من وسط تغريدات الموت العاجل التي لا تكاد تُنشَر حتى تليها تغريداتٌ أخرى عن موتٍ عاجلٍ آخر، يخرج مَن يغرّد شعراً ليقول للعالم إنّ الكوكب ما زال يتسع للرقّة والحنان واللطف.
الرقة والحنان واللطف... هذه الثلاثية التي يعترف بها الشاعر السعودي علي عكور تعويذة تروّض شراسة هذا الزمن، وتهدّئ ربما من رَوع «تويتر» الذي يظهر علينا بهيئة عصفورٍ أزرق صغير، ليتحوّل في معظم الأحيان إلى سربٍ من الغربان.
امتدّت المنصة حبل خلاص بين الشاعر الشاب ومتابعيه. فهم كانوا توّاقين إلى فسحةٍ شعريّة، وهو وجد في جمهوره الافتراضي الذي يفوق 62 ألف متابع، أسرةً منتشرة في كل البلاد العربية. من خلال «تويتر» تَعرّف كثيرون إلى علي عكور.
https://twitter.com/alakOOrali/status/1547139189438808064
اختصرت شذراته، القريبة من شعر الهايكو الياباني، المسافات بين الأوطان والأرواح. بأبياته القصيرة الدافئة، دخل إلى بيوتٍ عربيةٍ كثيرة. شاركه المتابعون والنقّاد ردود فعلهم الإيجابية، فبدأت ترتسم ملامح مشروعٍ شعريٍ في ذهنه عام 2017، كما يخبر «الشرق الأوسط».
ما سبقَ ذلك كانت فترات متقطّعة من الكتابة خلال المرحلتَين المدرسية والجامعية وما تلاهما. أما اليوم وعلى مشارف أربعينه، فأثمن ما قد يهديه علي عكور لأصدقائه وقرّائه، ديوانان شعريان بتوقيعه. الأوّل نثريّ بعنوان «كانتصارٍ صغيرٍ للبرق والرعشة»، والثاني عمودي تفعيلي هو «بريدٌ لأشجار أيلول».
يصرّ على أنّ منبع الشعر بالنسبة إليه هو التأمّل: «أنا شخص متأمّل ولا بدّ أن الشعر مرتبط بذلك. لا أخاف أن أفقد القدرة على الصياغة ولا على تنمية معجمي، لكني أخاف أن أفقد شغفي بالتأمل. أحب الغوص في عمق الأمور، في العلاقات الإنسانية، وفي عناصر الطبيعة التي أتواصل معها... قد يبدو ذلك فعلاً مجنوناً، لكني أستمتع به فعلاقتي بالطبيعة أوثَق من علاقتي بالحضارة».
شِعره شاهدٌ على ذلك، فعلي عكور معروفٌ بأنسَنةِ الطبيعة والعناصر الكَونيّة. ينفخ روحاً في الشجرة:
«وامنحني
طمأنينة الأشجار
وهي تخسرُ
ألوانها في الليل».
ثم ينقذ الوردة من المقصلة:
«أرسم الورود بلا سيقان
أهيّئها للطيران، كلما أرادوا قطفها».
بنى عكور معظم مجموعته الأولى على هذا الحوار السرّي مع الأشياء وعلى أنسنة الموجودات، عائداً بين نصٍ وآخر إلى فكرة الشجرة: «أوفَر الأشجار حظاً ما يصبح قارب نجاة، أو سريراً لعاشقَين».
ولعلّ تكرار تيمة الشجرة في شعره مرتبطٌ بصورة الجدة التي ربّتهُ وأخته وأخاه، بعد رحيل الوالد ومرض الوالدة فيما كان الأولاد بعدُ صغاراً. كانت الجدّة بمثابة الجذور التي ارتبطوا بها، والجذع الذي استندوا إليه. نمَوا في فَيء ضحكتها وقوّتها. يتحدّث عنها قائلاً: «كبرت في ظلّها وتأثرت بشخصيتها الفكاهية. منها أخذت هذا الشق وأنا أصنّف نفسي داعية بهجة، رغم أن بعض تغريداتي قد تبدو سوداويّة».
مع أنه ممتلئٌ شعراً، يتحفّظ علي عكور على لقب «شاعر»، إذ يقول: «أخاف أن أعرّف عن نفسي كشاعر، لأن ليس هناك تعريف جامع وشامل للشعر. وإذا عرّفنا الشعر، قتلناه ووضعنا له سياجاً وحدوداً. لا يهمّني التعريف بقدر ما يهمّني أن أكتب القصيدة... أن أكتب ما أظنّه شعراً».
أما بحسب رؤياه الشعرية، فهكذا يعرّف عن الشاعر الذي يسكنه:
«لو كنتُ جبلاً لانهرتُ
وحرّرتُ الحجارة من أوهامي
لكنني نهرٌ يا أمي
نهرٌ صغير
نهرٌ يغسل الحصى
ويصقل أحزانها كل حين».
لا يهجس عكور بكثافة النشر: «لا أريد أن أصدر أعمالاً متتابعة في فترة قصيرة»، يقول. ويتابع موضحاً: «يجب أن يخرج المنتَج الشعري عن حالةٍ تأمّليةٍ بطيئة، لا عن هاجس الاستهلاك ومتطلّبات السوق. فالشعر ليس مصنوعاً للإيقاع السريع الذي يتحكّم بيومياتنا حالياً».
لكن ماذا عن الحضور اللافت على «تويتر»؟ ألا تسرق وسائل التواصل الاجتماعي من سحر الشعر؟
يعترف عكور بأنّ «الشعر متضاد مع أسلوب التكنولوجيا وإيقاعها السريع، لكن لا يصلح أن نترك الساحة وننسحب. يمكن أن يحضر الشاعر على السوشيال ميديا، لكن على إيقاعه الخاص. الحضور اليومي هو الذي يسلب الشعر سحره ويحوّله إلى سلعة».
كالسحر ينزل الوحي إلى رأس علي عكور. قد يكون في جلسةٍ مع الأصدقاء، فيشرد عن الحديث ويستلّ هاتفه ليدوّن بعض الأفكار. أو قد يكون واقفاً أمام الصرّاف الآلي في الشارع، كما حدث في أحد المرات عندما كان يسحب النقود، فأخذ البطاقة ونسيَ النقود لأنّ فكرةً لمعت بذهنه في تلك اللحظة.
لا يضرب الشعر موعداً مع الشاعر، وهو ليس وظيفةً بدوامٍ جزئيّ أو كامل. أما لحظة الوحي تلك فيختصرها عكور في مجموعته النثريّة كاتباً:
«لا أعرف سلالم سرّيّة
إلى فردوس القصيدة
الشِعر رذاذٌ باردٌ، يسقط من الجنّة».
«الإلهام ثقوبٌ في سقف السماء
يصادف - أحياناً - أن أقف تحت أحدها
وأكتب مثل هذي القصيدة».
عندما يعدّد الشعراء الذين يحب، يستحضر عكور أسماءً من أزمنةٍ مختلفة: أبو تمّام، المتنبّي، الجواهري، البياتي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة، محمود درويش، سعدي يوسف، عبد الله البردوني، أنسي الحاج، بسام حجار، سركون بولس، محمد عبد الباري، حازم التميمي، أحمد بخيت، وغيرهم. أما عندما يُسأل أن يختار كتاباً يأخذه معه إلى عزلته، فينتقي ديوان «الحماسة» لأبي تمام ومجموعة «ألف ليلة وليلة».
هو الغارق في اللغة العربية دراسةً وتدريساً وشعراً، يجد بعض الوقت للغوص أكثر في العمق الإنساني، ويعدّ حالياً لشهادة الماستر في الإرشاد النفسي.
في مجموعته الشعرية الثانية «بريد لأشجار أيلول»، يكشف علي عكور عن هوية شعرية جديدة لم يألفها قارئه. «في الديوان الثاني، قررت كتابة القصيدة العمودية التفعيلية بالشروط التي أريد وبحسب تعريفي الخاص للشعر»، يخبر «الشرق الأوسط». ويضيف: «حاولت جاهداً أن أجعل الجملة الشعرية كثيفة، وراهنت على مخيّلة القارئ».
بالفعل، حافظ عكور على إيقاعه السريع وعلى جملته القصيرة ذات المضمون اللمّاح:
«ورغبتُ عن معنىً جليلٍ
قاطفاً معنىً أجلّ
أمشي إلى الماء الذي
من فرط وحشته اضمحلّ
أرتابُ في غيمٍ على
كل الربى العطشى أطلّ
لي حين تدهمُني الرؤى
شجرٌ بدهشتي استظلّ
يروي جذور مجازه
ما قلّ من مطري ودلّ».
لم يستسهل عكور الشعر الموزون، لكنه بدا له أسهل من القصيدة النثرية. ورغم أنّ بعض قرّائه لم يكن راضياً عن تلك النقلة الصادمة، فإن البعض الآخر كان مرحّباً. أما هو فبنى حصانةً تَقيه النقد وهي تستند إلى قناعته بأنه وصل إلى الصياغة الشعرية التي يريد. «لا يشغلني سؤال: هل هذا هو الشعر الذي يريده المتلقّي؟»، ويضيف موضحاً: «أريد أن أكتب الشعر الأصيل الذي يتوافق مع تركيبتي النفسية ومع فهمي للشعر والجمال».
يكتب علي عكور على وزن روحه، محاولاً عصرنة قصيدة التفعيلة، وجعلها أقرب إلى الجيل الصاعد من القرّاء. يقول إن هذا جزء من مشروعه: «لو كانت عندي قناعة 1 في المائة بأن القصيدة العمودية استُهلكت تماماً وبألا يمكن أن نُحدث فيها صياغات جديدة، لكنتُ انسحبت. لكنني وجدت أنها تحقق لي الجديد».
لا يريد الشاعر السعودي من الشعر أضواءً، ولا ضوضاء، ولا أمسيات ولا حفلات توقيع. كل ما يريده هو الحفاظ على فسحات التأمّل وعلى بيته الصغير، الذي يلهمُه بأمانِه ودفئه، أبياتاً كثيرة.