بوتين يتعهّد بتجاوز مشاكل «هائلة» في قطاع التكنولوجيا نتيجة العقوبات الغربية

بوتين يتعهّد بتجاوز مشاكل «هائلة» في قطاع التكنولوجيا نتيجة العقوبات الغربية

الاثنين - 19 ذو الحجة 1443 هـ - 18 يوليو 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن من المستحيل عزل روسيا عن باقي العالم، وإنه يجب على موسكو التركيز على تطوير التكنولوجيا الخاصة بها ودعم الشركات السريعة النمو.

وأضاف بوتين خلال حديث مع شخصيات حكومية في مؤتمر من خلال الفيديو «من الواضح أننا لا نستطيع أن نتطور بمعزل عن بقية العالم ولكننا لن نفعل ذلك. كما تعلمون لا يمكنك فقط في عالم اليوم رسم دائرة حول كل شيء..‬‬. ووضع سياج ضخم، فهذا غير ممكن».

وتابع في تصريحات لوكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية، إنه «من الواضح أن هذا سيكون تحديا كبيرا لبلادنا... (ولكننا) قطعاّ لن نستسلم. بل العكس الصحيح. حتى عندما ندرك الكم الهائل من الصعوبات التي تنتظرنا، فإننا سنعمل بجد وبكفاءة من أجل التوصل لحلول جديدة».

وتعهّد الرئيس الروسي بتجاوز المشاكل الهائلة في قطاع التكنولوجيا المتطورة التي تواجهها بلاده نتيجة العقوبات الغربية غير المسبوقة المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا. وقال بوتين إن الغرب فرض عقوبات تهدف لمنع روسيا من الوصول إلى منتجات في قطاع التكنولوجيا المتقدمة في محاولة للحد من تطور البلاد.

وأفاد خلال الاجتماع «يطرح ذلك تحديا هائلا على بلدنا.. مع إدراكنا الحجم الهائل من الصعوبات التي نواجهها، سنبحث عن حلول جديدة بأسلوب نشط و(يتميّز) بالكفاءة».

وأوضح أن روسيا ستستخدم أيضا تكنولوجيا «سيادية» ومنتجات من شركات محلية مبتكرة.

كما أشار إلى أن العديد من الشركات الروسية التي تحقق نموا سريعا مثل «أوزون» لتجارة التجزئة عبر الإنترنت أو «يانديكس» للتكنولوجيا باتت مقطوعة عن التمويل الغربي نتيجة العقوبات.

ولفت إلى أن على روسيا المسارعة لابتكار بدائل ليكون بمقدور هذا النوع من الشركات جذب التمويل اللازم في الداخل ومواصلة التطور.

وقال بوتين «أتطلع للحصول على مقترحات مفصّلة من وزارتي المال وبنك روسيا» في هذا الصدد.

وعلّقت العديد من كبرى شركات التكنولوجيا عملياتها في روسيا أو غادرت البلاد بالكامل بعدما أرسل بوتين قواته إلى أوكرانيا ما ترك روسيا من دون أي بدائل محلية.


أوكرانيا روسيا أخبار روسيا بوتين حرب أوكرانيا عقوبات على روسيا

اختيارات المحرر

فيديو