم الشكر لجمهور الزمالك الداعم لي منذ بداية مسيرتي وحتى الآن، والشكر موصول لمجلس إدارة النادي على تجديد الثقة وأتمنى له التوفيق في إعادة نادينا الحبيب إلى منصات التتويج كما عهدناه على مدار تاريخنا العريق».

وبدأ شيكابالا مشواره مع الفريق الأول للزمالك في 2002 بعد صعوده من قطاع الناشئين وخاض أكثر من 360 مباراة مع الفريق وساهم في أكثر من 150 هدفاً، كما قضى تجارب قصيرة مع فرق أخرى مثل باوك اليوناني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي والوصل الإماراتي والرائد السعودي.

وفاز بالدوري المصري الممتاز مع الزمالك أربع مرات وبكأس مصر خمس مرات وبكأس السوبر الأفريقية مرتين ضمن ألقاب أخرى، وكان ضمن تشكيلة مصر الفائزة بكأس الأمم الأفريقية 2010.


بطلة الجمباز دوغلاس تتعافى من «كوفيد 19»

غابي دوغلاس خلال التدريبات (غيتي)
غابي دوغلاس خلال التدريبات (غيتي)
TT

بطلة الجمباز دوغلاس تتعافى من «كوفيد 19»

غابي دوغلاس خلال التدريبات (غيتي)
غابي دوغلاس خلال التدريبات (غيتي)

قالت الأميركية غابي دوغلاس، الحاصلة على 3 ميداليات ذهبية أولمبية في الجمباز، مساء الأربعاء، إنها شُفيت من إصابتها بـ«كوفيد–19» التي أرغمتها على تأجيل عودتها إلى المنافسات قبل أولمبياد باريس الصيفي هذا العام، وأنها أصبحت بذلك مستعدة للعودة للبطولات.

ولم تنافس دوغلاس (28 عاماً) بطلة كل الأجهزة على مستوى الفردي والفرق في أولمبياد لندن 2012 في أي بطولة منذ أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بعد أن قررت التركيز على صحتها النفسية.

لكنها عادت للتدريبات في العام الماضي أملاً في التأهل لأولمبياد باريس.

وكتبت دوغلاس على حسابها على منصة «إنستغرام»: «شُفيت من كوفيد وأخيراً أصبحت على طريق العودة».

وأضافت: «أشكركم على تمنيات الشفاء ورسائل الحب الرائعة. حان وقت العودة إلى العمل».

وكان من المقرر أن تشارك دوغلاس في كأس الشتاء في لويز فيل بولاية كنتاكي ما بين 23 و25 فبراير (شباط) الحالي التي تعد بداية الموسم المحلي في الولايات المتحدة لكنها أعلنت أنها اضطرت لعدم المشاركة بسبب المرض.

ولا تزال دوغلاس بحاجة إلى التأهل لبطولة الولايات المتحدة في أواخر مايو (أيار) المقبل ويمكنها فعل ذلك من خلال معسكر المنتخب الوطني أو بطولة أميركا الكلاسيكية أو بطولة الولايات المتحدة الكلاسيكية.


كلوب: اتركوا شبان ليفربول وشأنهم

كلوب مدرب ليفربول يحتفل بالفوز مع جايدن دانس (أ.ف.ب)
كلوب مدرب ليفربول يحتفل بالفوز مع جايدن دانس (أ.ف.ب)
TT

كلوب: اتركوا شبان ليفربول وشأنهم

كلوب مدرب ليفربول يحتفل بالفوز مع جايدن دانس (أ.ف.ب)
كلوب مدرب ليفربول يحتفل بالفوز مع جايدن دانس (أ.ف.ب)

قال الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إنه يتعين على الجمهور والإعلام تجنب خلق أجواء من الإثارة والاهتمام الزائد حول اللاعبين الشبان في فريقه وإنه يتعين منحهم الوقت الذي يحتاجونه للنمو والتطور.

ويعاني ليفربول من قائمة طويلة من الإصابات واضطر كلوب إلى اللعب بفريق من الشبان في فوزه 3-صفر في كأس إنجلترا على ساوثهامبتون المنافس في دوري الدرجة الثانية مساء الأربعاء حيث سجل جايدن دانس ولويس كوماس أول أهدافهما مع الفريق الأول.

وقارن كلوب الاهتمام الكبير من جانب المراهقين بلوك ليتلر الذي تصدر العنوانين الشهر الماضي عندما أصبح أصغر لاعب سناً يصل إلى نهائي بطولة العالم للرماية بالسهام.

وقال كلوب للصحافيين: «الأمر مماثل للإثارة الجديدة حول نجم بطولة العالم للرماية بالسهام.

لا مشكلة بما حدث الليلة، لكن بدءاً من الغد، عليكم ترك الشبان وشأنهم من فضلكم، لا تسألوا أين هم الآن. لديهم الكثير ليحسنوه والكثير ليتعلموه».

وتابع: «لقد قلت عدة مرات إن المستقبل لا يبدو سيئاً كثيراً. لا تنسوا عندما تفتح فترة الانتقالات أن هناك بعض اللاعبين الواعدين هنا بالفعل. لا تغلقوا الباب أمامهم».


«دورة أكابولكو»: درابر ورون وتيستيباس إلى دور الثمانية

الدنماركي هولغر رون (إ.ب.أ)
الدنماركي هولغر رون (إ.ب.أ)
TT

«دورة أكابولكو»: درابر ورون وتيستيباس إلى دور الثمانية

الدنماركي هولغر رون (إ.ب.أ)
الدنماركي هولغر رون (إ.ب.أ)

تأهل البريطاني جاك درابر بسهولة إلى دور الثمانية من بطولة المكسيك المفتوحة للتنس في أكابولكو بالفوز على الياباني يوشيتو نيشوكا فجر الخميس في الدور الثاني.

واحتاج درابر إلى 68 دقيقة فقط للفوز على منافسه الياباني بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-3 و6-1.

ويلتقي درابر في دور الثمانية مع الصربي ميومير كيكمانوفيتش الذي تغلب على الألماني دانييل التماير 6-4 و6-4.

اليوناني ستيفانوس تيستيباس (إ.ب.أ)

وصعد الدنماركي هولغر رون لدور الثمانية بفوزه على الأميركي ألكسندر كوفاسيفتش 7-6 و6-2 كما فاز النرويجي كاسبر رود على الصربي دوسان لايوفيتش 6-4 و7-5.

ولحق الأميركي بن شيلتون بركب المتأهلين لدور الثمانية بفوزه على الإيطالي ماتيو أرنالدي 7-6 و3-6 و6-3 كما فاز اليوناني ستيفانوس تيستيباس على الإيطالي فلافيو كوبولي 6-3 و7-6 والألماني دومينيك كويبفير على الأميركي فرانسيس تيافوي 6-4 و5-7 و6-1.


دورات تدريبية مجانية حول الذكاء الاصطناعي

دورات تدريبية مجانية حول الذكاء الاصطناعي
TT

دورات تدريبية مجانية حول الذكاء الاصطناعي

دورات تدريبية مجانية حول الذكاء الاصطناعي

أتقن أساسيات الذكاء الاصطناعي التوليدي أو قم بإصلاح شركتك بأكملها باستخدام الموارد التعليمية المجانية الرائعة التالية.

عصر الذكاء الاصطناعي الذهبي

سواء كنا مستعدين أم لا، فإننا ندخل العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي. ولحسن الحظ، هناك الكثير من الموارد المجانية التي تساعدك على التفاف عقلك البشري حول مفاهيم الذكاء الاصطناعي «الأكثر رعباً».

دورات تدريبية مجانية

وسواء كنت ترغب فقط في الحصول على نظرة ميدانية سريعة، أو كنت تتطلع شخصياً إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في العمل بكفاءة أكبر، أو كنت على استعداد للارتقاء بشركتك بأكملها إلى المستوى التالي، فإليك بعض الدورات التدريبية المجانية الرائعة لمساعدتك في الوصول إلى هناك.

دروس تمهيدية حول الذكاء

لنبدأ بالأمور التي تتطلب أقل قدر من الالتزام بالوقت.

* مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي Intro to Generative AI. يمكنك إتقان أساسيات طفرة الذكاء الاصطناعي في أقل من ساعة من خلال الدورة التدريبية المجانية المقدمة من مؤسسة «كودأكاديمي» (Codeacademy) للذكاء الاصطناعي التوليدي.

هذه محطة أولى رائعة، إذ ستتعلم أساسيات كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى، والأنواع المختلفة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكيف يتناسب الذكاء الاصطناعي التوليدي مع النظام البيئي الأكبر للذكاء الاصطناعي.

وهذه الدورة هي المكان المناسب لك إن كنت متردداً وغير متأكد من عمق اهتماماتك بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي نقطة البداية.

* مقدمة إلى «تشات جي بي تي» Introduction to ChatGPT.

لا يمكننا أن نتحدث عن الذكاء الاصطناعي التوليدي دون أن نذكر أن «تشات جي بي تي» هي التقنية التي كانت وراء الانطلاقة الأخيرة لنظم الذكاء الاصطناعي.

في دورة مقدمة مجانية إلى «تشات جي بي تي» من مؤسسة edX، ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول استخدام «تشات جي بي تي» لإنشاء المحتوى - وسيستغرق الأمر بضع ساعات فقط.

هناك 3 وحدات يمكنك العمل من خلالها، بدءاً من استخدام التكنولوجيا وحتى تخصيص ميزاتها وحتى الاستفادة من الوظائف المتقدمة/ ودمج «تشات جي بي تي» مع الخدمات الخارجية. ستتعلم أيضاً كيفية إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بك.

أساسيات الذكاء للتطور المهني

* الأساسيات المهنية في الذكاء الاصطناعي التوليدي Career Essentials in Generative AI. الآن إليك الجزء الممتع: استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدتك في إنجاز بعض الأعمال.

وهنا تعاونت «مايكروسوفت» مع «لينكدإن» لتقديم هذه الدورة التدريبية المجانية لأساسيات المهنة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي عبارة عن استثمار مدته 4 ساعات ونصف الساعة سيحقق «أرباحاً هائلة»، إذ ستتعلم طرقاً مختلفة لأتمتة عملك وكيفية استخدام ميزة Copilot، الموجودة الآن داخل تطبيقات مايكروسوفت الإنتاجية مثل «وورد» و«إكسيل» و«آوتلوك».

وهناك أيضاً وحدات حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وكيفية الحصول على نتائج بحث أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

* الذكاء الاصطناعي للأفراد ورجال الأعمال

* الذكاء الاصطناعي للجميع AI For Everyone. ساعد أعضاء فريقك على توفير الوقت من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي من خلال دورة الذكاء الاصطناعي للجميع المجانية المتوفرة لدى «كورسيرا Coursera».

تستهدف هذه الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 7 ساعات المتعلمين غير التقنيين، وتشرح كيف يمكن استخدام التعلم الآلي وعلوم البيانات لحل المشكلات المتعلقة بالعمل.

هناك أيضاً استراتيجيات مفيدة لكيفية اختيار وتنفيذ المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي، وكيفية بناء فريق الذكاء الاصطناعي، والأدوات التي قد تحتاجها. يعد هذا مصدراً رائعاً للمديرين أو المديرين الذين يتطلعون إلى مساعدة فرقهم على العمل بكفاءة أكبر.

* الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال AI For Business. حول شركتك بأكملها إلى قوة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من خلال الدورة التدريبية المجانية لتخصص الذكاء الاصطناعي للأعمال التي تقدمها جامعة بنسلفانيا.

من خلال نحو 40 ساعة من التعلم، ستكون قادراً على فهم كيفية استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وغيرها من التقنيات لمساعدة شركتك على العمل بكفاءة أكبر، مع التركيز بشكل خاص على التسويق والتمويل والموارد البشرية.

بحلول نهاية الدورة التدريبية، ستكون قادراً على بناء خوارزمياتك الخاصة واستخدامها بشكل أخلاقي للتفوق على منافسيك.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


الفالح: سنضيف 3 تريليونات دولار استثمارات خلال هذا العقد

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح متحدثاً في اليوم الثاني من مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية» (الشرق الأوسط)
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح متحدثاً في اليوم الثاني من مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية» (الشرق الأوسط)
TT

الفالح: سنضيف 3 تريليونات دولار استثمارات خلال هذا العقد

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح متحدثاً في اليوم الثاني من مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية» (الشرق الأوسط)
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح متحدثاً في اليوم الثاني من مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية» (الشرق الأوسط)

كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، الخميس، عن استهداف إضافة أكثر من 3 تريليونات دولار من الاستثمارات في الاقتصاد الداخلي خلال هذا العقد، وذلك عبر استراتيجيات الاستثمار الوطنية.

وكان الفالح يتحدث في اليوم الثاني من مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية»، الذي انطلقت أعماله، الأربعاء في الرياض، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأكد أن قسماً من هذه الاستثمارات سيكون في قطاعات اقتصادية جديدة مثل: الاقتصاد الرقمي، والسياحة، والخدمات المالية، والاحترافية، والرعاية الصحية، وصناعة الأدوية، والتقنيات البيولوجية الحيوية، منوّهاً بأن هذه القطاعات «ستخلق فرصاً هائلة لتطوير القدرات البشرية، حيث إنها تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات، وكذلك نظرة جديدة واستشرافاً جديداً للعالم».

وأبان أنه عندما يظهر قطاع جديد مثل الطاقة المتجددة والتقنيات المالية والحيوية والبيولوجية، فإن فجوة المهارات التي تنشأ سيتم سدها من خلال التدريب والتمهير أو في حالة المملكة كدولة منفتحة من خلال دعوة الماهرين من أنحاء العالم كافة لسد هذا الطلب، لافتاً إلى أنه سيكون لدى البلاد مجموعة من المهارات كاملة يمكن توظيفها، «ولذلك نسعى إلى التعليم من خلال الأفراد والأسر والشركات والمؤسسات والأمة بالكامل، وهذا يعدُّ استثماراً بحد ذاته وله عوائد ديناميكية».

وأشار إلى أنه بنهاية هذا العقد فإن الاقتصاد يستهدف أن يكون مرتين ونصف ما كان عليه قبل «رؤية 2030»، مضيفاً أن مشاركة القطاع الخاص ستنمو «من 40 في المائة إلى 65 في المائة الذي تسعى البلاد إلى تحقيقه»، قائلاً إن حجم ومقدار القطاع الخاص ستكون مشاركته 4 مرات عما كانت عليه في السابق.

وبيّن أن «رؤية 2030» تعدُّ أكثر الرؤى تحولاً ووعداً وطموحاً في التاريخ، حيث «إنها توجهنا لنعمل من خلالها لتخضير وتنمية اقتصادنا ولتوصيل وتمكين وربط مجتمعاتنا وبشكل متسارع تعزيز بيئة أعمالنا والتنافسية العالمية».

ولفت إلى تضاعف الذكاء الاصطناعي 4 مرات ما كان عليه، منذ بدء الرؤية، مؤكداً تزايد المستثمرين الدوليين الذين يصلون إلى البلاد.

وتابع أن عدد التراخيص الدولية زاد من 3 آلاف، منذ بدء الرؤية، إلى 30 ألفاً، اليوم، مشيراً إلى قرار الكثير من هؤلاء المستثمرين بأن المملكة ستكون مركزاً لمقراتهم الإقليمية في المستقبل.

وقال: «منذ يومين، التقينا 450 مستثمراً دولياً سوف يحظون بتراخيصهم لإقامة مقراتهم الرئيسية الإقليمية في المملكة وغالبها في العاصمة».

وأوضح أن هناك علاقة طردية قوية بين الاستثمار والقدرات البشرية، حيث «إن الاستثمار يدفع الرجال والنساء عبر قوة العمل وعبر المجتمع أجمع، لاكتساب مهارات جديدة وتطوير مهاراتهم ولتحقيق وإطلاق العنان لإمكاناتهم كاملة».


«الأونروا»: وقف إطلاق النار الفوري في غزة مسألة «حياة أو موت»

أطفال يلهون بمخيم للنازحين في رفح (أ.ف.ب)
أطفال يلهون بمخيم للنازحين في رفح (أ.ف.ب)
TT

«الأونروا»: وقف إطلاق النار الفوري في غزة مسألة «حياة أو موت»

أطفال يلهون بمخيم للنازحين في رفح (أ.ف.ب)
أطفال يلهون بمخيم للنازحين في رفح (أ.ف.ب)

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم (الخميس)، إن الأنباء المتعلقة بوفاة 6 أطفال نتيجة الجفاف وسوء التغذية في شمال غزة أنباء مروعة، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي». وأضافت الوكالة الأممية عبر منصة «إكس»: «مطلوب الآن إتاحة الوصول لأنحاء قطاع غزة دون عوائق»، وأكدت أن وقف إطلاق النار الفوري في غزة مسألة «حياة أو موت».

كانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت، أمس (الأربعاء)، وفاة طفلين بمجمع الشفاء الطبي بسبب الجفاف وسوء التغذية، ما يرفع عدد وفيات الأطفال في شمال القطاع نتيجة ذلك إلى 6 وفيات.

وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة من أن الجفاف وسوء التغذية سيحصدان أرواح آلاف الأطفال والسيدات الحوامل في القطاع.

وقال، أمس، إن طفلين آخرين لقيا حتفهما في «مجمع الشفاء الطبي» نتيجة الجفاف وسوء التغذية، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأضاف القدرة، في بيان للمكتب الإعلامي الحكومي، أنه بذلك يرتفع عدد وفيات الأطفال نتيجة الجفاف وسوء التغذية في شمال القطاع إلى 6 وفيات.

وطالب المتحدث باسم الوزارة المؤسسات الدولية بـ«التحرك الفوري لمنع الكارثة الإنسانية بشمال قطاع غزة»، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي أمام «اختبار أخلاقي وإنساني لوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة».