خبير ألماني يحذر من «كارثة» وسط توقعات بارتفاع حرارة الأرض 3 درجات

خبير ألماني يحذر من «كارثة» وسط توقعات بارتفاع حرارة الأرض 3 درجات

الاثنين - 19 ذو الحجة 1443 هـ - 18 يوليو 2022 مـ
راكب دراجة في حديقة ريتشموند ببريطانيا (د.ب.أ)

حذر خبير ألماني في مجال الأرصاد من أن الوقت قد نفد بالفعل أمام محاولات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، لترتفع بواقع 1.5 درجة كحد أقصى، مقارنة بما قبل الثورة الصناعية.

ويأتي التحذير قبيل انطلاق «حوار بطرسبرغ للمناخ» في العاصمة الألمانية برلين اليوم الاثنين، ولمدة يومين.

وقال الخبير والباحث في مجال المناخ مجيب لطيف لمجموعة «بايرن» الإعلامية اليوم: «بالنظر إلى المعدلات الحالية لانبعاثات غازات الدفيئة، سنتجاوز هذا المستوى خلال أقل من عشر سنوات». وأضاف: «إذا ما نظرنا إلى ما يفعله الساسة في أنحاء العالم حالياً، فنحن في سبيلنا إلى تسجيل أكثر إلى 3 درجات... إننا نقترب من النقطة التي يتعين على المرء أن يقر فيها: بأنه قد فات الأوان».

وشدد لطيف على أن حدوث ارتفاع في درجة حرارة الأرض بواقع 3 درجات سيكون «كارثة»، معرباً عن أسفه حيث يبدو أنه كانت هناك دائماً قضايا أكثر إلحاحاً من حماية المناخ.

ويشارك وزراء من نحو 40 دولة في حوار بطرسبرغ للمناخ، لمناقشة الخطوات المستقبلية في مجال مكافحة التغير المناخي.

ومن المقرر أن يلقي كل من المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة أمام الحوار، الذي تنظمه ألمانيا ومصر، للتمهيد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وسيدور حوار المناخ حول رد الفعل على أزمات شديدة التعقيد وهي التغييرات المناخية، ومشاكل إمدادات الطاقة بسبب حرب أوكرانيا ونقص الغذاء في مناطق حول العالم.


المانيا تغير المناخ

اختيارات المحرر

فيديو